العودة   الموقع الرسمي لقبائل بني عُقيل - عكيل > المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام > منتدى القبائل العامرية > قبيلة قيس العامرية (جيس)
 
 

آخر 10 مشاركات
الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
أوضاع عشيرة جيس السرامدة في تل أبيض وإفادة الشيخ خليل الحامدي
الوقت: 05:22 PM - التاريخ: 08-03-2015
1 15

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
النسب والحسب والحمض النووي
الوقت: 05:15 PM - التاريخ: 08-03-2015
1 21

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
النظرية الجينية العلمية الصحيحة
الوقت: 04:49 PM - التاريخ: 08-03-2015
1 20

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
دفع الأوهام عن نسب بني عصفور وبني جبر الكرام
الوقت: 04:29 PM - التاريخ: 08-03-2015
1 22

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
المجلس التأسيسي الاول ومعاهد لوزون في تاريخ العراق
الوقت: 12:06 PM - التاريخ: 08-03-2015
1 72

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
مجموعة من الدراســــات الفقهيــــة حول البصمة الوراثيــــة
الوقت: 11:41 AM - التاريخ: 08-03-2015
1 52

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
هل الاختلاف في الأنساب الجاهلية للقبائل المعاصرة مما يستوجب العداوة؟
الوقت: 11:17 AM - التاريخ: 08-03-2015
1 47

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
حتى نفهم التحورات والماركرات
الوقت: 10:38 AM - التاريخ: 08-02-2015
0 9

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
القواعد المنهجية لطلاب اﻷنساب الجينية للشيخ:عبدالله بن عبدالعزيز الغزي
الوقت: 09:23 PM - التاريخ: 07-30-2015
1 62

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
مشجرة الأنساب الجينية (المشجرة الذهبية)
الوقت: 09:17 PM - التاريخ: 07-30-2015
1 68


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-05-2011, 12:15 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 470
الدولة: الرياض
المشاركات: 653
بمعدل : 0.37 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد القيسي متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

التكريم



 

المنتدى : قبيلة قيس العامرية (جيس)
افتراضي نسب قبيلة جيس (قيس) في العراق وسوريا وتركيا




قبيلة جيس (قيس) في العراق وسوريا وتركيا (النسب والتاريخ) / أحمد الشواف الكبيسي القيسي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن ..

فهرس البحث :
___المبحث الأول : نسب جيس.
__________ المطلب الأول : تواجد القبائل القيسية في الشام والجزيرة الفراتية وصلتهم بجيس.
__________ المطلب الثاني: هجرة بني قيس من الأردن إلى الشمال السوري.
__________ المطلب الثالث: أصل تسمية جيس.
___المبحث الثاني : فروع جيس .
___الخاتمة.

المبحث الأول : نسب جيس :

قبيلة جيس (قيس) (زريج الإبل) في العراق وتركيا وسوريا اسمها مشتق من (قيس عيلان) وفي معظمها قيسية ، وقد هاجرت هذه القبيلة من الأردن إلى الشمال السوري في حوالي القرن الثامن الهجري وبقيت منها بقية في الأردن وفلسطين (بني قيس) ، كما التحق معها في هجرتها بعض الأفخاذ من عشائر الأردن مثل (بني صخر ، الظفير)، إضافة إلى عشائر نازحة حديثاً في تلك الحقبة إلى الأردن مثل زعب، الجميلة، وبذلك انتقل جزء من بني قيس الأردن (عبس وذبيان) مع عشائر قيسية حديثة في الشام (زعب، الجميلة) مع أحلاف أخرى من عشائر الأردن مثل (بني صخر، الظفير) إلى الشمال السوري لتتوحد في ديارها الجديدة في الشمال السوري مع العشائر القيسية المتواجدة بالأصل في تلك الديار من مختلف فروع بني عامر بن صعصعة وأبرزها (عُقيل ، هلال ، كلاب ، نمير ) مثل ( عبادة ، نمير ، البو جرادة، بني عز) كما انضمت إليها بعض العشائر التي كانت تقطن تلك الديار ومنها (أسد ، عجل ، النعيم ، البقارة، بني زيد) وهاجر جزء من عبادة إلى العراق وهم قبيلة عبادة في العراق والتي التحقت بعض عشائرها فيما بعد بقبيلة جيس في العراق ، وقد حافظت بعض عشائر جيس إلى اليوم على مسمايتها العامرية القديمة منها من عُقيل (عبادة ، بني عز ، الأبو جرادة ، بني عامر ، الخيلانية "بني الأخيل") ، ومن بني كلاب (الكرطان) "القرطاء" ومن بني نمير (نمير) ومن بني هلال (الجُميلة) وفي العراق الكثير من عشائر جيس معروفة بنسبها إلى عبادة ، بعضها حليفة من قبيلة عبادة التي استقلت عن قيس وبعضها من أصل جيس ومنها ( الداينية ، الأركية ، الكرخية ، المهدية ، الخيلانية ، الدهلكية ) ، ومن عشائر جيس التي تنتسب إلى بني هلال (الجُميلة ، الكروية ، الجيسات ، الردينية) .

المطلب الأول : تواجد القبائل القيسية في الشام والجزيرة الفراتية وصلتهم بجيس:

بدأت هجرة قيسية إلى الشام في القرن الأول الهجري وكان معظمها من قبائل ( سُليم ، بني عامر بن صعصعة ، غطفان) ، أما غطفان (عبس وذبيان) فاستقرت في سورية الجنوبية (الأردن وفلسطين) ومنها قبيلة بني قيس في الأردن وفلسطين، وأما بني عامر بن صعصعة وسُليم فقد استقرت في منطقة حلب وامتدت إلى الجزيرة الفراتية ، كما جاء في موسوعة البدو (اختارت عبس وذبيان غالباً أراضي سورية الجنوبية مكاناً لإقامتهما، بينما فضل العامريون والسلميون منطقة قنسرين العسكرية التي تعادل تقريبا ولاية حلب الحالية، وضفة الفرات) (1) ، ورغم أن قبائل قيس لم تكن على وفاق دائم في الجزيرة العربية إلا أنها توحدت في ديارها الجديدة ضد أعدائها واستعادت اسمها القديم (قيس) ولعوامل سياسية دارت حروب بينها وبين تغلب وكلب يقودهم زفر بن الحارث الكلابي وعمير بن الحباب السلمي وفي هذا يقول الشاعر جرير للأخطل التغلبي (2) :
أنسيت يومك بالجزيرة بعدما = كانت عواقبه عليك وبالا
حملت عليك حماة (قيس) خيلها = شعثا عوابس تحمل الأبطالا
ما زلت تحسب كل شيء بعدهم = خيلا تكر عليكم ورجالا
زفر الرئيس أبو الهذيل أبادكم = فسبى النساء وأحرز الأموالا

وفي تاريخ ابن خلدون :
"وبنو كعب بن ربيعة دخلت إلى الشام منهم قبائل عقيل وقشير وجريش وجعدة فانقرض الثلاثة في دولة الإسلام، ولم يبق إلا بنو عقيل.
(وذكر) ابن حزم: أنّ عددهم يفي عدد جميع مضر. فملك منهم الموصل بنو مالك بعد بني حمدان وتغلب. واستولوا عليها وعلى نواحيها وعلى حلب معها. ثم انقرض ملكهم ورجعوا للبادية، وورثوا مواطن العرب في كل جهة." (3)

قال ابن سعيد : ومنازلهم بالجزيرة الفراتية ، مما يلي العراق ، ولهم عدد وكثرة . غلب منهم على الموصل وحلب في أوساط المائة الخامسة قريش بن بدران بن مقلد فملكها ، ثم ملكها من بعده ابنه مسلم ، وتَسَمَّى شرف الدولة ، وتوالى الملك في عقبه إلى أن انقرضوا ورجعوا إلى البادية . ولهم إمرة إلى الآن . (4)

وقد كانت فترة إمارة بني عُقيل 386-489هـ/966-1096م .

وفي موسوعة البدو / ماكس أوبنهايم :
" كان قيسيوا سهوب ضفة الفرات الغربية قد تحولوا إلى بدو رحل حقيقيين. هذه الأنماط المختلفة من الحياة، عمقت من جديد الحدود الفاصلة بين القبائل ، التي كانت قد امّحت منذ وقت طويل لدى القيسيين الآخرين ، فانقسم قيسيو سورية الشمالية في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) إلى خمس قبائل مستقلة هي : نمير ، كلاب ، عقيل ، قشير ، والعجلان ( *كلهم من بني عامر بن صعصعة) ، عبرت معظمها الفرات في منتصف القرن الحالي وانتشرت في الجزيرة الشمالية. انفردت كلاب بالبقاء في منطقتها بين حلب والرحبة ، حيث ظهرت منها سلالة بني مرداس ، التي حكمت حلب بين عامي 416هـ/1025م و 472هـ /1080م. استمرت القبيلة إلى الحقبة الأخيرة من العصر المملوكي . وكانت قد امتزجت بعناصر تركمانية خلال الحروب الصليبية ، وأخذت تتكلم باللغة التركية منذ القرن الثالث عشر، كما تولت حراسة حدود الدولة المملوكية ضد آسيا الصغرى ، لما لها من بأس كقبيلة محاربة. في نهاية العصر الوسيط، كانت مضارب كلاب منتشرة في منخفض العمق غربي حلب، وعند قلعة جعبر على الفرات . وربما تكون قد ذابت آخر الأمر في تركمان شمال سورية.
اختار بنو نمير القسم الغربي من البليخ ، والعقيل القسم الشرقي حول نصيبين. أما في الشتاء ، فكانت القبيلتين تسيران كلتاهما نحو الجنوب ، فتمر بنو نمير عبر الرقة مواكبة مجرى الفرات النازل ، وتجتاز عقيل الجزيرة بالعرض في طريقها إلى العراق.
إن السلالة الحاكمة الأكثر شهرة التي أسسها هؤلاء ، هي سلالة العقيليين التي تنحدر من فرع مهنا للقبيلة العقيلية عبادة والتي حكمت انطلاقاً من الموصل الجزيرة الشرقية ، وحكمت كذلك الجزيرة الغربية من حين لآخر : من سنة 380 هجرية / 990 ميلادية إلى نهاية القرن الحادي عشر ، عندما وضع السلاجقة حداً لحكومتها.
بقي أمراء النميريين في بداياتهم على الأقل شأنهم في ذلك شأن أمراء العقيليين ، بدواً أقحاحاً ، رغم المنزلة التي احتلوها. لذلك سكنوا السهب بين قبائلهم ولم يقصدوا المدن إلا من أجل القيام بالواجبات الحكومية ، أما سندهم السياسي فكان بني مرداس في حلب ، الذين ربطتهم بهم علاقات مصاهرة..
... لم تحظ سلالتا بنو وثاب وبنو عطير بشهرة مماثلة ، رغم أنهما خرجتا بدورهما من بني نمير ، وحكمتا حران وأورفة في الفترة ذاتها . كان وثاب ابن سابق النميري أبو السلالة الأولى . وقد توفي عام 410هـ / 1019م في حران ، فحكم ابنه شبيب حران وسروج إلى عام 431هـ ، ثم حكم حفيده منيع ابن شبيب الرحبة أيضاً . حافظ بنو وثاب على ملكهم حتى عام 474هـ/1081-1082م ، حيث أجبروا على إخلاء حران وتركها للعقيلي مسلم بن قريش... مع سقوط السلالتين (النميريين عام 1081م- والعقيليين عام 1096م) فقدت قبيلتاهما أيضاً ، بنو نمير وعقيل ، أهميتهما . اقتصر وجود بني نمير على البليخ ، وانحلت قبيلة عقيل تماماً. أما العشيرة القيادية عبادة فقد هاجر الجزء الأكبر منها إلى العراق، وانكفأ قسم صغير منها على نفسه وانسحب إلى البليخ ، حيث لا نزال نعثر اليوم أيضاً على عبادة ونمير ، بوصفهما فخذين من الجيس يفترض هذا ، أنه كان لا يزال في العصور الوسطى المتأخرة بقايا من مهاجري الإسلام الأول ، حافظت على اسم قيس القديم (جيس) ، واستطاعت استيعاب القبيلتين في صفوفها.." (5)
إذاً فهناك قبيلة قيسية حافظت على اسم قيس وانتقلت إلى الشمال السوري والتحقت بها الفروع القيسية القديمة في الشمال السوري مثل عبادة ونمير والأبو جرادة ، وهذه القبيلة هي قبيلة بني قيس القادمة من الأردن والتي بقيت منها بقية في الأردن وفلسطين.

المطلب الثاني: هجرة بني قيس من الأردن إلى الشمال السوري:

إذا عدنا إلى تاريخ قبيلة قيس (جيس) في سورية والعراق وإلى تاريخ قبائل زبيد نرى أنه يؤكد هجرة قيس من الجنوب السوري إلى الشمال في حوالي القرن الثامن الهجري حين اصطدمت بني قيس في الأردن مع قبائل زبيد المهاجرة من نجد إلى الشام، وحينها تحالفت قبيلة عداوان الأردنية بحميتها القيسية مع قيس فانكسرت زبيد وأرسل أميرهم السلطان جبر يطلب النجدة إلى أمير طيء الأمير نعير الفضل فأرسل له أبياتاً جاء فيها (6):
بلغ نعير الفضل ثم بلغه = زبن الخايفة وعز النايم باللحفه
جاروا علينا (قيس) وعيال (عدوان) = ننخى العمام الصاغ (طي) أهل النهفه
بديارهم تلكه رماح معطره = وسيوف كواطع ماضيات بالصفه

وبقية القصة معروفة حيث تدخلت طيء إلى جانب زبيد وانسحبت عدوان وانكسرت قيس ورحل قسم كبير منها إلى الشمال تدريجياً حتى وصلت إلى ديارها الحالية ، وكما جاء في عشائر الشام: ((قيس (وتلفظ جيس) - من العشائر القديمة ، قيل أنهم جاؤوا في عهد الفتح الإسلامي ، ثم دفعتهم العشائر الحديثة الورود ، فاستقروا في أقصى شمالي بلاد الشام الحالية ، ومازال الدفع يلاحقهم ، حتى عبروا الحدود التركية ، وتجنسوا بجنسيتها مع بقائهم على فطرتهم العربية البدوية لأن معظمهم بدو رحل )) (7)
والتحق بها في هجرتها بعض الأفخاذ من عشائر الأردن والجنوب السوري مثل (بني صخر ، الظفير)، إضافة إلى عشائر نازحة حديثاً في تلك الحقبة إلى الأردن مثل زعب، الجميلة، وبذلك انتقل جزء من بني قيس الأردن (عبس وذبيان) مع عشائر قيسية حديثة في الشام (زعب، الجميلة) مع أحلاف أخرى من عشائر الأردن مثل (بني صخر، الظفير) إلى الشمال السوري لتتوحد في ديارها الجديدة في الشمال السوري مع العشائر القيسية المتواجدة بالأصل في تلك الديار مثل ( عبادة ، نمير ، البو جرادة، بني عز) ، وهذا يفسر تنوع الأصول القيسية في عشائر جيس بين (بني عامر بن صعصعة ، سليم ، عبس) وكما جاء في موسوعة البدو : (( سكنت قيس في فجر الإسلام وسط جزيرة العرب، بين جبال شمر وطويق والحجاز واليمامة ، وتبين جداول فوستنفيلد (د-هـ) توزيعات أنسابها وتذكر فيها أسماء تلك القبائل التي صار لها علاقة مع الجيس اللاحقين وهي عبس وذبيان وسليم، والقبائل التي تنسب نفسها إلى عامر (ابن صعصعة) ، وهي: نمير ، وكلاب ، وعقيل ، وقشير)) (8)

ويتجلى المكون العبسي في قبيلة جيس في قبيلة بني يوسف والتي كانت تعد فرعين (عبس،المثلوثة) (9) وكما جاء في موسوعة البدو (فخذ بني يوسف ، الذي تحمل العشيرة اسمه ، فيقال إنه يتحدر من عبس ، أي إنه قيسي قح.) (10)
كما يظهر المكون العبسي في قبيلة الزهيرية القيسية من جيس في العراق وكما جاء في موسوعة العشائر العراقية : ((نسب هذه القبيلة من سلالة الحكيم زهير بن حذيفة بن رواحة بن ربيعة بن مازن بن الحارث بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان .. تفرقت قبيلة الزهيرات وتشتت شملها بين فلسطين والشام والعراق ، نخوتهم (جيس) ، ويرأسهم الشيخ (ثاير صيهود علي ثويني) .)) (11)
والجدير بالذكر أن هناك فخذ من قبيلة الزهيرية في العراق يماثل في التسمية مع فخذ من قبيلة بني يوسف في الشمالي السوري وتركية وهو (الدويجات) ، كما أن قبيلة الزهيرية القيسية تتواجد حتى اليوم في فلسطين.
أما المكون السلمي فيظهر في الزعبيين من جيس بني محمد ، و(زعب) هو لقب جيس وهي نخوة جيس العامة إضافة إلى نخوة جيس ، ونخوة زعب قديمة جداً في جيس حيث أنها موجودة لدى عشائر جيس المهاجرة من الشمال السوري إلى العراق منذ القرن العاشر الهجري بما فيهم الجميلة. (12)
وقد ذكرت المراجع التركية أن قبيلة جيس كانت تعد قسمين : القسم الأول: (قيس): {السيالة ، بني يوسف ، الجميلة ، الحبيط} ، والقسم الثاني: (الزعبيين): {بني محمد ، عبادة} والملاحظ أن هذا التقسيم يطابق التقسيم المعروف لقيس (جيس الشرقي) و(جيس الغربي) أي شرق نهر البليخ وغرب نهر البليخ. (13) (14)

يتضح أن بني محمد الزعبيين هاجروا مع قيس ومن معها من الأردن إلى الشمال السوري، ومقولة (زعب ولا تفتش) المشهورة لدى جيس مشابهة لمقولة (زعبي ولا تسأل) لدى قبيلة زعب في الأردن والجزيرة العربية ، وهناك عشيرة من بني محمد الزعبيين تدعى (بني منيف) ولعلها من (آل منيف) من المتاريك من قبيلة زعب السلمية.

ويظهر لقب (زعب) لقبيلة جيس حتى في القصائد القديمة ومن ذلك قصيدة مذود بن موطان البريك الشمري في مدح جيس وشيوخها ابن عثمان وابن صيفي عندما حموهم من مجحم بن مهيد شيخ الفدعان ومن أبيات القصيدة :
راكب من فوق زينات الامتان =شعلً شراريات عشرً جلايل
من المنايف ناصيات (ابن عثمان) = رفيف ورقٌ روحن للدحايل
ويدعاك بيتن رفته تكل حيطان = زيزوم (زعب) كاسبين النفايل
(نايف) تبيض يوم بوق (ابن جدعان) = يوم (ابن صيفي) نث فوق السلايل
يبرى لظعنا جمع طلقين الايمان = اللي يجزون العدو بالفعايل
اخوات لعوب يوم خفات الاذهان = فكاكت الساقات فوق الاصايل

كما يظهر المكون السلمي أيضاً في قبيلة السيالة حيث جاء في موسوعة البدو (( السيالة : أصلهم من سالم أصلهم من سالم ابن صخر . يفهم من اسم صخر الشخص الذي منح اسمه لقبيلة بني صخر القاطنة شرق الأردن، وإن كانت هناك آراء آخرى ، ترى في صخر بطلاً من أبطال العرب القدماء ، هو : صخر بن عمرو من قبيلة سُليم ، الذي بقيت ذكراه حية لفترة طويلة بسبب أشعار أخته الخنساء.السيالة هم ، في هذه الرواية ، أخلاف سليم)) (15) ، وفي موسوعة البدو أيضاً ((يبدو كذلك أن أخلافاً لأقدم قيسيي بلاد الرافدين يعيشون بين قبيلتيّ السيالة وبني يوسف.)) (16) أما عن أصل تسمية السيالة فهناك آراء ذكرتها مراجع تركية أنها جاءت من عشيرة السيالة من قبيلة بني خالد (17) ، والسيالة إحدى عشائر بني خالد في الأردن. كما يدون في مشجرات الجميلة القيسية أن سيالة هذا هو سيالة بن حسن بن صقر بن علي بن مغامس بن غلماس بن طاهر بن جديد الجميلي.
ومن الوارد أن تكون السيالة مزيج من بني صخر وسليم والجميلة وبني خالد وغيرهم أي أن فيها أحلافاً مثل بني يوسف وبني محمد، حيث أن آل عثمان شيوخ السيالة ينتسبون إلى قبيلة بني صخر في الأردن ويقول الشيخ ممدوح البدر العثمان في قصيدة مسجلة بالصوت والصورة بمناسبة زيارته للأردن ولقائه بني صخر :
جينا الحدود وبالأردن التقينا = وهذي منازل هلي ومنازل عمامي(18)
وهناك أفخاذ صخرية أخرى في جيس مثل ( بني صخر(19) ، الخرايشة (20)).

وبعد هجرة بني قيس ومن معها من العشائر (زعب، الجميلة، بني صخر، الظفير) من الأردن إلى الشمال السوري واتحادها مع العشائر القيسية القديمة هناك، بسطت نفوذها في المنطقة والتحقت بها عشائر المنطقة من أصول غير قيسية مثل (عجل ، أسد ، النعيم ، بني زيد، المشهور البقارة) لتصبح بذلك قيس في الشمال السوري حلف عشائري من بني عامر وسليم وعبس وبني صخر وزعب والظفير وأسد وعجل والنعيم وبني زيد والبقارة وغيرهم ، نخواتها العامة (زعب) ، (جيس) وتلقب بألقاب (زعب) ، (زريج البل).

وفيما يلي مشجر للتقسيم الحالي لقبيلة جيس في تركية كما جاء في مرجع باللغة التركية ، هناك بعض عشائر جيس في الشمال السوري لم تذكر في هذا المشجر إلا أنه يعطي صورة عامة عن مكون القبيلة وقد تمت ترجمة بعض الفروع التي تمت الإشارة إليها في هذا البحث:

قبيلة (قيس) العراق وسوريا وتركيا


المطلب الثالث: أصل تسمية جيس :

كما تقدم فإن قبيلة جيس في معظمها قيسية من فروع بني عامر بن صعصعة وعبس وزعب ومن قبائل أخرى ليست قيسية الأصل .

وهناك عدة آراء في أصل تسمية جيس (قيس) :


الرأي الأول (المشهور) : أنه مشتق من (قيس عيلان) .

من أصحاب القول من المراجع :
1- القبائل العراقية / يونس الشيخ إبراهيم السامرائي :
" قبيلة قيس من قيس عيلان بن عامر بن صعصعة بن هوازن العدنانية .. وقيس حافظوا على اسمهم الأصلي ونخوتهم (زغب) يسكنون في حران ومنهم في العراق". (21)
2- موسوعة عشائر العراق / عباس العزاوي :
" قيس: حافظوا على اسمهم الاصلي. نخوتهم (زعب). يسكنون فى حرّان ومنهم فى العراق." (22)
3- موسوعة البدو / ماكس أوبنهايم :
" لا نزال نعثر اليوم أيضاً على عبادة ونمير ، بوصفهما فخذين من الجيس.
يفترض هذا ، أنه كان لا يزال في العصور الوسطى المتأخرة بقايا من مهاجري الإسلام الأول ، حافظت على اسم قيس القديم (جيس) ، واستطاعت استيعاب القبيلتين في صفوفها. هذه الفرضية يؤكدها تركيب الجيس الراهن ، فهي تضم ، إلى جانب عبادة ونمير ، أسد وعجل ، المنحدرين من أصول ليست قيسية ." (23)
4- موسوعة قبائل العرب / عبد الحكيم الوائلي :
( قيس بن عيلان ) : شعب عظيم ينتسب إلى قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان .... ففي العراق منهم عشائر حافظت على الاسم القديم منهم بو شعبان والصيالة وبنو محمد وبنو عثمان وبنو يوسف و آل الشواف والجيسات والملحان وغيرهم ." (24)

5) كتاب أهل الرقة / محمود الذخيرة ((جيس : عشيرة عربية الأصول والمنبت جاءت تسميتها من بني قيس عيلان. وهي من بقايا القبائل القيسية لكن دخلتها أفخاذ أخرى متفرقة والتفت حول زعامة قوية متمثلة بالزعبيين . من هنا جاءت المقولة المعروفة عند أهل الرقة "زعب ولا تفتش" . وجيس هذه أكبر العشائر المتحالفة تتألف من ستة وثلاثين فرقة وكل فرقة تدعي نسباً خاصاً بها وتسمى المجموعة عشيرة جيس. )) (25)
6) معجم العشائر الفراتية / أحمد شوحان : (( قيس (جيس) من العشائر التي حافظت على اسمها الأصلي .... وهم من قيس عيلان ونخوتهم (زعب) وقد اختلط بهم آخرون)) (26)
مناقشة الرأي :
وهذا هو المشهور لدى عشائر جيس في سوريا والكثير من عشائر جيس في العراق أن جيس حملت اسم (قيس عيلان) مثل الكثير من القبائل التي حملت اسمها القديم ومنها (طيء ، قحطان ، جهينة ، بني الحارث) وغيرها .

وقد كونت قبائل قيس في القرن الرابع الهجري ممالك فكان لبني كلاب دولة بني مرداس في حلب 416هـ- 472هـ ، وكذلك كان لعُقيل دول وملكت نمير حران وأورفة ، وبعد سقوط دولهم هاجر بعضهم إلى شرق الجزيرة العربية والعراق وشكلوا قبائل مستقلة منها (عكيل ، عبادة ، بني حسن) ، أما الباقون فقد توحدوا من جديد في قبيلة قيس (جيس) مع القيسيين القادمين من الأردن .

الرأي الثاني : أن أصل جيس إما من بني كلاب أو من عبادة أو من بني هلال .

وقد جاء في كتاب أهل الرقة : (جيس : عشيرة قديمة قيل إنها ترجع بأصولها إلى قبيلة قيس ، وقيل إنها من بقايا القبائل التي جاءت مع الفتوحات الإسلامية ، وقيل إنها من بقايا القيسيين (بنو كلاب) الذين سكنوا المنطقة في عهد الأمويين.) (27)

ويقول النسابة سعيد بن عايد الجميلي مؤلف كتاب عشائر العراق أصولها وفروعها :
"اللي يكتب القيسي في العراق وسوريا والاسكندورنة لا يعني قيس عيلان بل قيس بن عامر بن صعصعة فقيس عيلان تفرعت منه قبائل وعشائر كثيرة، وأصبح الانتساب إلى التسميات والولادات التي تفرعت عن قيس عيلان ، أما اللي يتلقب بالقيسي من العراق وفي سوريا والاسكندرانة، هم ينتسبون إلى قبيلة قيس العامر ... قبيلة قيس طبعا مساكنها الأصلية بلاد الشام الاسكندرونة والقبائل العشائرية في العراق هي جزء هاجرت للعراق منذ أربعة قرون تقريبا ، وحول نسبهم هناك عدة آراء أشهرها أن قيس من بني كلاب هذا رأي، الرأي الثاني أنه من بقايا بني هلال ، الرأي الثالث من عبادة ." (28)

مناقشة القول في ثلاث نقاط :
1) كون هناك الكثير من القبائل المستقلة المتفرعة من قيس عيلان لا يعني بالضرورة أن جميع قبائل قيس عيلان قد استقلت وتغيرت مسمياتها إلى أسماء الفروع ، على سبيل المثال قبيلة (طيء) ما زالت تحمل الاسم القديم رغم أن هناك الكثير من القبائل العربية المستقلة التي يرجع نسبها إلى طيء ، كذلك فإن القبائل المتفرعة يمكن لها أن تتوحد مع قبيلتها الأم كما حصل مع بطون قيس عند هجرتها إلى الشام.
2) إن جميع عشائر جيس في العراق قد هاجرت من الشام والمشهور والمعروف لدى القبيلة الأم جيس في الشام أن جيس حملت اسم (قيس عيلان) مثل الكثير من القبائل التي حملت اسمها القديم ومنها (طيء ، قحطان ، جهينة ، بني الحارث) وغيرها ، وهذا هو القول الوحيد لديهم ، أما القول بأن جيس من أحد فروع بني عامر نجده لدى بعض عشائر جيس في العراق بأن جيس من زغبة من بني هلال من قيس عيلان أما القول المشهور فقد ورد في المراجع المذكورة سابقاً وغيرها الكثير بأن قيس حملت اسم قيس عيلان.
3) إن من يتأمل نسب عشائر جيس يجد أن أنسابها متفرقة في بطون بني عامر بن صعصعة وعبس وزعب وقيس عيلان عموماً فكيف تكون جميع عشائر جيس من بني هلال في حين وجود أفخاذ من مختلف فروع بني عامر وقيس عيلان مثل عبادة ونمير من بني عامر بن صعصعة والكرطان من بني كلاب من عامر بن صعصعة والزهيرية من عبس من قيس عيلان والبو جرادة من عقيل من عامر بن صعصعة وغيرها الكثير ، فكيف نغض النظر عن ذلك كله ونقول بأن كل جيس من بني هلال أو كلاب استناداً إلى مشجرة ورد فيها جيس من بني هلال أو كلاب ، فالأصوب أن نقول أن هذا النسب (جيس من زغبة من هلال) أو (جيس من كلاب) إن صح فإنه يخص بعض عشائر جيس وليس كلها .

الرأي الثالث : أن أصل جيس من زغبة من بني هلال .
النسابة ياسين محمد عبد الفتاح القيسي / سلسلة القبائل القيسية - الجزء الأول :
"والجيسات منتشرون بكثرة في سورية والعراق وتركيا ، وسموا بالجيسات نسبة إلى جدهم جيس بن عامر بن مالك بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال وهم من ذرية الأمير زيد العجاج بن فاضل أمير بني عقيل إحدى بطون جيس من زغبة الهلالية ....
.... فأرسل بنو هلال إلى ولده فاضل بعض وجوههم يدعونه للرحيل معهم فسار مع قومه باتجاه البادية الفراتية إلى بلاد الشام حيث أستقر فيها مع بنيه عند جبل بني هلال في سوريا الذي يعرف اليوم باسم جبل عبد العزيز ولم يشأ الرحيل مع قومه إلى بلاد أفريقيا ومنه انحدرت قبائل جيس الثلاثة وهي قبيلة (بني محمد ) و(السيالة) و (بني يوسف) " (29)

مناقشة القول في ثلاث نقاط :
أولاً :
في إجابة للنسابة ياسين القيسي على تساؤلات حول كتابه (30) استدل على ما جاء في كتابه بتاريخ ابن خلدون حيث وجد في مشجر قبيلة زغبة (نجيس بن عمار بن مبارك بن زغبة) وأن المشجر تعرض للتصحيف وأن الصواب هو (جيس بن عامر بن مالك بن زغبة) ، وأنا أتفق مع النسابة أن المشجر تعرض لبعض التصحيف لكن عند اطلاعي على المشجر وجدت أن نجيس المذكورة متفرعة من مبارك وليس من عمار أي أنها (نجيس من مبارك بن زغبة) ، أما صوابها فليس (جيس) بل (بخيس من مالك بن زغبة) وبطن بخيس استقر في وهران في الجزائر وهو :
بخيس :بطن من مالك ، من زُغـْبـَة ، من بني هلال بن عامر ، كانوا يقيمون بافريقية الشمالية .
ومن المراجع التي ذكرته :
ــ [ الجزائر ــ تأليف : أحمد المدني ــ (الجزائر : المطبعة العربية) ــ (1350 هـ) ــ ( ص 132) ]
ــ [معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ــ تأليف : عمر رضا كحاله ــ (الطبعة الثامنة) ــ ( 1418 ه‍ - 1997 م ) ــ (مؤسسة الرسالة ــ بيروت) ــ (ج 1) ــ ( ص67) ] (31)
كما أن الاعتماد على تشابه الأسماء لا يعتبر دليلاً دون أدلة كافية .

ثانياً : ذكر النسابة حفظه الله أن جبل بني هلال المذكور في تاريخ ابن خلدون هو المعروف حالياً باسم جبل عبد العزيز والواقع قرب ديار جيس ، في حين أن جبل بني هلال في حوران (جنوب سوريا) الذي عرف بعد ذلك باسم (جبل الدروز) ومعروف حالياً باسم (جبل العرب).
أما جبل عبد العزيز الواقع قرب ديار جيس فهو في محافظة الحسكة (شمال سوريا) .

ثالثاً : النسابة حفظه الله نسب قبائل جيس (السيالة ، بني محمد ، بني يوسف ) إلى فاضل بن زيد العجاج وأورد سلسلة نسب طويلة ربط فيها بين قبيلة المجمع وقبيلة جيس ، وذلك دون توضيح المرجع في ذلك وهو أمر مهم مع توفر الدلائل لدينا بوجود المكون العبسي في بني يوسف ، والصخري في السيالة ، والزعبي في بني محمد ، وحتى وإن كانت بعض عشائر جيس ترجع في نسبها إلى زيد العجاج فإن ذلك لا يعني أن القبيلة بأسرها تكونت من نسل زيد العجاج .

المبحث الثاني: فروع جيس :

فيما يلي تعداداً لمعظم فروع قبيلة جيس في تركيا وسوريا والعراق :

* تتكون قبيلة جيس من خمسة قبائل وهي : (الصيالة ، بني يوسف ، بني محمد ، الجُميلة ، الحبيط).
وتسمى (بني محمد) : جيس الغربي (أي غرب نهر البليخ) ، وتسمى (الصيالة وبني يوسف والجُميلة والحبيط) : جيس الشرقي (أي شرق نهر البليخ).
1) '''الصيالة''' (السيالة) وتتوزع عشائرها في سوريا وجنوب تركيا وهم ( بني عثمان ، بني طعان ، الرافع ، النجار ، النواجحة ، العبود ، الرزية ، الجهيم ، المعاجلة ، عجل ، الحبو ، البو عاص)
2) '''بني يوسف''' وتتوزع عشائرها في سوريا وجنوب تركيا والعراق
** '''بني يوسف في سوريا وجنوب تركيا:''' (الصيفي ، بني عمر ، بني نمير ، بني عامر ، بني عز ، الدويجات ، الحليسات ، بني أسد ، بني خطيب ، بني عجل ،الثعالبة ، بني زيد ، بني صخر ، الخرايشة ، الداود ، القرامطة (بني رعوة) ، النعيم ،الغنامة .)
** '''بني يوسف في العراق :''' (الكروية ، الجيسات ، الردينية ، الدلفية ، المثلوثة ، الحج عيسى ، آل الشواف ، الملحان ، الكرطان ، البو عيسى القيسية ، الكرخية ، الداينية ، المهدية ، الأركية ، الدهلكية ، الكميعات ، الزهيرية ، الخيلانية ، النداوات ، الجورانية ، العويسات ، الشميسات ، الدشتكية)
3)'''بني محمد''' (الزعبيين) وتتوزع عشائرهم في سوريا وجنوب تركيا وهم [عبادة ، حلاوة ، بني خلف ، القجر , فتيت , الطماح ، بني منيف ، الجرعان ، مرابدة , مقيلات , سنانات , سرامدة, سجو , البو جرادة , عليمات , بجميش , البشاجمة , كعكات , بني غنيم , نداوات ، عمار , بني حصين , جريج , طوال , انشعة ، مساهرة ، عظامظة ]
4) '''الجميلة''' وتتوزع عشائرها في سوريا وجنوب تركيا والعراق
** '''الجميلة في سوريا وجنوب تركيا:''' ( النوافلة ، البو جندي ، بلنزية )
** '''الجميلة في العراق :''' [البو جاسم ، البو جسام ، المرمي ، البو راشد ، البو نوفل ، السهيلات]
5)'''الحبيط''' عشائرهم في جنوب تركيا وهم [سودان ، سيفان ، دنادة ، كتاكتة]


___ الخاتمة :


وختاماً .. يتبين لنا أن جيس (قيس) قبيلة اسمها مشتق من قيس عيلان وهي قيسية النسب في غالبها ، وفيها من أفخاذ عُقيل ( الأبو جرادة ، بني عامر ) ومنها عبادة ومنهم ( عبادة ، بني عز ، الداينية ، الأركية ، الكرخية ، المهدية ، الخيلانية ، الدهلكية ) ومن كلاب (الكرطان) ومن نمير ( نمير) ومن هلال (الجُميلة ، الكروية ، الجيسات ، الردينية) ، ومن سليم (زعب) ، ومن عبس ( بني يوسف ، الزهيرية) ، ومن مضر ( أسد ، النعيم ) ومن ربيعة (عجل) ومن طيء (بني صخر) .


والله تعالى أعلم .

أعده : أحمد الشواف القيسي الكبيسي

المراجع :
(1) البدو / ماكس أوبنهايم - شركة دار الوراق للنشر - لندن -المجلد الأول / ص 336
(2) الأغاني / أبي الفرج الأصفهاني / (3/363)
(3) تاريخ ابن خلدون .
(4) مخطوط ((بنو عُقــَيـْل .. أنسابهم وتأريخهم وأحوالهم)) للنسابة (طلال العكيلي) المصدر هنا .
(5) موسوعة البدو - الجزء الأول / ماكس أوبنهايم / ص 345.
(6) نسب السلطان جبر / د. عبد الرزاق الجبوري http://almerbad.ahlamontada.com/t4-topic
(7) عشائر الشام / أحمد وصفي زكريا - ص 646
(8) البدو / ماكس أوبنهايم - مرجع سابق / المجلد الأول / ص 335

(9) حدثي بهذا الشيخ حسن الصيفي - أحمد الشواف.
(10) البدو / ماكس أوبنهايم- مرجع سابق / المجلد الأول / ص 345
(11) موسوعة العشائر العراقية / ثامر عبد الحسن العامري - الطبعة الأولى 1994 / الجزء الثالث / ص 155.
(12) موسوعة العشائر العراقية / ثامر عبد الحسن العامري - الطبعة الأولى 1994 / الجزء الثالث / ص 113.
(13) TARİH PERSPEKTİFİNDE BENU NUMEYR VE HARRAN AŞİRETLERİ - Ismail Taskiran - http://www.ismailtaskiran.com/haber_...sp?haberID=133
(14) URFA'DAKİ AŞİRETLERİN TARİHİ - GAP Gazeteciler Cemiyeti başkanı Kemal Kapaklı 1927 Urfa Salnamesinde geçen Aşiretlerin ضrf ve Adetlerini yazdı.
http://www.bizhaberciyiz.com/news_detail.php?id=2223
(15) البدو / ماكس أوبنهايم- مرجع سابق / المجلد الأول / ص 345
(16) البدو / ماكس أوبنهايم- مرجع سابق / المجلد الأول / ص 342
(17) TARİH PERSPEKTİFİNDE BENU NUMEYR VE HARRAN AŞİRETLERİ - Ismail Taskiran -
http://http://www.ismailtaskiran.com...sp?haberID=134

(18) قصيدة الحج / الشيخ ممدوح البدر النايف العبد الله العثمان
(19) عرب تركيا بحران وماردين و الجزيرة و أورفة / عبد القادر عثمان http://alalbayt.com/?p=3711
(20) عشائر الرقة والجزيرة التاريخ والموروث / محمد عبد الحميد الحمد - 2003 - ص 602
(21) القبائل العراقية - الجزء الثاني / يونس السامرائي ص 547 .
(22) موسوعة عشائر العراق - المجلد الثالث / عباس العزاوي ص 235 .
(23) البدو / ماكس أوبنهايم - مرجع سابق / المجلد الأول / ص 342
(24) موسوعة قبائل العرب / عبد الحكيم الوائلي / ص 1820 .
(25) أهل الرقة / محمود الذخيرة - ص 47.
(26) موسوعة العشائر الفراتية / أحمد شوحان - 1985 - ص 374
(27) أهل الرقة / محمود الذخيرة - ص 219.
(28)قناة بغداد الفضائية / عشائر أهلنا - الحلقة 65 / النسابة سعيد الجميلي
(29)النسابة ياسين محمد عبد الفتاح القيسي / سلسلة القبائل القيسية - الجزء الأول .
(30)إجابة للنسابة ياسين القيسي / نقلاً عن الأستاذ أبو سامر / المصدر هنا .
[/FONT] [/SIZE][/COLOR]

كلمات البحث

منتديات قبائل بني عقٌيل , قبائل بني عقٌيل ، عكيل





ksf rfdgm [ds (rds) td hguvhr ,s,vdh ,jv;dh












توقيع :


هذه مشاركاتي فإن غبت يوماً فتذكروني وإن طال الغياب فاعلموا بأني بأمس الحاجة إلى دعائكم فادعوا لي


وما الحسب الموروث لا درَّ درُّه بمحتسب إلا بآخر مكتسب
فلا تتكل إلا على ما فعلته ولا تحسبن المجد يورث بالنسب
فليس يسود المرء إلا بنفسه وإن عد آباء كراما ذوي حسب
إذا العود لم يثمر وإن كان شعبة من المثمرات اعتدَّه الناس في الحطب


التعديل الأخير تم بواسطة أحمد القيسي ; 07-28-2015 الساعة 11:48 AM
عرض البوم صور أحمد القيسي   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 04:47 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,762
بمعدل : 2.57 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد القيسي المنتدى : قبيلة قيس العامرية (جيس)
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأستاذ العزيز ..

الباحث (أحمد القيسي) ..

حياك الله وأسعد أوقاتك بكل خير وبركة .

بوركت وعافاك الله على هذا المبحث المهم ذو الجهد الواضح عن العلاقة بين تسمية قبيلة (جيس) والقبائل القيسية والعامرية .
وفي الواقع فأن هذا البحث أحتوى عدة آراء مهمة تستحق التعليق والتدقيق ، وسأحاول بأذن الله أن أعود مرة أخرى للموضوع .


تحياتي ..






حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل
ثاوي
ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي
بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي
قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري



مَنْ عَلَّمَني حَرْفاً مَلـَكـَني عَبْداً

مـع تحيات أخوكم
طلال الشراد السلماني العكيلي












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 05:20 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 470
الدولة: الرياض
المشاركات: 653
بمعدل : 0.37 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد القيسي متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

التكريم



 

كاتب الموضوع : أحمد القيسي المنتدى : قبيلة قيس العامرية (جيس)
افتراضي


أستاذي الغالي / طلال العكيلي ..

أسعدني وشرفني تواجدك وبانتظار ملاحظاتك متى ما سنحت لك الفرصة ..

تقبل تحيتي وتقديري ..












توقيع :


هذه مشاركاتي فإن غبت يوماً فتذكروني وإن طال الغياب فاعلموا بأني بأمس الحاجة إلى دعائكم فادعوا لي


وما الحسب الموروث لا درَّ درُّه بمحتسب إلا بآخر مكتسب
فلا تتكل إلا على ما فعلته ولا تحسبن المجد يورث بالنسب
فليس يسود المرء إلا بنفسه وإن عد آباء كراما ذوي حسب
إذا العود لم يثمر وإن كان شعبة من المثمرات اعتدَّه الناس في الحطب

عرض البوم صور أحمد القيسي   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 05:50 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة منتدى الترحيب والمناسبات

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 297
المشاركات: 750
بمعدل : 0.40 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
saara غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد القيسي المنتدى : قبيلة قيس العامرية (جيس)
افتراضي

احمد القيسي

شكرا على الموضوع الراقي
ونتمنى لك المزيد من التالق والابداع في منتدانا


Saara



مع تحيات
سارة المنتفجي
قبيلة المنتفق












عرض البوم صور saara   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 10:27 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 470
الدولة: الرياض
المشاركات: 653
بمعدل : 0.37 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد القيسي متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

التكريم



 

كاتب الموضوع : أحمد القيسي المنتدى : قبيلة قيس العامرية (جيس)
افتراضي


الأخت الكريمة / سارة المنتفجي ..

أشكرك على مرورك ومشاركتك ..

تقبلي تحيتي ..












توقيع :


هذه مشاركاتي فإن غبت يوماً فتذكروني وإن طال الغياب فاعلموا بأني بأمس الحاجة إلى دعائكم فادعوا لي


وما الحسب الموروث لا درَّ درُّه بمحتسب إلا بآخر مكتسب
فلا تتكل إلا على ما فعلته ولا تحسبن المجد يورث بالنسب
فليس يسود المرء إلا بنفسه وإن عد آباء كراما ذوي حسب
إذا العود لم يثمر وإن كان شعبة من المثمرات اعتدَّه الناس في الحطب

عرض البوم صور أحمد القيسي   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2011, 08:15 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 977
المشاركات: 6
بمعدل : 0.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن ختمين الجيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد القيسي المنتدى : قبيلة قيس العامرية (جيس)
افتراضي

السلام عليكم

اخوي ((احمد الشواف ))

اسعد الله مساك يالغالي

ولا اجد اي من الكلمات لاعبر لك عن

فرحتي وابتهاجي بقلمك الرائع

تقبل تحيات اخوك

محمد الجيسي












عرض البوم صور ابن ختمين الجيسي   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2011, 12:49 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 470
الدولة: الرياض
المشاركات: 653
بمعدل : 0.37 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد القيسي متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

التكريم



 

كاتب الموضوع : أحمد القيسي المنتدى : قبيلة قيس العامرية (جيس)
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن ختمين الجيسي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

اخوي ((احمد الشواف ))

اسعد الله مساك يالغالي

ولا اجد اي من الكلمات لاعبر لك عن

فرحتي وابتهاجي بقلمك الرائع

تقبل تحيات اخوك

محمد الجيسي
الله يسلمك ولد العم محمد بن ختمين الجيسي ..

تشرفت بمرورك وتعليقك .. وأسعدتني مشاركاتك معنا ..

تقبل تحيتي وتقديري ..

أخوك أحمد القيسي












توقيع :


هذه مشاركاتي فإن غبت يوماً فتذكروني وإن طال الغياب فاعلموا بأني بأمس الحاجة إلى دعائكم فادعوا لي


وما الحسب الموروث لا درَّ درُّه بمحتسب إلا بآخر مكتسب
فلا تتكل إلا على ما فعلته ولا تحسبن المجد يورث بالنسب
فليس يسود المرء إلا بنفسه وإن عد آباء كراما ذوي حسب
إذا العود لم يثمر وإن كان شعبة من المثمرات اعتدَّه الناس في الحطب

عرض البوم صور أحمد القيسي   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2012, 01:13 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 1212
المشاركات: 42
بمعدل : 0.04 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بومالك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد القيسي المنتدى : قبيلة قيس العامرية (جيس)
افتراضي

الله محييك اخي الاستاذ المبدع احمد وبارك الله بعمرك












عرض البوم صور بومالك   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2012, 12:04 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 1240
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عباس الجيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد القيسي المنتدى : قبيلة قيس العامرية (جيس)
افتراضي

السلام عليكم
انا اخوكم عباس الجيسي من سوريا طبعا انا النسب و الكنية هي جيسي
بجد انا كتير حابب اعرف اكثر عن العشيرة او القبيلة اللي انتمي الها ز بالصدفة شفت الموقع
و عجبني الشي اللي مكتوب عن نسب قبيلة جيس الشكر كل الشكر الك اخوي احمد القيسي












عرض البوم صور عباس الجيسي   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2012, 01:35 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1260
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو هذال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد القيسي المنتدى : قبيلة قيس العامرية (جيس)
افتراضي

مع تحيات
محمود الملحاني ابوهذال












عرض البوم صور ابو هذال   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:06 PM

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الإسلامي | منتدى الترحيب والمناسبات | المنتدى العام | منتدى القضايا الحوارية ، والنقاشات الجادة | المنتديات الخاصة بقبائل بني عُقيل العامرية | منتدى أخبار ومناسبات بني عُقيل | منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل | منتدى تاريخ بني عُقيل | منتدى أمراء وأعلام بني عُقيل | منتدى قصائد وأشعار بني عُقيل | منتدى مكتبة بني عُقيل | المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام | منتدى القبائل العامرية | منتدى القبائل العربية العامة | منتدى مكتبة الأنساب والتاريخ | المنتديات الأدبية | المنتدى الشعري العام | منتدى الخواطر ونبض المشاعر | منتدى القصص والروايات | منتدى الألغاز والأمثال والحكم | المنتديات المنوعة | منتدى الأسرة والمرأة والطفل | منتدى الصحة والطب | منتدى الرياضة | منتدى الطبيعة والسفر | منتدى الحاسوب والجوال والعلوم التقنية العامة | المنتديات الإدارية | منتدى الملاحظات والاقتراحات | منتدى المشرفين والمراقبين | منتدى السيارات والدراجات | منتدى المرأة العام | منتدى التدبير المنزلي | دواوين شعراء المنتدى | المنتدى الإعلامي لموقع بني عُقيل الرسمي | المنتدى التاريخي العام | منتدى الشعر النبطي | منتدى الثقافة العامة | قبيلة قيس العامرية (جيس) | منتدى بصمات مبدعي الموقع .. تخليداً لذكراهم |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd SysArabs
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبائل بني عقيل
This Forum used Arshfny Mod by islam servant