العودة   الموقع الرسمي لقبائل بني عُقيل - عكيل > المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام > منتدى القبائل العربية العامة
 
 

آخر 10 مشاركات
عشيرة عكيل المطاوعة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 508 - الوقت: 12:59 PM - التاريخ: 07-29-2014)           »          عيد مبارك وكل عام وانتم بألف خير (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 486 - الوقت: 12:38 PM - التاريخ: 07-28-2014)           »          عشيرة عبادة في تقارير الاستخبارات البريطانية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 3038 - الوقت: 04:08 PM - التاريخ: 07-27-2014)           »          ماهي الحكمه من ابقاء العين مفتوحه اثناء السجود (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 629 - الوقت: 05:11 AM - التاريخ: 07-25-2014)           »          اصول قبيلة جيس وانحدارها من القبائل القيسية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 526 - الوقت: 05:10 AM - التاريخ: 07-25-2014)           »          حديث نبوي في فضل قبائل قيس (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 10 - المشاهدات : 3427 - الوقت: 05:09 AM - التاريخ: 07-25-2014)           »          عشيرة العيدان والعيداني!! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 4621 - الوقت: 05:08 AM - التاريخ: 07-25-2014)           »          تاريخ قبيلة ثمود من العرب البائدة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 1356 - الوقت: 05:06 AM - التاريخ: 07-25-2014)           »          عشيرة العزي العبادية الهوازنية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 56 - الوقت: 05:05 AM - التاريخ: 07-25-2014)           »          تاريخ العمالقة من قبائل العرب البائدة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 1796 - الوقت: 05:01 AM - التاريخ: 07-25-2014)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-10-2010, 09:21 PM   المشاركة رقم: 241
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,711
بمعدل : 3.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي خفاجة في التأميم

((يرجى الأطلاع على المشاركة رقم (1) ، علما ان المعلومات الواردة هنا هي على عهدة المصدر المذكور في أسفل هذه المشاركة ))
-----------------
-----------------



خفاجة في التأميم



خفاجة في التأميم
__________

يتواجدون في قضاء الحويجة قرية بريما ويترأسهم ( الشيخ عفر جاسم ) وفي قرية سن الذبان ويترأسهم ( الشيخ محمود عبد جعفر ) .








__________________________________________
عن [ملتقى القبائل العربية] ..












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2010, 09:23 PM   المشاركة رقم: 242
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,711
بمعدل : 3.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي خفاجة في الأنبار

((يرجى الأطلاع على المشاركة رقم (1) ، علما ان المعلومات الواردة هنا هي على عهدة المصدر المذكور في أسفل هذه المشاركة ))
-----------------
-----------------



خفاجة في الأنبار



خفاجة في الأنبار
_________
وهم في منطقة جبه التابعة لهذه المحافظة يترأسهم الشيخ أحمد سهيل .






__________________________________________
عن [ملتقى القبائل العربية] ..












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2010, 09:27 PM   المشاركة رقم: 243
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,711
بمعدل : 3.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي خفاجة في كربلاء

((يرجى الأطلاع على المشاركة رقم (1) ، علما ان المعلومات الواردة هنا هي على عهدة المصدر المذكور في أسفل هذه المشاركة ))
-----------------
-----------------



خفاجة في كربلاء



خفاجة في كربلاء
__________


تتواجد مجاميع لعشيرة خفاجة وكلها تابعة لرئاسة الشيخ عبد الكريم راضي .








__________________________________________
عن [ملتقى القبائل العربية] ..












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2010, 09:30 PM   المشاركة رقم: 244
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,711
بمعدل : 3.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي خفاجة في النجف

((يرجى الأطلاع على المشاركة رقم (1) ، علما ان المعلومات الواردة هنا هي على عهدة المصدر المذكور في أسفل هذه المشاركة ))
-----------------
-----------------



خفاجة في النجف



خفاجة في النجف
__________

خفاجة في نفس المحافظة وناحية الشنافية ويترأسهم الشيخ محمد صالح الحاج عناد جبار .





__________________________________________
عن [ملتقى القبائل العربية] ..












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2010, 09:38 PM   المشاركة رقم: 245
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,711
بمعدل : 3.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي خفاجة في تكريت ــ صلاح الدين

((يرجى الأطلاع على المشاركة رقم (1) ، علما ان المعلومات الواردة هنا هي على عهدة المصدر المذكور في أسفل هذه المشاركة ))
-----------------
-----------------



خفاجة في تكريت ــ
صلاح الدين




خفاجة في تكريت ( صلاح الدين )
___________________

يتواجدون في الدجيل وقضاء فارس وبلد ويترأسهم الشيخ حاتم زيدان الملا نصيف




__________________________________________
عن [ملتقى القبائل العربية] ..












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2010, 09:40 PM   المشاركة رقم: 246
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,711
بمعدل : 3.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي خفاجة في ديالى

((يرجى الأطلاع على المشاركة رقم (1) ، علما ان المعلومات الواردة هنا هي على عهدة المصدر المذكور في أسفل هذه المشاركة ))
-----------------
-----------------



خفاجة في ديالى


خفاجة في ديالى
_________

يوجد من أسرة الشيخ علي الفضل المرحوم الشيخ عيسى مزبان العلي وحاليا أولاده ( وديع , رحمن , احمد , والبروفسور سمير في لندن ) . وتتفرع خفاجة في هذه المحافظة تقريبا تسعة أفخاذ يترأسهم الشيخ سعد علوان الياس .



_________________________________________
عن [ملتقى القبائل العربية] ..












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2010, 09:43 PM   المشاركة رقم: 247
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,711
بمعدل : 3.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي خفاجة في محافظة البصرة

((يرجى الأطلاع على المشاركة رقم (1) ، علما ان المعلومات الواردة هنا هي على عهدة المصدر المذكور في أسفل هذه المشاركة ))
-----------------
-----------------



خفاجة في محافظة البصرة


خفاجة في محافظة البصرة
______________

هناك عوائل من الأسلاف الرئيسية في محافظة ذي قار تسكن محفظة البصرة وسبب النزوح هو كسب العيش والعمل الوظيفي وعندما زاد العدد وضعوا الشيخ غني صكبان و المرحوم الشيخ منشد مجلي العلي والشيخ المرحوم كوكز سلمان العلي ممثلين عن الأسلاف الرئيسية.
وفي عام 1990 وكل الشيوخ غني ومنشد وسط تجمع كبير لعشيرة خفاجة في المحافظة الشيخ راشد رمل الخفاجي الذي يسكن منطقة الزبير بأن يكون رئيس قبيلة خفاجة في محافظة البصرة وحاليا الممثلين عن الأسلاف
1- البو شهاب / الشيخ ناصر سعود الطلب .
2- العصيدة / الشيخ كريم علي شياع الدحام والشيخ عزيز عبد صالح .
3- المشاخيل / الشيخ راشد رمل
4- العويد / الشيخ هلال نعس محمد و الشيخ محمد حسن حافظ
5- المراونة / الشيخ جبار تركي صفوان و الشيخ محسن خضير شيحان
6- الطلاحية / الشيخ عبيد مالك عبد العالي
7- السالم / الشيخ محمد صالح مأمون
8- الزيادات / الشيخ عبد الرضا جبار كاظم و الشيخ كاظم وهيم
9- الطوينات / الشيخ كريم ذياب الحواس و الشيخ خضر حسن معلا
10- العلوي / الشيخ محمد عبد الرسول خلف
11- الشجان / الشيخ ياسر شخيرل
12- ال شمس / الشيخ عباس حسين ابراهيم
13- الشمخي / الشيخ رحيم كحيوش سلمان و الشيخ جاسم محسن ظلال
14- الطربوش / الشيخ غيث حمادي هاشم
15- السادة القوالب /السيد ضياء غالب محمد
16- البو شهاب الحمد /الشيخ صادق جعفر حسن
17- ال شمس / الشيخ عباس حسين ابراهيم
18- الهدابة / الشيخ صالح سدخان و الشيخ احمد عبد الله فرحان
19- الشاتي / الشيخ مجيد هليل فهد
20- الشمخي البو صية / الشيخ بشير كاطع خنجر و الشيخ سلمان عبيد عبد الحسن و الشيخ هادي حسين علاوي
21- الهدابية / الشيخ هادي حسن علاوي
( الخلعان )





_________________________________________
عن [ملتقى القبائل العربية] ..












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2010, 09:51 PM   المشاركة رقم: 248
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,711
بمعدل : 3.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي خفاجة في الاجود

((يرجى الأطلاع على المشاركة رقم (1) ، علما ان المعلومات الواردة هنا هي على عهدة المصدر المذكور في أسفل هذه المشاركة ))
-----------------
-----------------



خفاجة في الاجود



خفاجه في الاجود:
__________

نخوتهم(عامر) ودخلت في عدادهم عشائر كثيره مثل عبودة والطوينات وفرقهم:-

(1) ال عبد السيد. يسكنون بالشطره. والرئيس العام صكبال ال علي بن فضل

(2) العلوي. يرأسهم فرهود ال محمد ال شجان وعبدالعالي ال مزعل وفروعهم :

*الطربوش. وكانت الرئاسه فيهم على ماهو محفزظ
*الشجان. رئيسهم فرهود ال محمد ال شجان
*ال شلوك. رئيسهم جرن ال حسن
*ال خنجر. رئيسهم كسار ال محسن من ال علوي
*الزيادات(تبع للطربوش) رئيسهم كاظم الفهد من ال علوي

(3)ال سعيد. رئيسهم عباس بن طعمه ال عبدالله وتوفيه وخلفه ابنه وفروعهم :

*ال عويد رئيسهم عباس ال حتيتة
*ال روضان الرؤساء
(4)ال عصيده. رئيسهم شياع الدحام

(5)المشاخيل. رئيسهم راس الجرن

(6)البو شهاب. رئيسهم طلب المطلك

(7)ال شمخي .رئيسهم حسين ال نعيمه

(8)ال طلاحبه. رئيسه شطب ال منهل

(9)ال سالم .رئيسهم خضر بن محسن

(10)التريميون. رئيسهم كزار ال محمد

(11)ال عبيد. رئيسهم موسى ال بعرور

(12)العيه(العجه).رئيسهم شيلع ال ساجت ومنهم في الحله

(13)ال سمسم. رئيسهم تاجر ال برغوث

(14)المراونه

(15)البهادل : من خفاجه ويقال انها كانت تسكن (هور عقرقوف)في انحاء الكاظميه فنزحت الى العماره وهذا مايبعد بينهم وبين خفاجه المنتفج قالو: كان قسم من هؤلاء اصحاب ابل فلم يطب لهم المقام فمالو الى المينا وفي ايران واصحاب الغنم استقروا ويتفرعون الى

*الجغانمه
*البو حبيب
*الشهابات

2_ خفاجه بالحلة:

يرأسهم ابراهيم ال سماوي وزغير لطراد ونخوتهم العامه (عمور) او (عامر) يسكنون المجرية
ويجاورهم اليسار وبنو حسن وال فتله والجبور ومن اشهر عوارفهم شعلان الدهش وفرقهم:
(1)ال زور
(2)البوخليل
(3)الصلخه
(4)الجدوع
(5)اللوبه
(6)العجمي
(7)ال خنيفر
(8)هوى الشام
(9)ال متيج
(10)الهيال :هؤلاء حلف
(11)الرفيعات: وهممن رفيع
(12)الطرفه
(13)الجدوع
(14)البوسريه
(15)الخنان
(16)الهيال
(17)الدغافل

3_خفاجه في المسيب

(1)الترابيون: رئيسهم الحاج خضير الحمد ونخوتهم(عامر) وتمت هذي الى فرقة العجمي من خفاجه الحلة. وتسكن في الجفجفة من اراضي المسيب ويجاورهم المسعود والشوافع من زبيد

4_خفاجه في كربلاء

(1) الطهامزة
(2)الوزون. وهؤلاء منهم في مواطن اخرى في لواء ديالي وفي انحاء بغداد الا انهم في قلة وتفرق


ومن هذا نعلم كثرة خفاجة وتصال فروعها وانتشارها وكل هذه نتيجة وقائع مثلها في مختلف العصور وتركت اثار ظاهرة من حوادث الانتشار وفي بقية الالويه لهم مجموعات صغيره


*المصدر كتاب عشائر العراق /لعباس العزاوي






_________________________________________
عن [ملتقى القبائل العربية] ..












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 09:13 AM   المشاركة رقم: 249
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,711
بمعدل : 3.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي قبيلة السادة الغوالب

((يرجى الأطلاع على المشاركة رقم (1) ، علما ان المعلومات الواردة هنا هي على عهدة المصدر المذكور في أسفل هذه المشاركة ))
-----------------
-----------------


قبيلة السادة الغوالب



قبيلة السادة الغوالب
____________


قبيلة السادة الغوالب الرضوية الحسينية أحد البطون العلوية من القبائل الهاشمية اذ ان جدها الجامع السيد غالب بن شمس الدين القطب الرضوي الشريف يرتبط فرعا بالسيد الشريف موسى المبرقع بن الامام محمد الجواد عليه السلام ـ ويرتبط جذرا بجده الامام علي بن ابي طالب ـ علية السلام ـ سموا بقبيلة السادة الغوالب نسبة الى اسم جدهم الجامع السيد غالب بن ( محمد ) شمس الدين بن ( محمود ) قمر الدين بن ( حسن ) بدر الدين بن (احمد ) بهاء الدين بن ( حسن ) جمال الدين بن ( محمود ) شرف الدين بن ( حسن ) فائز الدين بن نور الدين بن ( محمود ) شهاب الدين بن ( الحسين ) بدر الدين بن ( حسن ) بيداء الاستدرجاني بن ابي الفتح عيسى بن محمد بن ( احمد ) جمال الدين بن ابو الحسن ( موسى الابرش ) ضياء الدين بن ابو عبد الله (احمد النقيب ) بن ابو علي ( محمد الاعرج ) بن ابو المكارم (احمد النقيب ) بن موسى المبرقع بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى بن جعفر بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام ابي عبد الله الحسين بن الامام علي بن ابي طالب ـ عليهم سلام الله جميعا ـ .

ولد السيد غالب في المدينة المنورة سنة 937 هـ وبعد فترة من عمره هاجر من مدينة جده الرسول الاكرم الى مدينة جده الامام علي ( الكوفة ) وسكن فيها وأصبح عالما فقيها وقد كلفته الحوزة العلمية في النجف بالذهاب الى شمال بغداد الى منطقة ديالى لاداء واجباته الدينية كداعية اسلامي .فأكتسب سمعة وصيتا على المستوى الديني والعشائري واصبح قطب رضويا روحيا واجتماعيا ..وتوفي سنة 1008 هـــــ ودفن في منطقة سكناه الاخيرة وسميت المنطقة بأسمه ( منطقة الغالبية ) حيث شيد له مرقد كمزار ,وقد انتشرت ذريته في عدة مناطق في العراق وتشكلت منها عشائر واسر علوية .

عشائر السادة الغوالب الرضوية الحسينية

الشيخ العام للسادة الغوالب في العراق هو السيد محمد علي محمد جاسم الغالبي ((ابو عرابيد )) وعميد السادة الغوالب هو ( السيد محسن علي محمد الغالبي ) ..

وتتقسم قبيلة السادة الغوالب الى العشائر التالية : ـ

عشيرة السادة ال موسى الحراكة وشيخها السيد محسن علي محمد الغالبي
ترتبط فرعا بالسيد الشريف وجذرا بالامام الجواد ـ ع ـ وسميت ال موسى نسبة الى جدهم السيد موسى بن احمد بن ابراهيم بن سعد بن السيد الشريف غالب .

تتوزع مساكنهم في ذي قار ارض الحصونة والمثنى والنجف وبغداد .

وتتألف من ستة افخاذ هم : ـ

ـ فخذ اسادة ال ماجد رئيس الفخذ هو السيد محمد علي محمد

ـ فخذ السادة ال حسين السيد طالب حميد راضي

ـ فخذ السادة ال محسن السيد مالك عدنان حسين

ـ فخذ السادة ال احمد السيد صباح جاسم نعمة

ـ فخذ السادة ال كاظم السيد أحسان حسن احمد

ـ فخذ السادة ال فليح السيد كاظم حسين فليح

عشيرة السادة ال محسن شيخها السيد خلف غانم هاشم الغالبي
سميت بعشيرة ال محسن نسبة الى جدهم السيد محسن بن سعد بن يعقوب بن سعد بن السيد الشريف غالب .

توزع مساكنهم في ذي قارالشطرة وبغداد وميسان والبصرة والكوت .

وتتألف العشيرة من ثلاثة عشر فخذا هم :ـ

ـ فخذ السادة ال حسين شيخهم السيد مهدي حاشوش عبد الله

ـ فخذ السادة ال بندر شيخهم السيد عزيز زغير بشير

ـ فخذ السادة ال فضل شيخهم السيد ثامر والي قصر

ـ فخذ السادة ال مشخول شيخهم السيد حسن عبد الله مشخول

ـ فخذ السادة ال بحر السيد ناصر حسين بحر

ـ فخذ السادة ال خلف السيد جاسب علي مشخول

ـ فخذ السادة ال تمام السيد جواد كاظم علي تمام

ـ فخذ السادة ال بنيان السيد حسن بديري جاسب

ـ فخذ السادة ال رخيص السيد وحيد خضر محمد رخيص

ـ فخذ السادة ال محمود السيد حسين اسماعيل طلال

ـ فخذ السادة ال كاني السيد ابراهيم جابر ماجد

ـ فخذ السادة ال طوفان السيد جبر ياسر طوفان

ـ فخذ السادة ال محسن السيد هندول هاشم نصيف

عشيرة السادة ال مسافر شيخها السيد محمد محسن شناوة الغالبي
ترتبط فرعا بالسيد الشريف غالب وجذرا بالامام الجواد ـ ع ـ سميت ال مسافر نسبة الى جدهم السيد الشريف مسافر بن عكاب بن يوسف بن يعقوب بن سعد بن محمد أمين بن سعد بن يعقوب بن سعد بن السيد الشريف غالب .

تتوزع مساكنهم في ذي قار الشطرة و بغداد وكربلاء والكوت .

وتتألف من تسعة أفخاذ هم : ـ

ـ فخذ السادة ال علي شيخها السيد عبد الامير عبد الحسين نعمة

ـ فخذ السادة ال ياسر السيد سعد شبيبة الحمد ياسر

ـ فخذ السادة ال نعمة السيد عباس عكاب نعمة

ـ فخذ السادة ال خلف السيد خلف رزاق حسين

ـ فخذ السادة ال حسن السيد موسى صاحب محمد

ـ فخذ السادة ال حسين السيد علي هاشم طاهر

ـ فخذ السادة ال محسن السيد عارف نعمة محسن

ـ فخذ السادة ال حسين السيد حسين معيدي هويدي

ـ فخذ السادة ال مولى السيد محمد علي نجم

عشيرة السادة البو هلالة شيخها السيد طالب جواد رضا الغالبي
وهي ترتبط فرعيا بالسيد الشريف غالب وجذرا بالامام محمد الجواد ـ ع ـ .

وسميت العشيرة البو هلالة نسبة الى جدهم العلامة السيد احمد هلال الدين بن محمد بن محمد امين بن سعد بن يعقوب بن سعد بن الشريف السيد غالب .

تتوزع مساكنهم في ذيقار الشطرة والنجف وبغداد وكربلاء .

وتتألف من عشرة أفخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال راضي شيخهم السيد نعمة ابراهيم راضي

ـ فخذ السادة ال علي السيد علاوي ياسر ربح

ـ فخذ السادة ال عزيز السيد عبد الغني عبد فنجان

ـ فخذ السادة ال جعفر السيد رزاق عبد الصاحب هليل

ـ فخذ السادة ال صالح السيد راجي دشر كاظم صالح

ـ فخذ السادة ال فرج السيد شهيد هاشم محمد عباس

ـ فخذ السادة ال عيسى السيد محسن صخي سعيد عيسى

ـ فخذ السادة ال صبح السيد حسين طاهر حسين محمد

ـ فخذ السادة ال ظاهر السيد مهدي طاهر جبر غالب

ـ فخذ السادة ال محسن السيد طالب جابر صالح محسن



عشيرة السادة ال محمد شيخها السيد صاحب كطافة هاشم الغالبي
وعميدها طوفان حسين جاسم محمد الغالبي

وهم يرتبطون فرعا بالسيد الشريف غالب وجذرا بالامام محمد الجواد ـ ع ـ

وسميت بعشيرة ال محمد نسبة الى جدهم العالم الجليل محمد بن سعد بن يعقوب بن سعد بن السيد الشريف غالب .

تتوزع مساكنهم في منطقة الفرات الاوسط النجف وكربلاء والقادسية وبغداد .

وتتألف من اربعة أفخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة البو صيهود شيخهم السيد هيثم حسين عبد هاشم

ـ فخذ السادة ال صالح السيد مطشر كريم عبد الحسين

ـ فخذ السادة ال عباس السيد عبد الحسين خاطر عطية

ـ فخذ السادة ال علي السيد جواد عبد الكاظم جاسم

عشيرة السادة ال يونس الشرامطة السيد حبيب حطيحط صالح الغالبي
ترتبط فرعا بالسيد الشريف غالب وجذرا بالامام الجواد ـ ع ـ وسميت ال يونس نسبة لجدهم السيد يونس بن احمد بن مهدي بن محمد بن سعد بن يعقوب بن سعد بن السيد الشريف غالب .

تتوزع مساكنهم في ذي قار والقادسية و بغداد ..

وتتألف من خمسة أفخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال صالح شيخهم السيد شاكر دخان صالح

ـ فخذ السادة ال خلف السيد محمد عباس دبي

ـ فخذ السادة ال هويدي السيد وهب جابر كريدي

ـ فخذ السادة ال عسكر السيد حسين علي

ـ فخذ السادة ال جواد السيد جواد مهدي جواد

عشيرة السادة ال كمال الدين البوطويسة السيد هادي جازم محمد الغالبي
ونذكر ادناة سبب تسميتهم البو طويسة وهم ليس من اولاد الشريف السيد غالب ولكن السيد كمال أخيه ,وحالياهم يرتبطون عشائريا ومصيريا بقبيلة السادة الغوالب .

وتوزع مساكنهم في محافظة القادسية والنجف وبغداد وكربلاء .

وتتألف من خمسة أفخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال علي شيخهم السيد عدنان نعمة كريم

ـ فخذ السادة ال صالح السيد محمد حسن محميد

ـ فخذ السادة ال محمد السيد احمد جاسم محمد

ـ فخذ السادة ال حسين السيد وحيد حسن عباس

ـ فخذ السادة ال حسن السيد محمود حسان بشارة

عشيرة السادة ال معيوف الشرامطة السيد ياسر كاطع معيوف الغالبي
ترتبط فرعا بالسيد الشريف وجذرا بالامام الجواد ـ ع ـ وسميت ال معيوف نسبة الى جدهم السيد معيوف بن سعيد بن شبر بن حسين بن ثوبة بن طرفة بن مكي محمد بن حسن بن سعد بن يعقوب بن سعد بن السيد الشريف غالب .

وتتألف من ثمانية أفخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال معيوف شيخهم السيد زغير محسن معيوف

ـ فخذ السادة ال فريد السيد حاكم حاسود دايخ

ـ فخذ السادة ال حسين السيد محمد حسين معيوف

ـ فخذ السادة ال حمزة السيد ياسر ال موح

ـ فخذ السادة ال رداد السيد جواد رداد

ـ فخذ السادة ال شدهان السيد جبار عجيل

ـ فخذ السادة ال مسير السيد ناجي حنون

ـ فخذ السادة ال حافظ السيد كاظم خويط

عشيرة السادة ال يوسف البو كديمي السيد شاكر حلو مهدي الغالبي
هذه العشيرة ترتبط فرعا بالسيد الشريف غالب وجذرا بالامام محمد الجواد ـ ع ـوسميوا ال يوسف نسبة الى جدهم سيد يوسف بن خضير بن سلمان بن عبود بن عبد الرحمن بن دخيل بن مفضل بن دخيل بن عدنان بن السيد الشريف غالب

وأطلق عليهم لقب البوالاكديمي نسبة لجدهم السيد يوسف الذي كان يحمل الاكديمي ومعناه الشيء الصلب أو القوي .

وتوزع مساكنهم في محافظة بغداد وميسان والنجف .

وتتألف من ثلاثةأفخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال عبيد شيخهم السيد شاكر حلو مهدي

ـ فخذ السادة ال عكيب السيد جاسم جهاد عبد الله

ـ فخذ السادة ال سلمان السيد عبد الرحيم حمدان حسن

عشيرة السادة ال حسين الدخيلية السيد محمد سماري الغالبي
ترتبط فرعا بالسيد الشريف وجذرا بالامام الجواد ـ ع ـ وسميت ال حسين نسبة الى جدهم السيد حسين بن فرج بن موسى بن دخيل بن مفضل بن دخيل بن عدنان بن السيد الشريف غالب .

تتوزع مساكنهم في ميسان وبغداد .

وتتألف من اربعة افخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال علي شيخهم السيد محسن مطر علي

ـ فخذ السادة ال علوان السيد نعيم ذرب ثاني

ـ فخذ السادة ال سلطان السيد عطية ياسين يونس

ـ فخذ السادة ال صادج السيد جابر سعد شخير

عشيرة السادة ال جليل السيد حبيب حسين حمد
السيد رؤوف كريم عزيز ال ظاهر

ترتبط فرعا بالسيد الشريف وجذرا بالامام الجواد ـ ع ـ وسميت ال جليل نسبة الى جدهم السيد جليل بن سعد بن يعقوب بن سعد بن محمد أمين بن سعد بن السيد الشريف غالب .

تتوزع مساكنهم في ذيقار الشطرة والحي وبغداد

وتتألف من ثلاثة افخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال سيد حمد شيخهم السيد حبيب حسين حمد

ـ فخذ السادة ال سيد طاهر السيد رؤوف كريم عزيز

ـ فخذ السادة ال مبرز السيد موشان حميدي صالح

مراقد السادة الغوالب وشخصياتهم ..

السادة ال محسن : ـ
تشتهر مراقدهم في محافظة ذي قار كمرقد السيد ملازم في ناحية الغراف من السادة ال خلف والسيد جابر في منطقة الشعيبة من السادة ال محمود وسيد علي من السادة تمام في منطقة عشيرة العبودة ال سهلان وسيد منشد من السادة ال بحر في نفس المنطقة ومزار السيد حاشوش في وسط قضاء الشطرة ومزار السيد عبد الله ال سيد مشخول في عشيرة الحمام التابعة لقبيلة خفاجة في قضاء الشطرة .

السادة ال كمال الدين البو طويسة : ـ
في محافظة القادسية لهم مراقد كمرقد سيد جواد في قرية العين قضاء الشامية ومرقد السيد حمزة في منطقة الحميدات .

ومن شخصياتهم السيد كمال الدين بن شمس الدين أخ القطب سيد غالب وله كرامات فلدية أناء يسمى بالهجة العامية ( طاسة ) من يشرب من أنائه يشفى بأذن الله تعالى لذلك يطلق عليهم البو طويسة .

السادة ال محمد :ـ
لهم مراقد في منطقة الفرات في النجف الاشرف كمرقد السيد محمد البو صهيوة ومرقد السيد تمن ومرقد السيد فلحي في منطقة المهناوية .

السادة ال جليل : ـ
ولهم مراقد كمرقد ال سيد حمد في قضاء الشطرة منطقة البدعة .

ومنهم شخصيات تركوا أثر في المجتمع وساهموا في حل المشاكل العشائرية ومن تلك الشخصيات السيد عزيز ال ظاهر والسيد رزوقي ال سيد احمد والسيد محمد محسن جليل ..وهم اصحاب شارات ولديهم كرم لازال لحد الآن حيث مضيفهم ياكل فيه كل من مر .

السادة ال موسى الحركة : ـ
لهم مراقد كمرقد سيد هاشم في محافظة ذي قارفي أراضي السادة الحصونة وله مرقد أخر في النجف الاشرف حديقة ابو كشكول .

ومرقد سيد محمد الحراك في محافظة ذي قار ناحية الدواية ..ومرقد سيد علي الحراك في منطقة معيزل .

ومن شخصياتهم السيد يونس الحراك وهو صاحب برهان فاذا غضب قال للشخص ,, وجدي أحركك ,, وفعلا يجعل الله تعالى سببا ليحترق من نطق السيد علية , وكان سيد يونس عاشقا لله .

السادة ال مسافر : ـ
مرقد السيد الشريف مسافر في ذي قار منطقة البدعة .

ومن شخصياتهم السيد علي رشم علي ال مسافر ويمتاز بالكرم والشجاعة وله كرامات وقد تشرفة هذه العشيرة بالمثل القائل ( صحن سيد مسافر ) .

السادة ال يونس ( الشرامطة ) : ـ
من شخصياتهم السيد حبيب الغالبي والسيد علي سلطان صالح والسيد دخان صالح غالب ,وفيهم المؤرخين والادباء والقادة العسكريون .

السادة البو هلالة : ـ
من شخصياتهم العلامة الفاضل السيد احمد هلال الدين .

السادة ال محمد : ـ
من شخصياتهم العالم الجليل ابو العلوم الشرموطية محمد بن سعد بن يعقوب .






_________________________________________
عن [ملتقى القبائل العربية] ..


****************************

أضيف الى الموضوع أعلاه ، بأن قبيلة (السادة الغوالب) في العراق قد عقدت مؤخراً مؤتمراً لها بعنوان (مجلس عشائر السادة الغوالب في عموم العراق) ، وهو الذي يمثل هذه القبيلة في الوقت الحاضر .












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 09:19 AM   المشاركة رقم: 250
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,711
بمعدل : 3.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي عشيرة المواشط

((يرجى الأطلاع على المشاركة رقم (1) ، علما ان المعلومات الواردة هنا هي على عهدة المصدر المذكور في أسفل هذه المشاركة ))
-----------------
-----------------


عشيرة المواشط



عشيرة المواشط
_________

وهي عشيرة تقطن مدينة الدور , وكذلك سامراء , تكريت , بيجي , بغداد في العراق , وهم من أهل السنة , يرجع نسبهم إلى الشيخ السيد محمد الخلي الملقب بن ماشطة ويقع مرقده قرب ساحة الخلاني في الباب الشرقي في مدينة بغداد , ويرجع نسبه إلى علي زين العابدين بن الحسين (رضي الله عنهما) , ومنهم إلى جدهم محمد , وسميت العشيرة بالمواشط نسبة إلى أم الشيخ محمد الخلي الملقبة بالماشطة , وعشيرة آل ماشطة أو المواشط مثبوتة النسب إلى أهل البيت أشراف بأدلة ( الشهرة العامة , شجرة العشيرة الموقعة من نقيب الأشراف السيد عبدالعزيز القادري ( نقيب الأشراف ببغداد ) , في السادس والعشرون من ذي الحجة سنة 1245 , وشهد عليها محمد أمين بن علي أغا الحاج مصطفى الألوسي , وسجلات الدولة العثمانية , وعند كتب أهل السنة , وكتب الشيعة أيضا ) وشيخ العشيرة الحالي الشيخ السيد حسيب شهاب الدوري , ومن رجال هذه العشيرة عزة الدوري و أكرم عبدالقادر الدوري , والسيد عادل عبدالله مهدي .كما حدثنا شيخ عشيره المواشط الشيخ محمود محيسن محمد مرهج عن افخاذ عشرته


وتتكون عشيرة المواشط من عدة أفخاذ :

البو عاصي : أغلبهم من سكان سامراء , وتكريت في العوينات و الزلاية , والدور , وبيجي , وبغداد , وأبرز رجال هذه العشيرة الشيخ أيوب توفيق ( رحمه الله ) مفتي محافظة صلاح الدين , والشيخ حاتم الطايس , وشيخ العشيرة الحالي الشيخ أكرم عبدالقادر الدوري .

البو حربة : أغلبهم من سكان الدور الغربية , ومن رجال هذه العشيرة عزة الدوري , وشيخ العشيرة الحالي الشيخ محمد أبراهيم الخليل .

البو شهاب : ويسكنون في تكريت , والعوينات , وشيخ العشيرة الحالي الشيخ موسى سالم داوود .

البو وجيه : يسكنون الدور , وشيخ هذه العشيرة , الشيخ رجب محمد الوجيه .

البو عبد : وأغلب عوائل هذا الفخذ يسكنون سامراء .

البو عوفي : يسكنون الدور , وشيخ هذا العشيرة الشيخ لطيف عباس طه .

-----------------

مصادر :
______

كتاب الجذور التأريخية لقضاء الدور ( تأليف فاضل رزوقي ويس النحو ), صفحة 87 , 88
كتاب تاريخ الدور ( تأليف يونس الشيخ أبراهيم السامرائي ) طبعة دار العرب سنة 1966م بغداد (صفحة 113)

لغة العرب ( الجزء الأول صفحة 470 )

كتاب بحر الأنساب المسمى المشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف ( تأليف محمد عميد الدين علي الحسيني النجفي النسابة)(صفحة 136)

كتاب عمدة الطالب في أنساب آل طالب ( تأليف جمال الدين أحمد بن علي الحسني النجفي أبي عنبه ) (صفحة 308)

مخطوطة لشجرة العشيرة الموقعة من نقيب الأشراف السيد عبدالعزيز القادري ( نقيب الأشراف ببغداد ) , في السادس والعشرون من ذي الحجة سنة 1245 , وشهد عليها محمد أمين بن علي أغا الحاج مصطفى الألوسي , وجمع غفير من مشايخ العراق .





_________________________________________
عن [موسوعة ويكيبيديا] ..












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
قبائل ، عشائر ، العراق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:43 PM

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الإسلامي | منتدى الترحيب والمناسبات | المنتدى العام | منتدى القضايا الحوارية ، والنقاشات الجادة | المنتديات الخاصة بقبائل بني عُقيل العامرية | منتدى أخبار ومناسبات بني عُقيل | منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل | منتدى تاريخ بني عُقيل | منتدى أمراء وأعلام بني عُقيل | منتدى قصائد وأشعار بني عُقيل | منتدى مكتبة بني عُقيل | المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام | منتدى القبائل العامرية | منتدى القبائل العربية العامة | منتدى مكتبة الأنساب والتاريخ | المنتديات الأدبية | المنتدى الشعري العام | منتدى الخواطر ونبض المشاعر | منتدى القصص والروايات | منتدى الألغاز والأمثال والحكم | المنتديات المنوعة | منتدى الأسرة والمرأة والطفل | منتدى الصحة والطب | منتدى الرياضة | منتدى الطبيعة والسفر | منتدى الحاسوب والجوال والعلوم التقنية العامة | المنتديات الإدارية | منتدى الملاحظات والاقتراحات | منتدى المشرفين والمراقبين | منتدى السيارات والدراجات | منتدى المرأة العام | منتدى التدبير المنزلي | دواوين شعراء المنتدى | المنتدى الإعلامي لموقع بني عُقيل الرسمي | المنتدى التاريخي العام | منتدى الشعر النبطي | منتدى الثقافة العامة | قبيلة قيس العامرية (جيس) | منتدى بصمات مبدعي الموقع .. تخليداً لذكراهم |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd SysArabs
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبائل بني عقيل
This Forum used Arshfny Mod by islam servant