العودة   الموقع الرسمي لقبائل بني عُقيل - عكيل > المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام > منتدى القبائل العربية العامة
 
 

آخر 10 مشاركات
الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
الأُسر العبادية والعقيلية بالكويت ؟ غانم علي غانم علي
الوقت: 10:21 PM - التاريخ: 25-09-2017
0 5

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
اجمل الخواطر غانم علي
الوقت: 10:16 PM - التاريخ: 25-09-2017
1 802

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
معشوقتي غانم علي
الوقت: 10:15 PM - التاريخ: 25-09-2017
1 5274

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
السلام عليكم ضيف جديد الفهد العبادي
الوقت: 09:44 PM - التاريخ: 25-09-2017
1 7

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
فروع قبيلة سبيع ابن العارض الفهد العبادي
الوقت: 08:18 PM - التاريخ: 25-09-2017
3 1411

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
ميمونه بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم إبراهيم العبادي الفهد العبادي
الوقت: 08:17 PM - التاريخ: 25-09-2017
6 3085

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
لمحات من تاريخ إمارات عربستان ومشيخة خزعل الكعبي (1 ـ 3) .. الفهد العبادي
الوقت: 08:16 PM - التاريخ: 25-09-2017
7 3652

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
أقدم وثيقة أحسائية عرفت حتى الآن :: مكتوبة في زمن الدولة الجبرية العقيلية ابو سالم
الوقت: 06:51 PM - التاريخ: 25-09-2017
2 1118

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
قصة الإسراء والمعراج كامله إبن الرشاش ابو سالم
الوقت: 06:50 PM - التاريخ: 25-09-2017
1 5041

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
الانسان والمراهقة ابو سالم
الوقت: 06:49 PM - التاريخ: 25-09-2017
3 2883


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-06-2009, 03:33 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,978
بمعدل : 1.97 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي قبائل طـيىء أنسابهم وتأريخهم


قبائل طـيىء أنسابهم وتأريخهم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الكائنات محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه .


نتكلم إن شاء الله عن قبائل (طـَيِّىء) العربية الأصيلة التي ترسخ وجودها في كل بقاع الأرض العربية والأسلامية ولها تأريخ حافل في مختلف المجالات .



قال (محمد بن حمد البسام) في كتابه (الدُرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر) ــ (ص75): [[ (طيىء) وهم من ذرية حاتم الطائي الذي هو أشهر من دبر السماء لم يعارضه أحد بالكرم ممن خلق الله من العرب والعجم ، واخباره ليست مجهولة ولا مكذوبة ، أسانيدها منقولة ،وماذا أقول فيهم ولم يتركوا مقالاً لقائل ، القول فيهم انهم درة العرب ، لم يدرك المادح حصر فضائلهم ولم يقف العائم بحر مكارمهم على ساحلهم ، فاقوا الأمم بأكتساب الشيّم ، وأعلوا نيران القرى على البقاع فأخبارهم نار على علم ، أشجع لدى القراع ، وأرفع أقرانهم بقاع ، وأطولهم في طلب العلياء باع . وأما مساكنهم بين الموصل وماردين ]]..


والحديث عن (طيىء) وقبائلها وتأريخها ورجالاتها هو حديث طويل وطويل جداً سنحاول ان نسرد منه ما يشاء الله ، في جهد متواضع لن يفي هذه القبائل حقها ، فإن الحديث عنها سيحتاج الى مجلد ضخم ، طالباً ممن له معلومات ومصادر حول الموضوع المشاركة بفعالية وجدية لإغناء البحث ، راجياً في الوقت نفسه ان يوفقني الله في هذا الأمر ، واطلب من الجميع العفو والسماح ان اخطأت في موضع ما وأتمنى تصحيح ما يجدونه من أخطاء ..

وسيكون البحث على شكل حلقات متسلسلة ان شاء الله ، وهذه هي الحلقة (الأولى) .. فنقول بعد الأتكال على الله والأستعانة به : ــ

***********************************************


(طـَيِّىء): بفتح الطاء وتشديد الياء وهمزة في الآخر، والنسبة اليهم (طائيّ)، هو جدّ ٌجاهلي قديم خرجت من نسله بطون عظام تفرعت الى قبائل كبيرة عديدة أنتشرت في مشارق الأرض العربية والأسلامية ومغاربها ..

و(طـَيِّىء) من بطون (كَـَهْلان) من الجذم القحطاني ، قال (القلقشندي ) في كتابه (نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب) ــ (ص300) :[[ طيىء قبيلة من (كهلان ) من القحطانية]] ..

وأصل (طيىء) من اليمن، قال ( القزويني) في كتابه (أنساب القبائل العراقية) ــ (ص85) :[[طيىء أبو قبيلة من اليمن والنسبة إليه (طائي) ]] ..

أما نـَسَبه فهو : ((طـَيِّىء ــ وأسمه جُـلـْهُمة ــ بن أ ُدَد بن زَيْد بن يَـشـْجُب بن عَريب بن زَيْد بن كـَهْلان بن سَبَـأ بن يَـشـْجُب بن يَـعْرُب بن قــَحْطان)) .. وأتفق على هذا النسب أغلب العلماء ،//انظر :
[[كتاب (جمهرة أنساب العرب) لـ (ابن حزم الأندلسي)ــ (ص397،485)]]...

وانظر كذلك [[كتاب (المقتضب من كتاب جمهرة النسب) لـ (ياقوت الحموي) ــ (ص257 ،291)]]...

وكذلك [[كتاب (المعارف) لابن قتيبة الدينوري) ــ (ص47) ]] ...

وكذلك [[كتاب (سبائك الذهب) للسويدي البغدادي ــ (ص34)]] ...

وكذلك [[كتاب (نهاية الارب) للقلقشندي ــ (ص300)]] ...

وكذلك [[كتاب (الأشتقاق) لـ (ابن دريد الأزدي) ــ (ص362) ]] ...

وغير ذلك من كتب الأنساب ........

وقال بعض العلماء غير هذا النسب ، فقيل أن (طـَيِّيء) هو : (جلهمة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان) ،
وكذلك هذا الاختلاف في نسب كندة .



أما عن معنى أسم (طـَيِّء) وسبب تسميته ، فقد قال (أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي) صاحب العروض : [[ أصل بناء (طـَيِّىء) من (طاء) و(واو) ، فقلبوا الـ (واو) الى (ياء) فصارت (ياءً) ثقيلة ، وكان الأصل فيه (طـَوْى) ]] .

وكان (ابن الكلبي) النسّابة يقول : سُمِّي (طـَيِّئاً) لأنه أول من (طـَوى) المناهل .

ويُقال :طـَوَيتُ الشـَّيء أطوِيهِ طـَيَّـاً .وكذلك طوَيتُ البئرَ أطويها بالحجارة ، وبهِ سُمِّـيت (الطـَّويُّ).// أنظر [[ كتاب(الأشتقاق) لـ (أبن دريد الأزدي) ــ (ص380) ]] // ..


ويقول (القلقشندي) في كتابه (قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان) : [[ (طـَيِّىء) من ــ الطاءة ــ على وزن الطاعة ، وهي الابعاد في المرعى ]] ..




وعن سبب تسميته (طيئاً) جاء في كتاب [[ (الموسوعة الكاملة في أنساب العرب) لمؤلفها (صالح الكرعاوي) ــ (ص11) ]] : {{ لما تفرقت (بنو سَبَـأ) أيام سيل العرم سار (جابر وحرملة) ابنا (أدد بن زيد بن الهميسع) وتبعهما ابن أخيهما (جُـلـْهُمة) وقد ساروا نحو تـُهامة وكان فيما بينها وبين اليمن أي نزولهم ، ثم وقع بينه وبين عمومته ملاحاة ــ أي خصام ــ ففارقهم وسار نحو الحجاز بأهلهِ ومالهِ فـَتـَتـَبعَ مواقع القطر فسُميَّ : (طـَيّئاً) لِطـَيّهِ المنازل والقفار وأوغل بأرض الحجاز }} أنتهى النقل ..

أقول : {{ وليَّ ملاحظة حول هذا الخبر قبل ان نمضي قدماً ، ففي الحقيقة اني لا أعرف المصدر الذي نقل عنه الأستاذ (الكرعاوي) هذه الحكاية ، ولم أجد في أيّ من كتب الأنساب ذكر لـ (جابر وحرملة) الذين قال انهما ابنا (أدد بن زيد) والمذكورين في هذا الخبر حيث لم يذكر مصدر هذا الخبر ــ وقد يكون أحد كتب الأخباريين العرب ــ ، فكيف يكون (طيىء) ابن أخيهما وهو(طيىء بن أدد بن زيد) وقد اجمع العلماء على نسبه هذا ، فحسب هذا الخبر يكون اخيهما وهذا غير وارد في كتب الأنساب .. كما ورد ذكر (الهميسع) في نسبهما والمعروف ان (الهميسع) هو ابن (حمير) ،، بينما انساب (كهلان ) التي منها (طيىء) هي غير أنساب (حمير). فأرى ان هنالك خلط أو وهم في هذا الخبر ، والله أعلم}} ...

وروى (الصحاري) في كتابه (الأنساب) عن (طييء) وخروجهم من اليمن ، فقال :
{{ ..كان طيئ - وهو جُلْهُمة بن أدد - هو وابن أخيه مُراد بن مالك بن أدد بوادٍ باليمن يقال له طريف . وإنه نزل بطيء ضيف فأنزله وأكرمه وسقاه لبناً صريحاً كثير الرَّغوة طيَّب الطّعم ، ثم أعْقَبَهُ بالليل مِثْلَهُ ، وإن الضيف خَرَج من طيء فنزل بابن أخيه مُرَاد بن مالك ، فسقاه لَبناً رقيقا لا طَعْمَ له و لا زُهْومَة ، فقال الضيف : إني نزلت بإخوانكم هؤلاء فسقوني لَبَناً ما شَرِبْتُ مِثْلُهُ ، و لا رأيت قَط لبنا طيِّباً - طعما ولونا - مثله ، وذقتُ ألبانكم فوجدتها لا دَسَم لها ، و لا رَغْوة ، و لا طعما . فقالوا له : ولِم ذلك ترى ؟ قال : لأنهم في أعلْى الوادي ، فهم يسرحون إبلهم مَشْرِقَ الشمس ، فتضرب أعطافها الشمس فتحس سخونتها وتصفو ألبانها وتدر أخلافها ، ويطيب طعمُ ألبانها . ويبقى جلودها وأخلافها لاستقبالها الشمس واستدبارها الصِّرد ، وتسرحون أنتم مواشيكم فتستدبرها الشمس حتى تعود في أعطابها فلا تنفع بمرعاها ، فاستعطبوا إخوتكم . فرحل مراد إلى طيء في ولده فقال : يا عم ، إنا قد اجتوينا شَوْلَنا ورأينا الضرر في أموالنا ، فقد مَسّها جهد وضُرَّ فأعقبونا ترجع إلينا أنفسنا ، وتصلح أموالنا . فقد مسها جهد وضر . قال طيء : إلا يوقع بينهما تلاح وتدابر ، وتناقلوا أشعارا أظنها في النسخ الشامية، ولم ينشدها أحد من رواة العراق،
فقال أحدٌ ولد مراد بن مالك في ذلك :
إن كنتم إخوتنا فأعقبوا ... نعقبكم إن جاءَ يوم غَيْهَبُ
ثم أقبلوا الحثَ و لا تنـّكـَّبـُوا ... والحق يَعلو نورهُ فَيَغـْلـِبُ
والضَيْم يَشكوه مضيم مغضب ... والحُرّ من ذات القناع يَهْرَبُ .

فأجابهُ (حية بن فطرة بن طيء) فقال :
إنا لـَكـُم لإخـْوَة لـَمْ نـَبْعد ... وَما أسْتـَوَت كـَفُّ وكـَفُّ في يدِ
إن التداني لـَيْسَ بالتـَهدُدِ ... والحُرّ يَأبى سُبَّة المُجَلـْعدِ .

وقال شاعر من (مراد) في ذلك : -
إن كـُنـْتـُم إخـْوَتنا فـَانـْصـِفوا ... ننـْصـِفـْكـُم إن جَاء يَوم أكـْلـَف
إن الإخاءَ بالتأسي يُعَرَفُ ... والحُرَّ من ذات الخـِمار يَأنف .

فأجابه (حية بن قطرة) فأنشأ يقول في ذلك شعرا : -
لـَيْسَ أخونا مَنْ أتانا مـِن عـَل ٍ ... يَطـْلب مَا كان ليّ مـِن أوّل ِ
تـَحطهُ جَايزة مـِنْ مَنـْزل ٍ ... فـَهـَاجـِرُونا بالحُروبِ نـَصْطـَل ِ
بَحَّها حتى هـِلال الأعْجَل ِ ..

وقال الهيثم بن عدي : فلما رأى (طيء) التفاني ، ووقوع الشرّ بينهم ، خرج عن الوادي في ولده حتى قطعوا جبلا يقال له بهلا ، وكان طيء كاهنا فأنشأ يقول :
إمضِ وَدَعْ عَـنك جـِبال بهلا ... تـَركـْت أهـْلا وأصَبْت أهلا
حتى يَحـِل الحمُّي أرضاً سَهـْلا .

ثم أخذ في طريق يقال له ويران في دار الجبل ، وهو الطريق الذي قالت فيه العرب : لا تـُكـِلـّم رعيل بن كعب بن عمرو بن خلة بن مالك - وهو مذحج - في أدد بن أخ طيء في أناس من مذحج يسألون طيُا الرجوع ، فلما توسط رعيلٌ الطريق قال : لا تمر ظعينة حتى تمرّ ظعينتي . فكف القوْم حتى مرت ظعينته ، وقالوا : لا تُكَلِّم رعيل . فذهب مثلا .

قال الهيثم : ثم انحدر طيء في وداي يقال له الهرجاب بتهامة ، فقال طيء : - هرجان هرجان . هرهان هرهان . ذهاب لا إياب . لا عتاب بعد عتاب .
ثم امتنع طيء من الرجوع ، فسُمىّ طياً لطيه المراحل مُرَاغِماً لقومه . فارتحل طيء لوجهته ، وتخلف مراد . حتى إذا انتهى طيء إلى مضيق الوادي متقدما بولدة فجاز ساير ، وقضّ الله صخرة من أعلى الوادي فسدت الطريق بين طيء ومراد ، وتخلف عن طيء من ولده (اعلا وانيم وطبيان وبذول ورضا) ، فانتسبوا في ولد (زاهر بن عامر بن عربيان بن مراد) ، وسَمَّت العربُ ذلك الموضع ضيقةً ، وقال مراد عند انصرافه عن طيء :
لو كان أأْسى طـَيّء مَا أمْسَى ... مُغـْتـَرِباً يَزْجـِر طـَيْرا نـَحْسا
لو كان في أهل طـَريق بَأسا .

وأنشد (الهيثم) لطيء :
اجـْعَـل مُرَاداً كَحَدِيثٍ يُنـْسّى ... لِكـُل حَيّض مُصْبَحٌ ومُمْسَ .

قال ومضى طيء حتى أتي بئرا بناحية حصن ، فأقام هناك بها . وسرحٍ إبله . ثم أن ولده انتشى لهم المَرْعى ، فرجعوا إلى طيء فأخبره أنهم قد أصابوا قرية من قــُرى (عاد) ، يُقال لها إحليلا ، فانتشروا إلى وراء ذلك إلى فضاء من الأرض ، فأقاموا بها .
قال وأقبل جمل أذب أخشب ، فضرب في أبلهم فأقام ، فلما كان ذهاب هياج الإبل رجع عنهم إلى وطنه . فلما كان من قابل أقبل أيضا فضرب في الإبل ، ثم رجع . فلما كان في العام الثالث عَاوَدَهم على عادته ، فرأوا في سنامه ووبره عَثـْاكيلَ التـًَّمْر ، وفي بعره النـَّوى ، فقال (طيء) لولده إن هذا البعير ليجيء من مكان مُخـْصب ، انظروه إذا انصرف ، وتبعه أولادهُ فـَلـْيَرْكـَب رجلان منكم في طلبه . فلما انصرف البعير لم يبق شيء من ولده إلا تبعه ، وقفا أثره (أسامةُ بن لؤي بن الغوث بن طيء) ، و(الحارث بن فطرة بن طيء) ، على جملين ، فكان يرعى النهار ويرعيان معه حتى المساء ، ثم مضى ويمضيان معه ، ويجعلان الصوى والآكام والانهار ليعلما بهلا السبيل والقصد ، فمضى حتى دخل باب أجا ، وكان عليه باب من حديد مصراعاه عرضهما خمسة أذرع . قال فدخل الجملُ بابَ أجأ فدخلا معه ، فإذا بحصن ونخل وعيون ، وإذا الأرض خلاء ليس بها سفر ، وإذا التمر قد غـَطـَّى كـَرَانـِيف النخل ، فجالا ونظرا ثم انصرفا إلى (طيء) فأخبراه ، فرحل طيء في جميع ولده حتى نزل الجبلين ، فبينما (طيء) ذات يوم جالس ومعه ولده إذ أقبل عليه رجلٌ من بقايا (جَدِيس بن عامر بن سام بن نوح) ، ممتد الخـَلـْق ، قد كادَ أنَ يَسُدّ الأفق ، يقال له (الأسود بن غِفَار) . فقال لطيء من أدخلكم بلادي وأرومتي وميراثي من آبائي ؟ اخرجوا من بلادي وإلا فعلتُ بكم وفعلتُ . فقال طيء البلاد بلادُنا لقد دخلناها وما فيها أحد ، بل بخلت أنت بخلا فادّعيتها . فقال لتخرجن منها أو لأفعلن بكم الأفاعيل . قال له طيء فاضرب لنا أجلا . ففعل وانصرف الجَبَّار . فقال (طيء) لـ (جُنـْدُب بن خارجة بن سعد بن فـُطـْرَة بن طيء) ، وأمُه (جَدِيلة بنت سُبَيْع) من (حـِمْيَر) - وقال آخرون (جَديلة بنت يسلع) من (حضرموت) ــ ، وقالوا (جديلة بنت أنمار) أخت (بجيلة) ، وإليها يُنسب (فـُطـْرة بن طيء) ، وكان طيء لـ (جُنـْدب) مُكـْرِمَا مؤثرا : يا بُني قاتـِل عن مَكـْرَمتك . قالت له أمه بالله لا تتركن بنيك وتعرض ابني للقتل ، لا والله لا يفعل . قال ويُحْكَ ، إنما خصصته بذلك . فأبت عليه . قال وكان (طيء) يُحِب جُنـْدباً دون إخوته ، ويخبئ له الحيس والطعام الطيّب . فلما أبَت عليه أمه أن يلحقه العادي حين أمره طيء فخالفته وبخلت بابنها . فأمر طيء عند ذلك (عَمْرَو بن الغوث بن طيء) وقال يا عمرو دونك الرجل . فأنشأ عمرو عند ذلك يقول لـ (ضُمهْرة بن خارجة) أخ (جُندب بن خارجة بن سعد بن فـُطـْرَة بن طيء) شعرا :
يا ضَمْر أخبرني وَلـَسْت بكاذِب ... وَأخوكَ صَاحـِبك الذي لا يكذِب
هل في القضية أن إذا استغنيتم ... وأمنتمُ فأنا البعيد الأجنب
وإذا الشدائد بالشدائد مَرةً ... أشجتكم فأنا الحبيب الأقرب
وإذا تكون كريهة أدْعى لها ... وإذا يُحاس الحيسُ يُدعْى جُنْدُب
تَباً لتلك قضية وإقامتي ... فيكم على تلك القضية أعجب
ولجندب رُعي البلاد وسهلة ... ولي الحَزُوَنةُ والمَحَلَّ الأجدب
ومن البلية أن شاةً بيننا ... فَيَديِ بقرنيها وإنك تحلب
هذا وجدكم الصغار بأسره ... لا أمّ لي إن كان ذاك و لا أب .

قال : فقال (طيء) لـ (عمرو بن الغوث بن طيء) يا بني هذه أكرم دار على وجه الأرض . قال : لن أفعل إلا علي ألا يكون لولد جُنـْدب فيهما حقـّض يعني الجبلين . قال ذلك لك . قال فمضى (عمرو بن الغوث) في طلب العادي فوجده يخترق رُطَباً وهو يقول : تُطَأطُِئ أجنى جناك قَاعدا ، مالي أرى حملك ينزوا صاعدا وقال العادي حين أبصر بعمرو :
يا طالب الظبي أصبت أثَرَه ... إن أنت لم تحرم لصيد خطره
أنصفَ رام إن أنـْذَرَه .

قال (الهيثم بن عدي الطائي) : ولم أصِب هذا الشعر عند رُواة العراق . قال : فأقبل العادي ومعه قوس من حديد ونشاب حديد له نصالُ عظام ، وهي التي يقال لها : العقارية . فقال لعمرو : إن شئت صَارَعْتـَك ، وإن شئت رَامْيتك ، وإن شئت سايفتك . قال عمرو : الصراع أحَبّ إليّ قال : أرى معك قوسا . قال : إني أكسرها - وكانت قوس عمرو متى شاء جعلها ومتى رَدَّها ، - فأهوى بها إلى سفح الجبل . فظن أنه قد كسرها ، فاعترض العاديّ بقوسه ونِصَاله الجَبَل فكسرها . فلما رأى ذلك (عمرو) أخذ قَوْسه فركبها . فقال اسْتـَعـِن بقَوْسَك والرَّمْيُ أحبّ إليّ . فذكر (الأسود) غـَدْرَته بـ (طسْم) فقال: مَنْ ير يوماً يُرَيه . فذهبت مثلا . ورماه (عمرو) ففلق قلبه ، وانصرف عمرو بن الغوث بن طيء وهو يقول:
قتلتُ الحارس العاديَ لما ... رأيت بجنـْدُبٍ عنه ازْوِرَارَا
فقلت له ودمع العين يجري ... على الخَدَّين ينحدر انحدارا
سأكفيك الذي حاذَرْتَ منه ... فأرخ الذيل واحتلب العشارا . }} ..




وأقام طيء وولده منذ ذلك الحين بالجَبَلَيْن وسميا أجَأ وسلمى فنزلوا بهما واطمأنوا، وصار قرار ولد طيء الجبلين، فهما اليوم بلادهم، ولهم أيضا قُرْى خارج الجبلين، وأكثر مالهم من القُرى خارجا لبني جَدِيلة والغالب على الجبلين بنو الغوث بن طيء.
قال سامة بن لؤي بن الغوث بن طيء في ذلك شعرا:
حلفنا لا نفارق بطن سلمى ... وأجأ مابقينا في الليالي
بحيث الشعب أنزلنا ابن غوث ... وطاح الغوثُ منها بالنهال
رمينا قلب عاديٍ بسهم ... كأن قَتِيره رَهَجُ النصال




ونـُكمل حديثنا عن (طيىء) فنقول ــ : وقد خرجت (طـَيِّىء) من موطنها الأصلي في اليمن بعد سيل العرم المشهور وقيل أن بلادها هي (الجوف) ، فسارت (طيىء) في الجزيرة العربية وأستقرت في جبلي (أجاء وسلمى) حيث سُميَّ الجبلين بعدها بجبلي (طيىء) ، وأختصت طيىء بهما دون غيرهم من العرب ، فلا يرد ذكر لهما إلا وقيل (جبلي طيء) .

وقد أشتهر ذكرهما في اشعار العرب ، قال (الهمداني) في كتابه (صفة جزيرة العرب) ــ (ص239) :[[ من الجبال المشهورة عند العرب المذكورة في أشعارها ، أجأ وسلـْمى جبلا طيىء ]]..........



وقال (ياقوت الحموي) في كتابهِ (معجم البلدان) : ((أن أجأ وسلمى جبلان شاهقان عن يسار سميراء)) ..


وجاء في كتاب (نهاية الأرب) ــ لـ (القلقشندي) (ص301) :[[ وكانت منازلهم باليمن فخرجوا منه على إثر خروج (الأزد) منه ونزلوا سميراء ، وقيل في جوار (بني أسد) ثم غلبوهم على (أجأ وسلمى) وهما جبلان في بلادهم يعرفان الآن بجبلي طيىء ، فأستمروا ثم أفترقوا في أول الأسلام في الفتوحات. قال (ابن سعيد) :وهم في بلادهم الآن أمم كثيرة تملأ السهل والجبل حجازاً وشاماً وعراقاً ، قال : وهم أصحاب الرياسة في العرب الى الآن بالعراق والشام ، وبمصر منهم بطون .]] ..



أقول : ولا تزال بطون منهم تنزلهما ويُسميان الآن جبلي (شـّمر) وهي من بطون (طـَيِّىء) المشهورة .


وقال (الصحاري) في أنسابه :
{{ وكان طيء بن أدد قد عاش وعَمَر إلى أن بلغ ولدهُ ووَلدُ ولدهُ خمسمائة رجل، حتى أدركه سُلامان بن ثُعل بن عمرو بن الغوث بن طيء .

وأنشد (الهيثم بن عَدِيَ) لطيء بن أدد في ذلك:
أنَّا من القوم اليمانينا ... إن كنت عن ذلك تسألينا
وقد ثوبنا بطريف حبنا ... ثم تفرقنا مغاضبينا
لينة كانت لنا شطونا ... إذ سامنا الضيم بنو أبينا}} ..





[[للموضوع بقية .. يتبع ...]]


*******************************************
************************************
*************************
***************
********
***
*

مصادر هذه الحلقة :
____________

1ــ كتاب (الدُرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر) ــ لمؤلفهِ (محمد بن حمد البسام) ــ تحقيق (د0رمزية الأطرقجي) ــ طبع في مطابع التعليم العالي ــ بغداد ــ (1989م) ..

2ــ كتاب (نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب) ــ لمؤلفهِ (القلقشندي) ،المتوفي في (821هـ) ، وهو (أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد بن عبد الله القلقشندي) ــ تحقيق (علي الخاقاني) ــ منشورات دار البيان ــ مطبعة النجاح ــ بغداد ــ (1378هـ ــ 1958م) .....

3ــ كتاب (أنساب القبائل العراقية وغيرها) ــ لمؤلفهِ (السيد مهدي القزويني الحسيني) ، المتوفي في (1300هـ) ــ تحقيق (عبد المولى الطريحي) ــ مطبعة النبراس ــ (النجف الأشرف ــ العراق) ــ الطبعة الثانية ــ (1411هـ ــ 1991م) .....

4ــ كتاب (جمهرة أنساب العرب) ــ لمؤلفهِ (أبن حزم الأندلسي) ، (384 ــ 456هـ) ، وهو (أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد الأندلسي) ــ تحقيق (عبد السلام محمد هارون) ــ من كتب (ذخائر العرب) ــ دار المعارف ــ مصر ــ (1382هـ ــ 1962م) .....

5ــ كتاب (المقتضب من كتاب جمهرة النسب) ــ لمؤلفهِ (ياقوت الحموي) ، (575 ــ 626هـ) ــ تحقيق (د0ناجي حسن) ــ الدار العربية للموسوعات ــ بيروت ــ الطبعة الأولى ــ (1987م).....

6ــ كتاب (المعارف) ــ لمؤلفهِ (أبن قتيبة الدينوري) ــ طبعة بيروت .....

7ــ كتاب (سبائك الذهب في معرفة قبائل وأنساب وتأريخ العرب) ــ لمؤلفهِ (السويدي) ، وهو (أبو الفوز محمد أمين البغدادي السويدي) ــ والذي أتم كتابته في العام (1239هـ) ــ منشورات مكتبة بسام ــ (الموصل ــ العراق) ....

8ــ كتاب (الأشتقاق) ــ لمؤلفهِ(أبن دريد الأزدي) ، المتوفي في (321هـ) ، وهو (أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي) ــ تحقيق (عبد السلام محمد هارون) ــ منشورات مكتبة المثنى ــ بغداد ــ الطبعة الثانية ــ (1399هـ ــ 1979م) .....

9ــ كتاب (قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان) ــ لمؤلفهِ (القلقشندي) .....

10ــ كتاب (الموسوعة الكاملة في أنساب العرب) ــ لمؤلفهِ (صالح الكرعاوي) ــ الجزء الاول ــ منشورات دار الوفاق ــ (النجف الأشرف ــ العراق) ــ (1990م) .....

11ــ كتاب (معجم البلدان) ــ لمؤلفهِ (ياقوت الحموي) ــ بيروت ــ (1955م) .....

12ــ كتاب (الكامل في التأريخ ) ــ لمؤلفهِ (ابن الأثير) ــ الجزء الأول .....

13ــ كتاب (صفة جزيرة العرب) ــ لمؤلفهِ (الهمداني) ، (ولد في العام 280هـ) ، وهو (الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني) ــ تحقيق (محمد بن علي الأكوع) ــ سلسلة خزانة التراث ــ طبع في دار الشؤون الثقافية العامة ــ بغداد ــ (1989م) .....

14ــ كتاب (الأنساب) ــ (الصحاري) .....




***************
***************

ملاحظة :
------------

هذا البحث مُـعَدّ وليس منقول ،فيُرجى عند الأقتباس عنه الأشارة الى المصدر ، مع الشكر..وهو جهد فردي متواضع أقدمه أولاً الى أبناء قبائل (طيىء) الكرام أعتزازاً مني بنسب قبائلهم العريق ، وأقدمه ثانياً الى المهتمين والباحثين في أنساب القبائل العربية ....





**************************************************



قبائل طـيىء أنسابهم وتأريخهم




مع تحيات أخوكم




/طلال العكيلي/




(أبو العلاء)







قبائل طـيىء أنسابهم وتأريخهم قبائل طـيىء أنسابهم وتأريخهم



حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي








ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي









بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي









قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري


قبائل طـيىء أنسابهم وتأريخهم قبائل طـيىء أنسابهم وتأريخهم


كلمات البحث

منتديات قبائل بني عقٌيل , قبائل بني عقٌيل ، عكيل





rfhzg 'Jdnx Hkshfil ,jHvdoil













التعديل الأخير تم بواسطة طلال العكيلي ; 08-08-2009 الساعة 03:15 PM
عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2009, 08:45 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
باحث تاريخي

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 11
المشاركات: 166
بمعدل : 0.06 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 3

وسام الكاتب

وسام الإبداع الملكي

قلادة التكريم



 

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

( أمّا طيئ فتجمعهما عمارتان عظيمتان لاحقتان بالقبائل وهما جديلة ، والغوث ، فجديلة طيئ هو جندب بن خارجة بن سعد بن فطره بن طيئ وأمة جديلة حميرية غلبة عليه ،فمن جديلة بنو ثعلبة بن رومان بن جندب وبنو ثعلبة بن ذهل بن رومان ، وبنو ثعلبة بن جدعان ، جدعاء بن ذهل بن رومان فيقول لهؤلاء الثلاثة الثعالب فمن ولد ثعلبة بن جدعان ، جدعاء.. بنو المقلى بن تيم اللذين يقال لهم مصابيح الظلام وهم اللذين مدحهم بذلك أمرؤ القيس حيث قال :-
كأني إذا نزلت على المعلى
نزلت على البواذخ من شما

فما ملك العراق على المعلى
بمقتدر ولا الملك الشآمرا

أصد نشاص ذي القرنين
حتى تولى عارض الملك الهما

أقرَّ حشا أمرئ القيس بن حجر
بنو تيم مصابيح الظلا


ومن بنو مالك بن جدعاء : بنو طريف ، وبنو ثمامة إبنا مالك بن حارث بن لام ، ومن بني ثعلبة بن رومان : الطريف بن مالك الذي نزل به أمرؤ القيس ومدحه ، وأما الغوث بن طيئ ، فمنه بنو ثعل ، بنو عمرو ، بنو الغوث وفيه البيت والعدد ومنهم : - الأجائيون ، وبنو جُرم ، وبنو عمرو بن الغوث وأسمه ثعلبة وبنو نبهان بنو بولان وبنو هني كلهم بن عمرو بن الغوث ، ومن بني ثعل: بنو مكَن ، بنو بحتر ، بنو شميس ، بنو عدي ، بنو أخزم ، فمن بني معن : بنو عصر منهم عمرو بن المسيح كان أرمى العرب وهو الذي يعني أمرؤ القيس بقوله : ( رُبَّ رامٍ من بني ثعل ) .
ومن بني عدي : حاتم طيئ بن عبد الله ، وسلامة بن يزيد وفد على النبي  وهو أقرع فمسح رأسه فنبت شعره فسمي الهَلَب ، وأما الأجائيون ، فينتهي نسبهم إلى أمان بن عمر بن ربيعة بن جرول بن ثعل ، منهم الطرمّاح الشاعر ، وأما جُرم فمنهم : شمجي ، منهم عبد عمرو الذي يقول فيه الأعشى
جاز بن حياً لمن نالته ذمته
أوفى وأمنع من جار بن عمار

ومن بني نبهان بنو نايل ، منهم زيد الخيل بن المهلهل الذي سماه رسول الله  زيد الخير ، وبنو سدوس بن أصمع منهم : وزر بن جابر قاتل عنترة
( وفد على النبي ولم يسلم ) وقحطبة بن شبيب أحد نقباء بني العباس والذي يقال له حميد بن قحطبة

ولك خالص ودي













عرض البوم صور كاظم المسعودي   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2009, 10:48 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله الخفاجي

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 13
الدولة: الرياض
المشاركات: 266
بمعدل : 0.09 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الخفاجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالله الخفاجي

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام التكريم الملكي

قلادة التكريم



 

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

شكرا جزيلا اخي طلال












توقيع :

http://www.m5zn.com/uploads/2010/2/7...wav0e3g2q7.jpg

قالو الفخر انساب = ولي الحق بأن افخر
بناس هم علي حباب= وفيهم مرجلة عنتر
خفاجة يافخر أعراب = أهلي وعزوتي واكثر
ابي اسأل كل الاصحاب = مالي حق بأن افخر

ابو عبدالرحمن الخفاجي



عرض البوم صور عبدالله الخفاجي   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009, 03:25 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,978
بمعدل : 1.97 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاظم المسعودي مشاهدة المشاركة


ولك خالص ودي






شكراً للأستاذ (كاظم المسعودي) على مداخلتهِ المهمة .

وأقول لا يزال للموضوع بقية .

مع مودتي وتقديري ...

************************************************** *




مع تحيات أخوكم


/طلال العكيلي/


(أبو العلاء)








حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي






ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي







بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي







قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري













عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2009, 04:34 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 16
المشاركات: 5
بمعدل : 0.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فارس شمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

الله يـ ع ـطيكـ العافيــه أخوي طلال على الموضوع الرائع ..!!












عرض البوم صور فارس شمر   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2009, 08:49 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,978
بمعدل : 1.97 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي مشكور يا (فارس شمر)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس شمر مشاهدة المشاركة
الله يـ ع ـطيكـ العافيــه أخوي طلال على الموضوع الرائع ..!!











مشكور يا (فارس شمر) .

مع أحترامي وتقديري ...

**************************************************







مع تحيات أخوكم




/طلال العكيلي/




(أبو العلاء)










حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي








ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي









بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي









قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري













عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2009, 02:22 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة (منتدى الأسرة والمرأة والطفل)

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 43
الدولة: العراق-واسط
المشاركات: 29
بمعدل : 0.01 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عكيليه وافتخر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام حواء

وسام المشرفة المميزة



 

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

مشكور ياورده
على الموضوع ومدتقصر
عاشت ايدك












عرض البوم صور عكيليه وافتخر   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2009, 03:03 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
باحث تاريخي

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 30
المشاركات: 76
بمعدل : 0.03 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو باقر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

وسام التكريم الملكي



 

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

شكرا للاستاذين البارعين النسابة طلال العكيلي والشيخ النسابة كاظم المسعودي على هذة المعلومات المهمة واود ان اضيف ان في الاهواز قبيلة كبيرة جدا وهي بني طرف نستا الى جدهم طرف الذي قتل مع امير المؤمنين علي عليه السلام في معركة صفين مع اخويه وهم ابناء عدي بن حاتم الطائي وتنقسم العشيرة الى بيتان رئيسيان وهم بيت سعيد وبيت صياح وتتبعهم بيت شرهان وبيت زاير علي وبيت السودة وبيت حردان وغيرها ومتحالف معهم حمائل كثيرة لا تمت باي صله اليهم نسبية مثل الحيادر والعبيات والبو جلدة وغيرها مع العشائر وهم معروفون بالحكمة والكرم والشجاعة












عرض البوم صور ابو باقر   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2009, 05:57 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,978
بمعدل : 1.97 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي مشكور

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو باقر مشاهدة المشاركة
شكرا للاستاذين البارعين النسابة طلال العكيلي والشيخ النسابة كاظم المسعودي على هذة المعلومات المهمة واود ان اضيف ان في الاهواز قبيلة كبيرة جدا وهي بني طرف نستا الى جدهم طرف الذي قتل مع امير المؤمنين علي عليه السلام في معركة صفين مع اخويه وهم ابناء عدي بن حاتم الطائي وتنقسم العشيرة الى بيتان رئيسيان وهم بيت سعيد وبيت صياح وتتبعهم بيت شرهان وبيت زاير علي وبيت السودة وبيت حردان وغيرها ومتحالف معهم حمائل كثيرة لا تمت باي صله اليهم نسبية مثل الحيادر والعبيات والبو جلدة وغيرها مع العشائر وهم معروفون بالحكمة والكرم والشجاعة







مشكور يا أخي المكرم ، وبارك الله بك على الأضافة المهمة على الموضوع .

نتمنى أن نرى منك أخي الغالي بأستمرار كل ما هو متميز .

تقبل تحياتي وتقديري لمرورك الكريم في الموضوع ...


************************************************** *




مع تحيات أخوكم


/طلال العكيلي/


(أبو العلاء)








حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي






ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي







بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي







قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري













عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2010, 03:53 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,978
بمعدل : 1.97 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي قبائل طـيىء أنسابهم وتأريخهم




قبائل طـَيِّىء ..
أنسابهم وتأريخهم

((تكملة))





نواصل نشر حلقات بحثنا عن (طيىء) .
وهذه هي الحلقة (الثانية) .
فنقول بعد الاتكال على الله والاستعانة به : ــ



لقد كان بروز (طيىء) وقبائلها على الأرض العربية قديماً جداً قدّره بعض العلماء بحدود العام (1000 ) قبل الميلاد ، وقال بعض العلماء بل هو أقدم من ذلك بكثير حتى إن بعض المؤرخين القدماء من السريان والرومان كانوا يطلقون أسم (طيىء) على كل العرب ، ويرجع ذلك حسب أعتقادي لسببين هما قِـدَم وجود قبائل (طيىء) في الجبلين حيث هاجرت منه بعض بطونهم الى بلاد الشام ــ كما سيأتي لاحقاً ــ ، ومشاركتهم الفاعلة في الأحداث التأريخية آنذاك دون سواهم من القبائل العربية وأحتفاظهم بالأنتماء القومي الى العرب ، مما حدا بهؤلاء المؤرخين ان يعتبروا (طيىء) هي العرب .
وسنخصص فيما بعد ان شاء الله أحدى حلقات هذا البحث للتحدث عن هذا الموضوع .


وسنتكلم الآن عن (طيىء بن ادد) وأولاده والبطون الاولى التي ظهرت منهم ،
ونقول :

ولدُ (طـَيِّىء) وهو (جُـلـْهُمة بن أ ُدَد بن زَيد):
فـطرة ،
والغـَوْث،
والحارث ،
وأمهم هي (عـدَيّة بنت الآمرّيّ بن مَهْرة) ، و(ابن الكلبي) يقول في (نسب معد واليمن الكبير) هي : (عَـديّة) بالعين المفتوحة ، وفي المقتضب هي (عـُدَيّة) بالضم ..
فأما ولد (الحارث بن طيىء) : فهم في (مَهْرة بن حَيْـدان بن عمرو بن ألحافي بن قـُضاعة) ، وكانوا أخواله فأقام فيهم إذ رحلَ أبوه وأخواه . ومنهم كان الشاعر(حبيب بن أوس بن الحارث بن قيس بن الأشـَج بن يحيى بن مرينا بن سهم بن خلجان الكاتب بن مروان بن دفافة بن مُرّ بن سعد بن كاهل بن عمرو بن عَديّ بن عمرو بن الحارث بن طـَيِّىء)// ابن حزم ــ (جمهرة الأنساب) ــ (ص399)// ..
فـ (فـطرة،والغوث) هما قبيلا (طـَيِّىء) ومنهما تناسلت بطون (طـَيِّىء) المعروفة ..
وسَنـُفـَصِّـل أنساب كل منهما على حِدَة ........


أنساب (فـطرة بن طـَيِّىء)


وهم بنو (فـطرة بن طيىء) ، وبعض المصادر تكتبهُ : (قطرة) بالقاف ، ونكتبهُ هنا كما كتبهُ (ابن الكلبي) أي ــ فطرة ــ ، وفي (نسب معد واليمن الكبير) لأبن الكلبي :هو(فـْطـْرة) بالفاء الساكنة ،بينما هو في (جمهرة أبن حزم) و(المقتضب لياقوت) : (فـُطرة) بالضم..
فولد (فـطرة بن طـَيِّىء ) : ( سعد بن فـطرة)، ومنه كانت انساب الفـطريين ، و(حَيـَّة بن فطرة) .
فولد (حَيَّـة بن فطرة) : (الحارث بن حَيَّـة) دَرَجَ ..
وولد (سعد بن فـُطرة بن طيىء) : (خارِجة بن سعد)ــ وهم جَدِيلة ــ ،و(جيش بن سعد) ــ في (نسب معد واليمن الكبير) لأبن الكلبي هو(حَيْش) بالحاء ــ ،و(الأسعد بن سعد ) ــ في (المقتضب) هو :أسعد ــ ، وقال في (المقتضب) أيضاً ــ (ص292):منهم (حيّ بن هوت) الذي قيل فيه المثل (أَعْجَبَ حَيَّـاً نـعَمـُهُ) ويُضرب لمن يروق له ماله ويعجبه فيَـبْخل به // مجمع الأمثال ــ (2/9)//..
وأضاف (ابن حزم الأندلسي) في (الجمهرة)ــ (ص399) الى من سبق ذكرهم من بني (سعد بن فـُطرة): و(( تـَيْم الله بن سعد)) .. وقال (الحموي) في (المقتضب) ــ (ص292)عن بني فـُطرة: وهم سَهْـلـُّيون ــ أي كانوا ينزلون في السهل من جبلي طيىء ــ ..
وقد جَـلـَوا كلهم عن الجبلين في الحرب بين (الغوث) و(جديلة) وكلاهما من (طيىء) والتي أصطلح العلماء على تسميتها (حرب الفساد) ، لأنها أفسدت بين قبائل (طيىء) ورحل على اثرها السهليون عن الجبلين فـَلحقوا بحاضر (حلب) في بلاد الشام ، حاشا بني (رُومان بن جُنـْدَب بن خارِجة بن سعد بن فطرة بن طيىء) فإنهم بقوا في الجبلين، وسائر بني (فطرة) هم سهليون ..قال (الحموي) في (المقتضب) ــ (ص292) : ((والسَهْـلـّيون هم الذين تفرقوا في حرب الفساد فلما لحقوا بحاضر حلب تزوجوا في (الأنباط) ثم أختلطوا بهم ونـُسب أولادهم فيهم ،فهم لا يُعرفون منهم وقال :فهم أهله اليوم )) ــ أي إنهم أهل حاضر حلب في زمنه ــ ..
أما (خارِجة بن سعد بن فـُطرة) فولده : (جُنـْدَب بن خارِجة) ، و(حُور بن خارِجة) ،ويُـقال لهم : (جَدِيلة) وهي أُمهم ، نـُسبَ ولد (خارجة) إليها ، وهي (جَدِيلة بنت سبيع بن عمرو بن حِمْـيَر) ، وفي (نسب معد واليمن ) هي : (جُدَيّـلة) . جاء في (نهاية الأرب)ــ (ص192) : (( بنو جديلة بطن من طيىء من القحطانية ، ذكرهم الجوهري ثم قال : وجديلة أمهم عُرفوا بها )) ، وقال في موضع آخرــ (ص228) : (( بنو خارجة بطن من طيىء من القحطانية وهم بنو خارجة بن سعد بن فطرة ، كان له من الولد : جندب وحور ، وأمهما جديلة بنت سبيع ، وبها يُعرفون ، وهم جديلة طيىء ))، ــ فهنالك قبائل أخرى يُطلق عليها (جديلة) أيضاً وهم من أنساب أخرى غير طيىء ــ..
وجاء في (سبائك الذهب) للسويدي ــ (ص54): ((فبنو حُور بطن من طيىء ، قال أبوعبيد:وهم سهليون ليسوا من أهل الجبلين)) ، وقال أيضاً ــ (ص55): ((وبنو جُنـْدَب بطن من طيىء وجُنـْدَب أسم لضرب من الجراد سُميّ بهِ الرجل)) ..
وجاء في (الأشتقاق)ــ (ص380) : ((حُور من الحَوْر وهو من الضـَّلال ))،ومن الأمثال : (حُورٌ في مَحـَارة) أي ضـَلال لايهتدى ليلهُ ..
أما (ابن الكلبي) فيقول في (نسب معد واليمن الكبير) : هو (جَوْر بن خارِجة) بالجيم .
إلاّ ان أغلب المصادر تقول هو : (حور) بالحاء ...











[[للموضوع بقية .. يتبع ...]]


*******************************************
************************************
*************************
***************
********
***
*

مصادر هذه الحلقة :
____________


1ــ كتاب (جمهرة أنساب العرب) ــــ أبن حزم الأندلسي .

2ــ كتاب (المقتضب من كتاب جمهرة النسب) ــــ ياقوت الحموي .

3ــ كتاب (نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب) ــــ القلقشندي .

4ــ كتاب (المعارف) ــــ أبن قتيبة الدينوري .

5ــ كتاب (سبائك الذهب) ـــ السويدي البغدادي .

6ــ كتاب (الأشتقاق) ـــ أبن دُريد الأزدي .

7ــ كتاب (مجمع الأمثال) ــ الميداني ــ تحقيق (محمد محي الدين عبد الحميد) ــ القاهرة ــ (1374هـ/1955م) .

8ــ كتاب (نسب معد واليمن الكبير) ــ ابن الكلبي



***************
***************

ملاحظة :
------------

هذا البحث مُـعَدّ وليس منقول ،فيُرجى عند الأقتباس عنه الأشارة الى المصدر ، مع الشكر..وهو جهد فردي متواضع أقدمه أولاً الى أبناء قبائل (طيىء) الكرام أعتزازاً مني بنسب قبائلهم العريق ، وأقدمه ثانياً الى المهتمين والباحثين في أنساب القبائل العربية ....





**************************************************







مع تحيات أخوكم




/طلال العكيلي/




(أبو العلاء)










حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي








ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي









بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي









قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري













عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:29 AM

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الإسلامي | منتدى الترحيب والمناسبات | المنتدى العام | منتدى القضايا الحوارية ، والنقاشات الجادة | المنتديات الخاصة بقبائل بني عُقيل العامرية | منتدى أخبار ومناسبات بني عُقيل | منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل | منتدى تاريخ بني عُقيل | منتدى أمراء وأعلام بني عُقيل | منتدى قصائد وأشعار بني عُقيل | منتدى مكتبة بني عُقيل | المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام | منتدى القبائل العامرية | منتدى القبائل العربية العامة | منتدى مكتبة الأنساب والتاريخ | المنتديات الأدبية | المنتدى الشعري العام | منتدى الخواطر ونبض المشاعر | منتدى القصص والروايات | منتدى الألغاز والأمثال والحكم | المنتديات المنوعة | منتدى الأسرة والمرأة والطفل | منتدى الصحة والطب | منتدى الرياضة | منتدى الطبيعة والسفر | منتدى الحاسوب والجوال والعلوم التقنية العامة | المنتديات الإدارية | منتدى الملاحظات والاقتراحات | منتدى المشرفين والمراقبين | منتدى السيارات والدراجات | منتدى المرأة العام | منتدى التدبير المنزلي | دواوين شعراء المنتدى | المنتدى الإعلامي لموقع بني عُقيل الرسمي | المنتدى التاريخي العام | منتدى الشعر النبطي | منتدى الثقافة العامة | قبيلة قيس العامرية (جيس) | منتدى بصمات مبدعي الموقع .. تخليداً لذكراهم |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd SysArabs
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبائل بني عقيل
This Forum used Arshfny Mod by islam servant