العودة   الموقع الرسمي لقبائل بني عُقيل - عكيل > المنتديات الخاصة بقبائل بني عُقيل العامرية > منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل
 
 

آخر 10 مشاركات
قبيـــــــــــلة بنـــــــــــو الأجود (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 654 - الوقت: 03:15 PM - التاريخ: 10-30-2014)           »          سؤآل هل يحق للشاب تفتيش جوال شقيقته..؟؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 887 - الوقت: 03:13 PM - التاريخ: 10-30-2014)           »          رجل تشيكي عاش ستة اشهر دون قلب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 462 - الوقت: 03:10 PM - التاريخ: 10-30-2014)           »          من أغرب الأمراض وأندرها في العالم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 1436 - الوقت: 03:09 PM - التاريخ: 10-30-2014)           »          سؤال للباحثين... ؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 03:08 PM - التاريخ: 10-30-2014)           »          لمحات في دراسة قبائل العراق (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 722 - الوقت: 03:05 PM - التاريخ: 10-30-2014)           »          عشيرة العيدان والعيداني!! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 5178 - الوقت: 03:04 PM - التاريخ: 10-30-2014)           »          المضايف عند عشيرة الفضول الشرامخة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 180 - الوقت: 03:02 PM - التاريخ: 10-30-2014)           »          عشيرة الفضول الشرامخة - الحلقة الثانية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 228 - الوقت: 03:02 PM - التاريخ: 10-30-2014)           »          عشيرة الفضول الشرامخة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 260 - الوقت: 03:01 PM - التاريخ: 10-30-2014)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-22-2012, 01:12 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,743
بمعدل : 2.92 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل
افتراضي وثيقة نسب عشيرة عكيل الغنـَام


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




وثيقة عشيرة عكيل الغنـَام




هذه الورقة هي عبارة عن وثيقة أثبات نسب لأحدى الاسر العراقية وهي اسرة أحفاد المرحوم (سليمان الصالح السليمان النجدي) ، وهم من الاسر المعروفة في العهد العثماني وكان لهم دور كبير في الاحداث آنذاك ومنهم كان المرحوم... (شيخ صالح السليمان) مؤسس البلدة التي لاتزال تـُسمى بإسمه (قلعة صالح) ــ وحالياً هي عبارة عن قضاء يتبع ادارياً لمحافظة ميسان ـ والتي بُنيت في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي . وكان الشيخ (صالح النجدي) قد انتدبته الحكومة العثمانية آنذاك لمحاربة العشائر التي امتنعت عن أداء الرسوم إلى الدولة العثمانية وهو الذي انشأ قلعة في الموقع الذي كان قد عسكر فيه فسميت بهذا الاسم وهو الذي اشرف على إسكان مجاميع من الناس على ضفتي نهر (الكرمه) الذي يربط نهر دجلة بنهر المجرية وهكذا اتسعت المدينة حتى أصبحت قضاء تابع إلى مدينة ألعماره . وكان (الشيخ صالح السليمان النجدي) من الزعماء المشهورين في بغداد في تلك الايام وكان برتبة (دللي باشا ) لدى الحكومة العثمانية وتولى قيادة عسكر ( الهايته ) الذي قامت بتشكيله الحكومة العثمانية سنة 1853 وارسله العثمانيون الى العشائر التي امتنعت عن دفع الضرائب ( الكودة ) في تلك المنطقة وقد افلح (الدللي باشا صالح السليمان النجدي) في ذلك وكان اهلاً للمسؤولية واستطاع اخضاع هذه العشائر واجبرها على دفع الضرائب فصدر فرمان سلطاني من الاستانة ـ اسطنبول ـ بتعيينه حاكما عاما على عموم الاراضي التابعة الى قلعة صالح . وتخبرنا الوقائع التأريخية بأن (الدللي باشا صالح بن سليمان النجدي) قد تمكن من احتلال موقع العمارة الحالي ثم اندفع باتجاه شطرة ألعمارة وكان بصحبته عدد غير قليل من قومه (النجديين) ، وعند وصوله الى نهر المجرية القديم (نهر الكرمة) قطع خطوط التموين عن العشائر المتمردة على الحكومة واستطاع قمع ثورة هذه العشائر ، وعلى اثر ذلك عهدت إليه الحكومة العثمانية حكم المنطقة وإدارتها وشرع ببناء قلعة من الطين في ذلك الموقع لغرض تشجيع الناس على السكن والاستقرار ، فأسكن الصابئة ــ المنتشرين في تلك الانحاء ــ في الضفة اليمنى من نهر الكرمة ، والطوائف الأخرى من المسلمين واليهود اللذين قدموا من مرقد نبي الله العزير (ع) ومرقد السيد عبد الله بن على بن أبي طالب ( ع ) في الضفة اليسرى من نهر الكرمة كما ذكر ذلك الأستاذ عبد الرزاق الحسني في كتابه (موجز تاريخ البلدان العراقية ) ،، وتسمى أبناء وأحفاد (صالح النجدي) اللذين أستقروا في (قلعة صالح) بأسم (بيت ملا صالح النجدي) ومنهم كان (داود السلمان الصالح) . وكان من البارزين في هذه الاسرة أيضاً الشيخ (علي السليمان النجدي) أخ الشيخ (صالح السليمان النجدي) حيث كان من زعماء عكيل في جانب الكرخ من بغداد ، ــ صوب عكيل ــ كما كان يُسمى أيام العهد العثماني ..
وكان الموطن الأصلي لهذه الاسرة هو بلدة تدعى (العيون) وتقع في منطقة (القصيم) في (نجد) من الجزيرة العربية ، وكانوا قد هاجروا بصحبة مجموعة كبيرة من ابناء عمومتهم الى العراق في فترات سابقة واستقروا في جانب الكرخ من بغداد والذي كان يُسمى (صوب عكيل) لكثرة أبناء عشائر عكيل هناك ولأن أغلب أهل الكرخ كانوا من أصول نجدية ويُطلق عليهم (عكيل) . وأما اصل هذه الاسرة ــ أي أسرة (الشيخ صالح) ــ من حيث النسب فيرجع الى عشيرة (السرحان) .. لكن الإشكال الى أي (سرحان) تنتمي هذه الاسرة العريقة ؟؟ فحسب هذه الوثيقة فهم من (السرحان) وهي أحدى عشائر قبيلة (عنزة) العربية العريقة والتي تنتشر في الجزيرة العربية وبعض البلاد العربية الاخرى مثل العراق والشام وتنحدر من (ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان) ، ونحن لنا وجهة نظر أخرى ولا نعتقد بدقة ما جاء في هذه الوثيقة حيث نعتقد ان (السرحان) التي تنتمي لها هذه الاسرة هم فخذ أصيل من بني عُقيل ، وليس (السرحان) العنزية الربعية ، وذلك إستناداً الى موروثنا الشعبي والنسبي الذي نعرفه عنه الاسرة وبني عمومتهم الآخرين ، كما أن أبناء هذه الاسرة يؤكدون أنهم من بني عُقيل أصلاً ولقباً ، حيث أن الناس مؤتمنون على أنسابهم " وأهل مكة أدرى بشعابها " ــ والله أعلم وأبصر ــ .
وكذلك فأن تلقب هذه الاسرة بلقب (العكيلي) كلقب عام ، فذلك لأن لقب (العكيلي) حمله أجدادهم الذين كانوا في (نجد) حيث عملوا في مهنة العُقيلات ـ العكيلات ، وهي مهنة التجارة عبر الصحاري العربية بالابل ، وسبب تسمية من يعمل في هذه المهنة بلقب العكيلي أو العُقيلي لأن أبناء قبيلة عُقيل ــ عكيل ــ في نجد والاحساء ــ وهي الموطن الاصلي لهذه القبيلة كانوا أول من عمل في هذه المهنة منذ القرن الرابع الهجري ، فكانوا ينظـّمون ويقودون الرحلات التجارية بواسطة الابل عبر الصحاري العربية إنطلاقاً من نجد في الجزيرة العربية لتصل رحلاتهم التجارية الى مختلف البلاد مثل العراق والشام ومصر وغيرها ، وقد تسمى كل من عمل في هذه المهنة ـ حتى من كان أصله من قبائل عربية اخرى ـ بلقب (العكيلي) ـ ، وقد استقر بعض هولاء ممن حمل هذا اللقب في البلاد العربية المختلفة وتزوجوا هناك وأسسوا عوائل واسر حمل أحفادها لقب (العكيلي) مع انهم من اصول عربية اخرى ، وهذا الحال نجده في العراق والشام ومصر وفلسطين وغيرها ، ففي العراق أستقروا في منطقة الكرخ من بغداد وأندمجوا مع باقي ابناء قبيلة عكيل في العراق واستطاعوا أن يتزعموا عكيل في العهد العثماني ــ وخاصة في بغداد ــ وكان لهم دور تأريخي معروف آنذاك .
وفي فترة لاحقة وبعد تكاثرهم ، تلقـّب أبناء هذه الاسرة ــ مع أبناء عمومتهم الآخرين ــ بلقب خاص بهم هو (الغنـّام) ــ وهو أسم لأحد أجدادهم ــ أضافة الى اللقب العام لهم وهو (العكيلي) ، كما حمل بعض شيوخهم ورؤساءهم لقب (المُلاّ) وهي دلالة على المكانة الاجتماعية والدينية المرموقة . وقد تكاثروا وأصبحوا يُشكلون أحدى عشائر قبيلة عكيل في العراق ، وأنتشروا في عدة محافظات ومناطق عراقية وبرز العديد من رجالاتهم في مختلف المجالات وإلى أحد أجدادهم يُنسب (سوق حمادة) الشهير في جانب الكرخ .
هذا بأختصار هو كل ما يتعلق بهذه الوثيقة التي تخص هذه الاسرة والتي يُشكل أبنائها الآن عشيرة (آل غنّام) وهم جزء لا يتجزء من قبيلة عكيل في العراق ، ومنهم أبناء العمومة الشيخ اللواء المتقاعد (علي عبود العكيلي) وهو من ذرية (الشيخ صالح السليمان) ، والشيخ (عبد الرحمن الفيروز العكيلي) وهو من ذرية الشيخ (علي السليمان) وغيرهم من رجالات هذه العشيرة العريقة ، وسنتحدث عنهم وعن فروعهم ورجالاتهم في قادم الأيام أن شاء الله ، ولابد من الاشارة الى أن هناك صلات رحم وعمومة تجمع (آل الغنـّام) مع عدة أفخاذ واسر عكيلية أصلها ايضاً من (نجد) في الجزيرة العربية مثل أسرة (العُمَيْم) وأسرة (الجمهور) وغيرها من الاسر النجدية العكيلية ، مع ملاحظة أن هذه الوثيقة التي يعود تأريخها الى سنة (1383 هـ) ــ (1963م) قد أثبت فيها نسب كلاً من الاخوين (عبد النبي ، وخمّـاس) أولاد (كاظم بن سليمان بن صالح بن سليمان النجدي) ، وقد وقـّع فيها كشهود بعض أبناء عمومتهم من شيوخ الاسر النجدية العكيلية المعروفة في العراق مثل (آل الخنيني) و(آل الكحيمي) وغيرهم ..

أرجو أن أكون قد وُفقت في توضيح الغموض والألتباس الذي يعتري هذه الوثيقة .

مع تحياتي ــ (طلال الشراد العكيلي) باحث ومحقق بالانساب ..

ملاحظة : نتقدم بالشكر والتقدير لإبن العم العزيز الدكتور (حسن المنديل العكيلي) رئيس مجلس الادارة في موقعنا المبارك لتفضله بتزويدنا بهذه الوثيقة المهمة .




وثيقة عشيرة عكيل الغنـَام



اللواء المتقاعد (علي عبود الغنـّام العكيلي) أحد أحفاد الشيخ (صالح بن سليمان النجدي) ــ في وسط الصورة ــ .. وفي يمين الصورة : الدكتور جلال العكيلي .. وفي يسار الصورة : الشيخ (عواد الدهش العكيلي) شيخ بيت رحمة .


هذه الصورة أخذت بمناسبة تأسيس (تجمع عشائر عكيل العام) في مقر التجمع (بغداد ــ شارع فلسطين ــ ساحة بيروت)





وثيقة عشيرة عكيل الغنـَام


الشيخ (عبد الكريم الفيروز آل حمادة الغنـّام العكيلي) أحد أحفاد الشيخ (علي بن سليمان النجدي) ــ في يسار الصورة ــ وهو يستقبل الدكتور جلال العكيلي بمناسبة وفاة أخيه الشيخ (عبد الرحمن الفيروز الغنـّام العكيلي) رحمه الله


كلمات البحث

منتديات قبائل بني عقٌيل , قبائل بني عقٌيل





,edrm ksf uadvm u;dg hgykJQhl u;dgKhgykJ~hlKrgum whp












توقيع :





مَنْ عَلَّمَني حَرْفاً مَلـَكـَني عَبْداً

مـع تحيات أخوكم
طلال الشراد العكيلي

عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2012, 07:01 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمدير العام

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,191
بمعدل : 0.61 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عـكـيـلـي نـجـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل
افتراضي

ما شاء الله

استمتعت بقراءة هذا الموضوع الرائع الذي يحمله في طياته الكثير من الحقائق المهمة التي تخص قبيلتنا

شكراً جزيلاً لأستاذنا القدير طلال على هذه الجهود المباركة

وننتظر منه المزيد ..

والحمد لله












توقيع :

قال الشاعر من بني عُقيل في الحرب التي وقعت بينهم وبين بني حنيفة في أول القرن الثاني ( الوحشيات لأبي تمام ، ص 68 ) :

لقد علمتْ حنيفةُ يوم لاقت .... عُقيلاً أنها عربٌ لُبابُ



أحُلوٌ يا حنيفَ بنو عُقيلٍ .... فقد جرَّبتِ أم صَبِرٌ وَ صابُ

وأنَّ سيوفَهمْ تسقي سِماماً .... إذا ما سلّها الاُسدُ الغِضابُ

كأنّ البَيْضَ حين يقعنَ فيه ... وإن يبِستْ قَوانسُهُ رِطابُ

........


لباب : الخالص ، الصبر : دواء مر ، الصاب : عصارة شجر مر ، السمام : جمع سُم ، الأُسد : جمع أسد ، البيض : جمع بيضة وهي الخوذة من الحديد ، قونس البيضة : أعلاها ، رطاب : جمع رطبة .

عرض البوم صور عـكـيـلـي نـجـد   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2012, 07:42 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,743
بمعدل : 2.92 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل
افتراضي الشيخ سليمان بن غنـّام العُقيلي الحنبلي النجدي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تكملة لما جاء في الموضوع أعلاه ، فقد أفادني الشيخ (عبد الكريم بن فيروز آل حمادة الغنـّام العكيلي) وهو أحد شيوخ عشيرة (الغنـّام) في العراق ــ وهم موضوع هذا البحث ــ أن أحد أبرز رجالات (آل الغنـّام) وهو الشيخ (سليمان بن غنـّام العُقيلي الحنبلي النجدي) قد مات مقتولاً في بغداد في عهد الوالي العثماني (نجيب باشا) وذلك سنة (1259 هـ) ودفن في بغداد ، وقد أجريت بحثاً عنه ووصلت الى ما يلي :
جاء ذكر (الشيخ سليمان الغنام) في عدة مصادر ، فقد ذكره الاستاذ (حسين جميل) في كتابه (العراق .. شهادة سياسية) والصادر من أحدى دور النشر العربية في لندن حين كان يتحدث عن ثورة (المفتي عبد الغني أفندي آل جميل) في بغداد في عهد الوالي العثماني (علي باشا) حيث ألتجأ (عبد الغني افندي) الى جانب الكرخ من بغداد بعد فشل ثورته ، وأجاره الشيخ (سليمان الغنـّام العُقيلي) ــ رئيس بني عُقيل ــ في داره معززاً مكرماً ومنعه من كل ضيم ، وأضاف مؤلف الكتاب قائلاً " في ذلك الوقت كان من يدخل بيت الشاوي أو أحد روؤساء عكيل فأنهم يحمونه ويجيرونه ويقاتلون من أجله ، وكان الشيخ (سليمان الغنـّام) شيخ عكيل في صوب الكرخ ويقود ألف فارس ، ويرأس عُقيلات حائل والعارض . وكان له مسجد ودار كان فيه مجلسه في محلة الشيخ بشار ، وقد رثاه عند مقتله في سنة 1259 هـ الشيخ عبد الغفار الاخرس قائلاً :

مضى وأنقضى قـرْمٌ له بين الورى شأنُ
قد كان طود المجد حتـّى هوت له برغم المجد اركانُ
مات شهيداً فإلى روحه من ربه عفوٌ وغفرانُ
مات أبن غنـّام فارخته في الخلد قد راح سليمانُ

ووجدت القصيدة التالية للشاعر (صالح بن درويش بن زيني التميمي) ــ ( 1190 - 1262 هـ) ـ ( 1776 - 1845 م) ، وكان يتولى ديوان الإنشاء العربي في بغداد أيام ولاية (داود باشا) وهي قصيدة تتحدث عن المرحوم الشيخ سليمان الغنـّام :

"شهدت لبأسك يعرب "
قصيدة في مدح الشيخ (سليمان الغنـّام) رئيس بني عُقيل :

شهدتْ لـبأسك يعـــــــــــــــــربٌ ونزارُ
قسمًا لأنـتَ الفـارس الـــــــــــــمغوارُ
مـا نـال مـا نـال الـــــــــوزير بعسكرٍ
بـل أنـت وحدك عسكرٌ جــــــــــــــــرّار
تعـشـو إلى نـار الـوغى متعــــــــــمّدًا
فكأنمـا نـار الــــــــــــــوغى لك دار
مـا فـاز بـالـحظ العـظيـم سـوى الــــذي
لـم تُثنِه الأهـوال والأخطـــــــــــــار
تختـار حسنَ الـذكر عـند كريـــــــــــهةٍ
فـيـهـا الردى يـا نعـمَ مـا تختـــــــار
يـا واهـبَ الخـيل العتـاق وبـــــــالقِرى
أرخـصتَ مـا قـد أغلـتِ الأسعـــــــــــار
لـم تُسفرِ الأيـامُ فــــــــــي وجه الفتى
إن لـم تُغـيّرْ وجهَه الأسفــــــــــــــار
عـمـرُ الفتى أفعـاله ولقـد هــــــــــوى
مـن لـيس تشكر سعـيَه الآثـــــــــــــار
صـيّرتَ مــــــــــــــــالك دون عِرضك جُنّةً
إن الـوبـال عـلى الكريـم العـــــــــار
لـو أن كفّك لجّةٌ لجـرتْ لهـــــــــــــــا
فـوق الـبسـيـطة بـالعطـا الأنهـــــــار
تزهـو بـمـجلسك الـمـنـيف كـمـا زهـــــا
بـدرٌ تَزيْن نجـومَه الأسحـــــــــــــــار
خُرْسٌ لهـيبة مـاجـدٍ لا فــــــــــــــاحشٍ
عـند الـحفـيظة لا ولا مِهــــــــــــذار
تُبـدي مكـارمَه أسـرّةُ وجهـــــــــــــــه
والروضُ أنضرُ مـا بـه الأزهــــــــــــار
قـد صلـتَ صـولةَ ضـيغمٍ فـــــــــــي قسطلٍ
فـيـه لـمعتـرك الـمـنـون غبــــــــــار
وخرجتَ مـن تحت العجـاجة بـــــــــــاسمًا
جذلانَ يعـلـو وجهك استبشــــــــــــــار
فـي مـوقفٍ فقـدَ الشجــــــــــــاع فؤاده
وعبـابُ كـاسـات الـحتــــــــــــوفِ تُدار
أَفَلـتْ نجـوم الكرخ وهـي كـــــــــــواكبٌ
فـيـهـا لـمـن ضلَّ السبـيل مـنـــــــــار
فـيـهـم سَمـيُّك قـــــــــــــد سددتَ مَسدَّه
وهـو الـذي سـارت له أذكــــــــــــــار

وكان للشيخ (سليمان الغنـّام) دور كبير في الأحداث التي شهدتها بغداد وخاصة في أواخر عهد المماليك ــ الذي أستمر للفترة من (1749 م ــ 1831م) ــ ، حيث شارك العُقيليون بقيادة الشيخ (سليمان الغنام) في الحملة العثمانية التي أرسلتها الأستانة سنة 1831 م لإنهاء حكم المماليك في بغداد وكان آخر ولاة المماليك في بغداد هو داود باشا ، وقد أرسل العثمانيون جيشهم بقيادة والي حلب (علي رضا باشا) حيث تحرك من حلب في أوائل شهر شباط ـ فبراير سنة 1831م ، وذكر المرحوم (علي الوردي) في كتابه (لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث) ــ (الجزء 1 ــ ص 284 ) أن (علي رضا باشا) قد أرسل طلائع قواته بقيادة (قاسم باشا العمري) ومعه (صفوق) شيخ شمر و(سليمان الغنـّام) شيخ عكيل حيث دخلت بساتين الكاظمية ـ من ضواحي بغداد ، وكان لهذه القوات الدور الكبير في إنهاء حكم المماليك في بغداد حيث حصلت عدة أحداث ومناوشات ومعارك حتى سقطت بغداد بيد جيش العثمانيين في 14 ايلول من ذلك العام .
وقد قام الشيخ (سليمان الغنـّام) بتعمير مسجد بشار في محلة الشيخ بشار في جانب الكرخ من بغداد ، وهو مسجد قديم البناء لطيف الوضع متقن الإنشاء والصنع قوي البنيان مشيد الأركان فيه ساحة ومصلى وحجر . ولما اشرف على الخراب عمرّه صاحب الخيرات الشيخ الشهير بإبن غنام العُقيلي وتاريخ عمارته في هذه الأبيات المكتوبة على الجدار :



اجل مكان في الأنام تشيدا ترى ركعا لله فيه وسجدا
هو البيت لله ما حله فتى يهدي به إلى وقد زاده هدى
بناه (ابن غنام ) لطاعة ربه هو اليوم بانيه سيحظى به غدا
وخلد ذكر الله فيه مؤملا من الله في المؤوى يكون مخلدا
فكن عاكفا فيه وكن متضرعا وباك منيبا ساهرا متهجدا
بإحسانه الفرد استقام مورخا سليمان في الإسلام اثر مسجدا

وهذا المسجد في محلة الشيخ بشار من جانب الكرخ تقام فيه الصلاة والعبادة وفيه إمام وخدم وجميع ما يلزم .
وأصبح المسجد منزل للناس وشغل الامامة فيه الشيخ عبد العزيز الوهب مدة خمس عشرة سنة ، وأقدم شيخ فيه كان الشيخ (قاسم بن محمد) كان في سنة 1842 م وكانت فيه خزانة كتب وصل بعضها الى مكتبه الأوقاف العامة ببغداد وكانت فيه مدرسة .

ويُذكر أن الذي تولى قتل الشيخ (سليمان الغنـّام) في سنة (1258 هـ) ــ وقيل سنة (1259 هـ) ــ هو الأمير (سليمان بن حسن بن سليمان بن حسن بن إبراهيم بن رشيد آل جناح الخالدي العُقيلي) وهو من شجعان عُقيل أهل نجد في العراق ، وكان (آل رشيد آل جناح الخالدي) قد جلوا من عنيزة وهاجروا إلى بغداد في عام 1201هـ حيث كانوا أمراء عنيزة في القصيم بعد مقتل أميرهم (رشيد آل جناح الخالدي) هناك في سنة 1171 هـ على يد منافسيه على الامارة (آل فضل من سبيع) .

وسنتحدث بالمزيد عن (آل الغنـّام) الكرام لاحقاً ان شاء الله .
تحياتي ..












توقيع :





مَنْ عَلَّمَني حَرْفاً مَلـَكـَني عَبْداً

مـع تحيات أخوكم
طلال الشراد العكيلي

عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2012, 02:44 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمدير العام

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,191
بمعدل : 0.61 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عـكـيـلـي نـجـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال العكيلي مشاهدة المشاركة
ويُذكر أن الذي تولى قتل الشيخ (سليمان الغنـّام) في سنة (1258 هـ) ــ وقيل سنة (1259 هـ) ــ هو الأمير (سليمان بن حسن بن سليمان بن حسن بن إبراهيم بن رشيد آل جناح الخالدي العُقيلي) وهو من شجعان عُقيل أهل نجد في العراق ، وكان (آل رشيد آل جناح الخالدي) قد جلوا من عنيزة وهاجروا إلى بغداد في عام 1201هـ حيث كانوا أمراء عنيزة في القصيم بعد مقتل أميرهم (رشيد آل جناح الخالدي) هناك في سنة 1171 هـ على يد منافسيه على الامارة (آل فضل من سبيع) .

وسنتحدث بالمزيد عن (آل الغنـّام) الكرام لاحقاً ان شاء الله .
تحياتي ..


بارك الله فيك أستاذنا المكرم على هذه المعلومات الضافية القيمة ..

ولدى مراجعتي ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ، وجدت ما نصّه :

ملحق:1174 هـ


في هذه السنه اغتيل أمير عنيزه والجناح بأ قليم القصيم في المملكة العربية السعودية هو الأمير رشيد آل جناح الخالدي وقد قتله منافسيه على الإمارة وهم آل فضل من سبيع وفي عام 1201هـ جلا آل رشيد من عنيزه وهاجرو إلى بغداد ومن سلالة الأمير رشيد آل جناح الأمير/سليمان بن حسن بن سليمان بن حسن بن إبراهيم بن رشيد وهو من شجعان عقيل أهل نجد في العراق وهو الذي اغتال سليمان الغنام شيخ عقيل أهل العارض الذي حاول أن يتزعم على عقيلات نجد في بغداد وذلك في سنه 1258هجري ومن سلاله الأمير رشيد أيضا الأمير/علي السليمان الرشيد(المعروف في الوثائق والكتب التاريخية بـ علي السليمان)الذي اغتاله نجيب باشا والي بغداد وهو أمير على عقيلات القصيم في بغداد ومن أحفاد الأمير رشيد أيضا الشيخ حسن السليمان ال حسن الرشيد وهو كبير العقيلات في بغداد في وقته واخواله ال بليهد أهل القرعاء في القصيم وقد توفي في عام 1350هجرية ومن أحفاده أيضا الشيخ سليمان الحسن الرشيد الذي ولد في عام 1326 في بريده واخواله ال الجلاجل امراء وادي الدواسر وكان الشيخ سليمان من مربي الخيول العربية الأصيلة وقد أسس بدوره مربط جلاله الملك عبد العزيز للخيول العربية الأصيلة في ديراب غرب مدينة الرياض وهو من مؤسسين نادي الفروسية بالرياض ومن أكبر رجالات الخيل في المملكة العربية السعودية وبعد وفاته في سنه 1410هجريه أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بتكريم جهود الشيخ سليمان في تخصيص شوط وجائزه باسم الشيخ سليمان بن حسن ال حسن في نادي الفروسية بالرياض وتقام هذه الجائزة سنويا ومن نسل الأمير رشيد الأميره/نورة بنت حسن السليمان الحسن آل رشيد وهي إحدى زوجات الملك عبد العزيز آل سعود وقد تزوجها في سنه 1340هـ ولم تنجب منه وتزوجت أيضا الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود وهو أحد قاده جيوش الملك عبد العزيز وتولى إمارة منطقة القصيم ولم تنجب منه أيضا ومن ثم تزوجت أحد أبناء عمها من أسرة الربدي وهو الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الربدي الرشيد الجناحي وانجبت عده أبناء وبنات ومنهم الشيخ إبراهيم العبدالعزيز الربدي أحد وجهاء منطقة القصيم وعضو مجلس الشورى السعودي.

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D8%AD%D9%82:1174_%D9%87%D9%80

ولا شكّ أن التاريخ حافل بالكثير والكثير من الحقائق الغامضة في تاريخ قبيلتنا المشرق

والله الموفق












توقيع :

قال الشاعر من بني عُقيل في الحرب التي وقعت بينهم وبين بني حنيفة في أول القرن الثاني ( الوحشيات لأبي تمام ، ص 68 ) :

لقد علمتْ حنيفةُ يوم لاقت .... عُقيلاً أنها عربٌ لُبابُ



أحُلوٌ يا حنيفَ بنو عُقيلٍ .... فقد جرَّبتِ أم صَبِرٌ وَ صابُ

وأنَّ سيوفَهمْ تسقي سِماماً .... إذا ما سلّها الاُسدُ الغِضابُ

كأنّ البَيْضَ حين يقعنَ فيه ... وإن يبِستْ قَوانسُهُ رِطابُ

........


لباب : الخالص ، الصبر : دواء مر ، الصاب : عصارة شجر مر ، السمام : جمع سُم ، الأُسد : جمع أسد ، البيض : جمع بيضة وهي الخوذة من الحديد ، قونس البيضة : أعلاها ، رطاب : جمع رطبة .

عرض البوم صور عـكـيـلـي نـجـد   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2012, 03:08 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمدير العام

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,191
بمعدل : 0.61 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عـكـيـلـي نـجـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل
افتراضي

وبالمناسبة آل جناح من فروع بني عُقيل في نجد ، فقد جاء في تاريخ ابن لعبون ما نصّه :

" ومن بني خالد المذكورين آل جناح والضبيبات والجبور والدعم ومياسة والثوابت كل هؤلاء في عقيل

وكان للجبور المذكورين دولة ورياسة بادية وحاضرة في الأحساء والقطيف وعمان وتلك النواحي ومعظمها في القرن التاسع وأشهرهم في الرياسة والملك والسخاءوالجود أجود بن زامل الجبري العقيلي فانه كان له صيت عظيم هو وبنوه ......."



والله الموفق والمستعان












توقيع :

قال الشاعر من بني عُقيل في الحرب التي وقعت بينهم وبين بني حنيفة في أول القرن الثاني ( الوحشيات لأبي تمام ، ص 68 ) :

لقد علمتْ حنيفةُ يوم لاقت .... عُقيلاً أنها عربٌ لُبابُ



أحُلوٌ يا حنيفَ بنو عُقيلٍ .... فقد جرَّبتِ أم صَبِرٌ وَ صابُ

وأنَّ سيوفَهمْ تسقي سِماماً .... إذا ما سلّها الاُسدُ الغِضابُ

كأنّ البَيْضَ حين يقعنَ فيه ... وإن يبِستْ قَوانسُهُ رِطابُ

........


لباب : الخالص ، الصبر : دواء مر ، الصاب : عصارة شجر مر ، السمام : جمع سُم ، الأُسد : جمع أسد ، البيض : جمع بيضة وهي الخوذة من الحديد ، قونس البيضة : أعلاها ، رطاب : جمع رطبة .

عرض البوم صور عـكـيـلـي نـجـد   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2012, 10:20 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتدى الإعلامي لموقع بني عُقيل الرسمي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشناني

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 236
المشاركات: 936
بمعدل : 0.57 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشناني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

المصمم المميز



 

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل
افتراضي

الاخ الاستاذ ( طلال العكيلي ) المحترم..

حياك الله عشت وسلمت يا ابن عمي الغالي على هذه المعلومات الطيبة .

وهذا ما نأملهُ منك ،

وهو ان تواصل رفد موقع أهلكم (عكيل)












عرض البوم صور الشناني   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2012, 11:49 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 115
المشاركات: 200
بمعدل : 0.11 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د. حسن منديل العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا للباحث النسّابة الاستاذ طلال والشكر موصول الى الدكتور عكيلي نجد المحترمين
للتوضيح ذلك ان بعض الأخوة لديه تساؤلات حول الوثيقة
ولدّي وثيقة أخرى موقّعة من بعض الموقعين في هذه الوثيقة يشهدون لعمي
الشيخ المرحوم عبد الجليل حسن محمد العكيلي بنسبنا العقيلي سأنشرها لاحقا
ان شاء الله تعالى












توقيع :

أ.د. حسن منديل حسن العكيلي

عرض البوم صور د. حسن منديل العكيلي   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
عكيل،الغنـّام،قلعة صاح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:55 PM

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الإسلامي | منتدى الترحيب والمناسبات | المنتدى العام | منتدى القضايا الحوارية ، والنقاشات الجادة | المنتديات الخاصة بقبائل بني عُقيل العامرية | منتدى أخبار ومناسبات بني عُقيل | منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل | منتدى تاريخ بني عُقيل | منتدى أمراء وأعلام بني عُقيل | منتدى قصائد وأشعار بني عُقيل | منتدى مكتبة بني عُقيل | المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام | منتدى القبائل العامرية | منتدى القبائل العربية العامة | منتدى مكتبة الأنساب والتاريخ | المنتديات الأدبية | المنتدى الشعري العام | منتدى الخواطر ونبض المشاعر | منتدى القصص والروايات | منتدى الألغاز والأمثال والحكم | المنتديات المنوعة | منتدى الأسرة والمرأة والطفل | منتدى الصحة والطب | منتدى الرياضة | منتدى الطبيعة والسفر | منتدى الحاسوب والجوال والعلوم التقنية العامة | المنتديات الإدارية | منتدى الملاحظات والاقتراحات | منتدى المشرفين والمراقبين | منتدى السيارات والدراجات | منتدى المرأة العام | منتدى التدبير المنزلي | دواوين شعراء المنتدى | المنتدى الإعلامي لموقع بني عُقيل الرسمي | المنتدى التاريخي العام | منتدى الشعر النبطي | منتدى الثقافة العامة | قبيلة قيس العامرية (جيس) | منتدى بصمات مبدعي الموقع .. تخليداً لذكراهم |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd SysArabs
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبائل بني عقيل
This Forum used Arshfny Mod by islam servant