العودة   الموقع الرسمي لقبائل بني عُقيل - عكيل > المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام > منتدى القبائل العربية العامة
 
 

آخر 10 مشاركات
الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
القبائل العربية في مصر سها يوسف
الوقت: 09:56 PM - التاريخ: 28-05-2017
4 983

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
حمولة ال جريم من عشائر عكيل ال سلمان.. جاسم حمود
الوقت: 04:53 AM - التاريخ: 27-05-2017
21 5982

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
راضي شنيشل
الوقت: 10:23 PM - التاريخ: 25-05-2017
0 49

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
شحصلتي يم عامر من ذبحتي الثور .
الوقت: 03:52 AM - التاريخ: 23-05-2017
40 4658

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
منارو
الوقت: 05:25 PM - التاريخ: 22-05-2017
0 71

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
مــــــــــيتين // 200
الوقت: 03:58 PM - التاريخ: 22-05-2017
12 2046

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
اهلا وسهلا بك ،،، عباس العگيلي منارو
الوقت: 08:34 PM - التاريخ: 21-05-2017
1 452

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
عطوره وعزلت
الوقت: 06:14 AM - التاريخ: 20-05-2017
0 85

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
عكيل البو حليلة
الوقت: 06:04 AM - التاريخ: 20-05-2017
66 25482

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
رجب منجود
الوقت: 12:10 AM - التاريخ: 16-05-2017
0 93


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-2009, 02:28 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,969
بمعدل : 2.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي عشائر كبيسة ــ الكبيسات



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه .


عشائر كبيسة ــ الكبيسات
______________

********************

(قالت كبيسي قلت فخر ومعزه أهل الكرم والحلم والجود والباس )
(لا تلتفت للناس يكفيك من انت الوصايف مراجل والاصل كبيسي)
*******************


عشائر (الكبيسات) هو أتحاد عشائري متكون من عدة عشائر عربية دخلت في حلف قوي الرابطة فيما بينهم ، فتآلفوا حتى أصبحوا يشكلون أشبه ما يكون بالقبيلة الواحدة ، وقد أرتبط أسم هذه العشائر بأسم (كبيسة) وهي مدينة عراقية صغيرة نسبيّا ، فأقترن أسم هذه العشائر بأسم هذه المدينة ، فنتكلم أولاً عن مدينة (كبيسة) ثم نأتي بعد ذلك الى الحديث عن عشائر الكبيسات .

نبذة عن مدينة (كبيسة) :
----------------
كبيسة : هي ناحية تابعة لقضاء (هيت) التابع لمحافظة الأنبار الواقعة غرب العراق والمطلة على بادية الشام ، وتبعد (كبيسة) عن العاصمة بغداد مسافة (180 كلم) ، بينما تبعد عن مدينة الرمادي ــ وهي مركز محافظة الأنبار ــ مسافة (80 كلم) ..
وتشتهر (كبيسة) بنخيلها ويوجد فيها عيون للمياه الكبريتية ، وكانت (كبيسة) تسمى مدينة الدواوين لكثرت دواوينها ومضائفها ، ومعروف عن اهلها شدة الكرم ويروى عنهم انهم كانوا يقاتلون خصومهم في النهار ويطعمونهم في الليل حتى عرفوا بـ (عيال المجنونة) وهو لقب خاص بأهالي (كبيسة) . و يبلغ سكانها قرابة (24) الف نسمة ، وقيل أكثر من ذلك .
وإلى زمن قريب لم يكن يوجد فيها مطاعم أو فنادق ابدا لزائد كرمهم ولأنهم لايقبلون أن يأكل أحد من المسافرين عندهم في مطعم أو يبيت في فندق وإنما يقومون هم بضيافتهِ .
أما محافظة الانبار فتمتد حدودها على ثلاثة دول هي الاردن والسعودية وسورية ــ بادية الشام ــ ، باالاضافة الى حدودها مع خمسة محافظات عراقية حيث ان الانبار تمثل 33% من مساحة العراق وتشغل الغرب كاملاً والشمال الغربي للعراق مع محافظة نينوى .
أما سبب تسمية (كبيسة) للمدينة أو (الكبيسي) لأبنائها ، فهنالك عدة آراء ، أشهرها لأرتباط هذه التسمية بكبس التمور التي تكثر هناك ، وقيل أن السبب لانهم كانوا يقومون بالاستعدادات لكل شي من حرب وضيافه وتبرعات ، وقال البعض أن التسمية مرتبطة بقبيلة (لكبسة) القحطانية وهم من نسل (الحارث بن عبدة) من (قحطان) ومساكنهم قطر وما قرب منها .
ويمتاز ابناء (كبيسة) بالعطاء وتسابقهم في المعروف وبتلاحمهم وترابطهم الأجتماعي ، فالغني يساعد الفقير والقوي يدعم الضعيف ، واصبح اغلب اهلها ينتسبون بألقابهم الى أسم البلدة ــ أي (الكبيسي) نسبة الى (كبيسة) ـــ ...
ولعل ما يميز أبناء هذه المدينة هي براعتهم في التجارة ، فأشتهروا على أنهم من أكبر تجار الاقمشة في غرب بغداد والفلوجة .
وترجع أصول اهالي (كبيسة) الى عشائر متعددة مثل شمر والفضول والعبيد وطي وعنزة والدليم وغيرها . فبالاضافة الى حلف عشائر الفضول الكبيسات فـ (كبيسة) يسكنها عدد من ابناء العشائر مثل شمر والدليم والبونمر والجغايفة والحديثيين والالوسيين باالاضافة الى عنزة من فخذي السبعان والدهامشة وال دغيم .
ويعود تأريخ (كبيسة) لعدة قرون قبل الميلاد ، ومنها نفذ القائد (خالد بن الوليد) الى الشام ليساهم في حروب الفتح الأسلامي هناك ...
****************************

عشائر الكبيسات :
-----------
(الكبيسات) : بالنسبة الى (الكبيسات) في العراق فهو في الأصل حلف تكون بين عدة عشائر عربيه في قرية كبيس فسمي الحلف باسم القرية ، وقوي هذا الحلف بين هذه العشائر حتى صار كقبيلة مستقلة متكونة من هذا الحلف أصلا لها نخوتها الخاصها وحمائلها ومشايخها وينتخي الكبيسات أجمع بـ (عيال المجنونة) .
واما بالنسبة للعشائر المكونة للحلف فهي سبعة عشائر فقط ولا يطلق على أحد (كبيسي) في العراق إلاّ أن كان احد ابناء هذه العشائر السبعة ، بالأضافة الى أبناء بلدة (كبيسة) من القبائل الأخرى .
وهذه العشائر السبعة التي تتكون منها (الكبيسات) تنحدرمن قبائل كبيرة وعريقة ولكنهم تحالفوا مع بعض بعد دخولهم (كبيس) في ازمنة متقاربة قبل حوالي خمسمائة عام . ولسبب حصول المنعة والقوة على عادة الأحلاف العربية القديمة ، فقد توحدت وشكلت قبيلة واحدة لها لقب واحد ونخوة عامة واحدة ، مع أن كل عشيرة منها تعرف أصلها وأنحدارها النسبيّ ، وقد أستقلت بعض هذه العشائر فيما بعد .
واما تفرعات قبيلة الكبيسات وانتمائهم القبلي فهو معروف عندهم ومحفوظ .
وهو على النحو التالي:
1- الدريعات : وهم من (الغزي) من (الفضول) من بني (لام) من (طييء) ويتفرعون إلى أفخاذ كثيرة .
2- المثلوثة : وهم من (قيس) من (السياله) ــ الصيالة ــ من (جيس) ويتفرعون إلى أفخاذ كثيرة .

3- الحاج عيسى : وهم من (المثلوثة) السابقة الذكر ولكن استقلوا لوحدهم لكثرة اعدادهم ، وهم من (السياله) من (جيس) ويتفرعون إلى أفخاذ كثيره كـ (ال جهجاه) ، و(الحماده) ، و(بيت ناصر) ، و(بكار) ، وغيرهم .

4- البوحيدر : وهم من قبيلة (طييء) ايضا ويتفرعون إلى أفخاذ كثيرة .

5- البوحمد : وهم من القبائل العبيديه الزبيديه القحطانيه ويتفرعون إلى أفخاذ كثيرة .
6- البوشديد : وهم من (المحلف) من (العباسيين) ويتفرعون إلى أفخاذ كثيرة .
7- البو فرج : وهم ايضا من (المحلف) فهم و(البو شديد) يقال لهم (المحلف) ، وهم من قبائل (اللهيب) .


وقد توحدت هذه العشائر السبعة وانصهرت في حلف واحد تحت لواء قبيلة الكبيسات ، وهم (عيال المجنونة) ، ويُـقدر البعض أن هذا الحلف يعود الى حوالي (500) سنة ، وقيل غير ذلك .
وهذا الحلف تم في قرية (كبيسة) غرب العراق ، فأصبحوا قبيلة واحدة في الدم والنخوة والفزعة ، حال كثير من القبائل التي تحالفت وأصبحت قبيلة واحدة كأنهم ابناء رجل واحد . ولكل عشيرة شيخ خاص بها يرأسها وتفرعات للافخاذ . وكان شيخ جميع (الكبيسات) في الماضي (ابن حميدان) وهو من بني (دريع) ، وكانت فيهم مشيخة الشمل .
واليوم لكل عشيرة شيخ مستقل ، وكل عشيرة تحفظ نسبها مع انهم جميعا كالقبيلة الواحدة ، إلاّ من ابتعد عن مركز القبيلة الأصلي وهو الأنبار جنوب غرب العراق .
ومساكنهم الأساسية في العراق ، وفيه أكثر تواجد لهم ، لأن (الكبيسات) من القبائل العراقية في الأصل ، وهم منتشرين بشكل واسع جدا خصوصا في ( الانبار - الرمادي - الفلوجة - هيت - الرطبة - بيجي - بغداد - ) بالإضافة للمدينة الأم (كبيسة) . ولهم تواجد أيضا في السعودية -عرعر - سكاكا الجوف - دومة - تبوك - الرياض - الشرقية ، وفي سورية ، ويتواجدون كذلك في الأمارات وقطر والبحرين .

واما رئاسة هذه العشائر فهي على النحو التالي :
1- بني دريع : (الدريعات) ــ يرأسهم الشيخ (عبدالسلام محمد عبيد الكبيسي) وهم يرجعون الى (الفضول) .
2- الحجي عيسى (بني يوسف): ويرسهم الشيخ (عويد النجم آل جهجاه الكبيسي) وهم يرجعون الى (جيس) من (السيالة) من (طييء) .
3- المثلوثه : وهم فرع كبير انقسم من بني (يوسف) ، ويرأسهم الشيخ (فاضل الشواف الكبيسي) .
4-البو حيدر: ويرجعون الى (طييء) ، ويرأسهم الشيخ (قدوري محمد فرج الكبيسي) .
5-البو حمد: وهم من تفرعات قبيلة (العبيد) القحطانيه ويرأسهم الشيخ (ضاري العبيد) .
6-المحلف : ويقال لهم (البوشديد) ، ويرأسهم الشيخ (غالب العياش) وهم من تفرعات (العباسيين) .
7- الفرج : وهم من (المحلف) ايضا ولكن يرجعون الى (لهيب) وهي قبيله قحطانيه ولعلهم حلف مع (البوالشديد) فسموا المحلف .
((هذا حسب علمي بها وقد اكون مخطأ في بعضها ، والله اعلم ، فأرجو التصحيح من أبناء الكبيسات أنفسهم )) .
ويسكن الكثير منهم في ( بغداد / في المأمون والعامرية والخضراء والغزالية والاعظمية - وفي الانبار / الفلوجة والرمادي والقائم وهيت والرطبة / وايضاً في بيجي/ وفي النخيب /وعرعر /والجوف/ ودومة الجندل/ وأما في سوريا فهم في / محافظة دير الزور والبصيرة ومعدن ) ، وطبعاً لاننسى ناحية كبيس حيث انها المدينة الأم لهم .
وقد برز منهم العديد من الشخصيات المشهورة التي كان لها دور في مجتمعها وكثير منهم قد تبوأ مناصب في العراق وسوريا وغيرها ، سواء العلماء او التجار أو رجال الدين اوالشعراء او السياسيين والعسكريين .
فمنهم امير شعراء البادية (صكَـارالمهنا الدريعي الكبيسي) ، واللواء (عارف عبدالرزاق الكبيسي) والشيخ (جبير حويش الكبيسي) ، والدكتور (عبد السلام داود الكبيسي) ، و(عارف عبدالسلام الكبيسي) ، والدكتور (عمر الكبيسي) ، والدكتور (أحمد الكبيسي) والشيخ (محمود مهاوش الكبيسي) .
وهنالك رواية تفيد أن قبيلة (لكبسة) وأكثريتهم في قطر ولهم تواجد أقل في البحرين والأمارات ، أن هذه القبيلة هم أخوة للكبيسات في العراق ، لاسيما ان لهم نفس النخوة ــ عيال المجنونة ــ .. فيُـقال ان أثنتين من عشائر (الكبيسات) في العراق هم من أصل هذه القبيلة ــ أي (لكبسة) ــ .. فقبيلة (الكبيسي) القحطانيون هم اصلهم من الجنوب من منطقة تدعى وادي تثليث جنوب المملكة العربية السعودية وهاجروا الى وادي الدواسر ثم الى نجد في منطقة تدعى (خريص) حيث يقول شاعرهم (ابراهيم بن دعلوج) :
((و احنا من الخرسان و لكن شعار و خريص نجد كانت موطن أهلنا ))
ثم هاجروا الى شمال قطر وأسسوا مع قبيلة (النعيم) التي يربطهم بها حلف وثيق مدينة (الزباره) وهم من بنوا (قصر الزباره) لكي يحاربوا ويتصدوا للبرتغاليين ثم هاجر قسم منهم الى العراق واسسوا منطقة (كبيسة) وأتت من بعدهم العشائر الأخرى وتسموا بنفس الأسم بموجب حلف أقيم من أجل الحماية من الغزوات التي كان العرب يتداولونها مع بعضهم البعض .
و (لكبسه) : ومفردها (كبيسي) هي قبيلة عربية يعود نسبها إلى (الحارث) من (عبيدة) من (قحطان) وقد تطرق كثير من شعراء (لكبسه) إلى ذكر نسبهم في أشعارهم ، فعلى سبيل المثال يقول الشاعر (لحدان بن صباح الكبيسي) :-
حنا بني حارث عزيزين و أخيار أهل الكرم و أهل النفوس الأبية
أكرم علينا ما نجي مسلك العار و الجار من حقه علينا الحميـه

******

ويُـقال ان قبيلة الكبسه (الكبيسي) في العراق وقطر والبحرين والامارات انهم من اصل واحد ، وهذا كلام ابناء القبيلة انفسهم ..
أما بالنسبة لأفخاذ (لكبسه) فهي كما يلي:
[الصمخان/ السلوم /العيد/ الرايق/ العيايشه /البوجميز /النفحه /العجاج ]
وحتى اسماء افخاذ قبيلة (الكبسه) هي نفسها في العراق وقطر ، وهي (النفحه) و (آل سلوم) وغيرهم ..
ويوجد في قطر بعض العراقيين من قبيلة (الكبسه) ومن اشهرهم الدكتور الشيخ (محمد بن عيّاش الكبيسي) وهو دكتور في جامعة قطر ..

ويوجد عدد من (لكبسه) يقيم حالياً في البحرين والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وعدد قليل في الإمارات العربية المتحدة.
وقد دخلت في (الكبسة) من أهل قطر عشيرة تسمى (الكبشة) ، ويُـقال أن (الكبشة) ليسوا هم نفسهم (الكبسة) ، وقد قال المؤرخ (ابراهيم بن محمد بن حمد العماري الدوسري) من أهل الدمام ان (الكبشة) هم ابناء عم فخذ (آل عمار) فهم (الكبشة) من (الدغمه) من (آل مانع) من (آل عمار) من (فرج) من (آل حسن) وليسوا من (الحراجين) وقد تجاوروا مع (الكبسة) في قطر وتسموا بـ (الكبسة) بعد ذلك .
وهنالك أيضاً قبيلة [ القبيسات ــ (القبيسي)] ، وهم قبيلة كانت ضمن حلف (بني ياس) في الامارات ويقال انهم من قبيلة بني (صخر) من (طئ) وهذا ما تدل عليه عزوتهم " آلآد صخر " .. علماً ان هناك فرعا في قبيلة بني (شهر) يدعى (القبيسات) ومفردهم (قبيسي) وأظن ان هناك اسرة من بني (تميم) من اهل القصيم يدعون بـ (القبيسي) ..
-----------------------------
وقال عنهم (عبد عون الروضان) في كتابه (موسوعة عشائر العراق) :
عشائر (كبيسة) تنتسب الى مدينة (كبيسة) الواقعة في محافظة الانبار ، وهم ليسوا من ارومة عشائرية واحدة .
وانما تتألف من سبع عشائر تلاحمت حتى كادت ان تكون عشيرة واحدة وهي :
اولا - عشيرة (البو حيدر) :
وهي في الاصل من (طيء) القحطانيه دخلوا العراق في زمن جدهم (حيدر) الذي استقر في (كبيسة) ايام الامير (عامر الخفاجي) ..

ثانيا - (الدريعات) :
وهي في الاصل من (طيء) القحطانية من (الفضول) واخوة (الغزي) يراسهم الحاج (عبد الحميد محمد ال محيميد) ، دخلوا العراق منذ قرون واستقروا في مدينة (كبيسة) وهاجر قسم منهم الى الفرات الاوسط
حيث عرفوا بـ (آل غزي) واتجه قسم منهم الى سورية والاردن وليس لـ
(الدريعات) هولاء صلة بـ (دريعات) الحي من محافظة واسط من (بني سعيد) من العدنانية .
و(الدريعات) يتفرعون الى افخاذ منها :
ال محيميد
ال مهنا
ال مسلم
البو هجيج
ال حسوني
البو حميدان
ال دنه
البو عمير
البو علوش
البو وكاع
علاوي
الغرس
ال راضي
البو خويلد
ال عبيد الرسول
البو هدويه
ال سرحاني
البو محل

ثالثا - (المثلوثة) :
يعود انتمائهم الى (القيسية) ..

رابعا - عشيرة الحاج (عيسى) :
نسبة الى جدهم (عيسى بن تقي الدين) ، نزحوا من (شقرة) في القصيم في
نجد الى العراق عن طريق الانبار ، وعدهم البعض من عشيرة (المثلوثة) .

خامسا - عشيرة (البو شديد) :
هي في الاصل من سلاله (العباسين) من (الموالي) نسبوا الى جدهم (حسين الكسير بن شديد) ..

سادسا - عشيرة (البو فرج الله) :
هي في الاصل من عشائر (اللهيب) ..

سابعا - عشيرة (البو حمد) :
هم في الاصل من (عبيدة) الزبيديه ..

*********************

الدريعات ــ من عشائر (الكبيسات) :
____________________
عشيرة (الدريعات) او (البو دريع) او(آل دريع) : وتنتمي الى (آل غزي) من (الفضول) من (طييء) ، وهم قوم (ابن حميدان) شيخ (الدريعات) والذي امر ببناء سور حول بلدة (كبيسة) لحمايتها وصد غارات المعتدين والطامعين فيها وهوالذي امر بحماية بعض فرسان (شمر) عندما أرادت (الدليم) مقاتلتهم في القصة المشهورة التي كتب عنها الشاعر (صقار المهنا الدريعي) , ومن افخاذها :
1ــ (آل حميدان) : ومنهم الشيخ الدكتور (احمد عبد الرزاق حميدان الكبيسي) الاستاذ بجامعة ام القرى .
2ــ (ال خويلد) : ومنهم الشيخ (عراك بن مالك) رحمه الله .
3ــ (ال محيميد) ومنهم الشيخ (وهيب محيميد) رحمه الله .
4ــ (ال عبهول) .
5ــ ( الغرس) .
6ــ ( ال راضي) .
7ــ ( ال هجيج) .
8ــ ( ال مهنا) .
وغيرهم .
وكانت فيهم المشيخه على (الكبيسات) عامه .
وهنالك منطقة تسمى (الدريعات) وهي تابعة لقضاء الهاشمية في محافظة بابل .
وهنالك (الدريعات) فرع من قبيلة (العمرو) في (الكرك) بالاردن وفي فلسطين والسعودية ، وهم غير هولاء ، بل تشابه في الأسماء .
..................................................
الفضول :
______
قبيلة (الفضول) قبيلة صريحة النسب ولم يختلف علماء النسب في انها من بني (لام بن عمرو بن طريف بن مالك بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن جديلة بن سعد بن قطره بن طيء) ، وهي قبيلة قحطانية اصلها من نجد وتفرعوا في انحاء الجزيرة العربية ومنهم من ذهب الى العراق والكويت .
قال النسابون:
بنو (لام) بطون في( طيء ) ورفع نسبهم إلى ( القحطانيين ) وذكر الحمداني الطائي أن بني لام في أمرة ( آل ربيعة ) وبنو (لام) ثلاثة بطون وهي:
الأول : آل مغيرة // الثاني : آل كثير // الثالث : آل فضل
(آل فضل وآل كثير وآل مغيره ) : كانت مساكنهم في قلب نجد ومركز ثقله بـ (العارض) , وكان لبني (لأم) شوكة في القرن التاسع . وأواخر القرن العاشر , وكانت لهم صولة و جولة وسلطان , أما (آل مغيرة) فكان يرأسهم (عجل بن حنيتم) .. وأما (آل فضل) و(آل كثير) فكان يرأسهم (وديد بن عروج) وكان شجاعا فارساً .
------------------------
الغزي :
______
(الغزي) هم عشائر كبيرة وشهيرة من قبيلة (الفضول) .
وشيخهم هو الشيخ (علي بن حبيب) في الناصريه ..
وكانت مشيخة (الفضول) العامه هي لاسرة (الصلال) .
وكان اشهر شيوخ (الفضول) هم اولاد (أبن حبيب) ومنهم الشيخ (علي بن حبيب) والشيخ (عادل بن حبيب) رحمه الله ..
وكتب عن (الغزي) كل نسّابة العراق مثل (العزاوي) و(الزبيدي) و(السامرائي) وغيرهم .
***************

مما يُـحكى عن (الكبيسات) :
________________
يُـقال أن الشيخ (ابن رشيد) اراد في يوم من الايام الاستضافة عندهم ، فنصب افراد القبيلة خيامهم واستعد كل شخص منهم لأستضافة هذا الرجل الشجاع فدهش (ابن رشيد) من تسابق افراد القبيلة على استضافتهِ حتى وصل الأمر بينهم الى حد اشتعال نار الحرب ، فقال عنهم : { عز الله انهم عيال المجنونه } ...



---------------------
ملاحظة :
_______
((هذا البحث عن (الكبيسات) مُعد وليس منقول ، فيُرجى ممن يقتبس عنهُ الأشارة الى مصدر الأقتباس عملاً بمبدأ الأمانة الأدبية في النقل ، مع الشكر)) ...

**************************************************




عشائر كبيسة الكبيسات عشائر كبيسة الكبيسات


حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي






ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي







بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي







قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري

عشائر كبيسة الكبيسات عشائر كبيسة الكبيسات


الموضوع الأصلي: عشائر كبيسة ــ الكبيسات || الكاتب: طلال العكيلي || المصدر: قبائل بني عقٌيل

كلمات البحث

منتديات قبائل بني عقٌيل , قبائل بني عقٌيل ، عكيل





uahzv ;fdsm JJ hg;fdshj ;fdsm K rfdsm K ]vduhj












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2009, 07:03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمدير العام

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,208
بمعدل : 0.42 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عـكـيـلـي نـجـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي


أحسنت أخي الفاضل الباحث طلال العكيلي على نشرك هذا الموضوع ..... الذي يسلّط الضوء على عشائر كبيسة ...

قرأته ... واستفدته منه ... فجزاك الله خير الجزاء ...

ولا عدمنا مشاركاتك الرائعة ..

بوركت ... ولا هنت ..












عرض البوم صور عـكـيـلـي نـجـد   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2009, 11:22 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله الخفاجي

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 13
الدولة: الرياض
المشاركات: 266
بمعدل : 0.09 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الخفاجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالله الخفاجي

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام التكريم الملكي

قلادة التكريم



 

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

مشكور اخي طلال

والنعم بالكبيسات












توقيع :

http://www.m5zn.com/uploads/2010/2/7...wav0e3g2q7.jpg

قالو الفخر انساب = ولي الحق بأن افخر
بناس هم علي حباب= وفيهم مرجلة عنتر
خفاجة يافخر أعراب = أهلي وعزوتي واكثر
ابي اسأل كل الاصحاب = مالي حق بأن افخر

ابو عبدالرحمن الخفاجي



عرض البوم صور عبدالله الخفاجي   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2009, 03:40 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 53
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو سعود الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

مشكور اخي طلال ولكن نرغب التفصيل اكثر في عشيرة المثلوثة , من من العوائل الكبيسية ينتمي لها واين موقع بيت الشواف في ذلك












عرض البوم صور أبو سعود الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2009, 03:52 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمدير العام

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,208
بمعدل : 0.42 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عـكـيـلـي نـجـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعود الكبيسي مشاهدة المشاركة
مشكور اخي طلال ولكن نرغب التفصيل اكثر في عشيرة المثلوثة , من من العوائل الكبيسية ينتمي لها واين موقع بيت الشواف في ذلك
أهلا ومرحبا بالأخ الكريم ( أبو سعود الكبيسي ) ..

أسعدنا انضمامك إلى رواقنا ...

ونحن بانتظار مشاركاتك القيّمة معنا ...

وبخصوص سؤالك فسيتفضّل علينا الأخ الباحث طلال العكيلي بالإجابة ..

والنعم بالكبيسات ...

وأكرّر ترحيبي بك يا الكبيسي ..












توقيع :

قال الشاعر من بني عُقيل في الحرب التي وقعت بينهم وبين بني حنيفة في أول القرن الثاني ( الوحشيات لأبي تمام ، ص 68 ) :

لقد علمتْ حنيفةُ يوم لاقت .... عُقيلاً أنها عربٌ لُبابُ



أحُلوٌ يا حنيفَ بنو عُقيلٍ .... فقد جرَّبتِ أم صَبِرٌ وَ صابُ

وأنَّ سيوفَهمْ تسقي سِماماً .... إذا ما سلّها الاُسدُ الغِضابُ

كأنّ البَيْضَ حين يقعنَ فيه ... وإن يبِستْ قَوانسُهُ رِطابُ

........


لباب : الخالص ، الصبر : دواء مر ، الصاب : عصارة شجر مر ، السمام : جمع سُم ، الأُسد : جمع أسد ، البيض : جمع بيضة وهي الخوذة من الحديد ، قونس البيضة : أعلاها ، رطاب : جمع رطبة .

عرض البوم صور عـكـيـلـي نـجـد   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2009, 03:47 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,969
بمعدل : 2.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي حيا الله (الكبيسي)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعود الكبيسي مشاهدة المشاركة
مشكور اخي طلال ولكن نرغب التفصيل اكثر في عشيرة المثلوثة , من من العوائل الكبيسية ينتمي لها واين موقع بيت الشواف في ذلك








حيا الله (الكبيسي)

والنعم والله

أهلاً وسهلاً بك أخي العزيز ، نتشرف بك هنا في ملتقى قبائل بني (عُقيل ــ عكيل) ، وأن شاء الله ستجد هنا كل ما يرضيك .

بالنسبة الى سؤالك ، فـ (بيت الشواف) لهم الرئاسة على هذه العشيرة في كبيسة ، حسب ما توفر ليّ من معلومات .

أما الشق الثاني من سؤالك ، فأرجو أن تصبر عليّ قليلاً لأتأكد وأبحث ثم أجيبك بأذن الله .
وقد بعثت لك برسالة على البريد الخاص .

تقبل مني كل الود والأحترام الأخوي ...

************************************************** *



مع تحيات أخوكم


/طلال العكيلي/


(أبو العلاء)








حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي






ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي







بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي







قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2010, 04:47 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 168
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالقادرالكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك على هذه المعلومات القيمة اخي العزيز طلال العكيلي
جزاك الله خير الجزاء












عرض البوم صور عبدالقادرالكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2010, 05:15 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الإدارة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 65
المشاركات: 649
بمعدل : 0.23 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
علي العاتي العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام الإبداع الملكي

نوط المشرف المميز



 

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

مشكور ابن العم على هذا الموضوع القيّم عن اهلنا من الكبيسات الكرام .

والموضوع قد نال اعجاب من هو من اهل الدار واقصد ابن العم المكرم :

عبد القادر الكبيسي المحترم .












توقيع :

مع تحياتي


علي العاتي العكيلي

عرض البوم صور علي العاتي العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2010, 05:23 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,969
بمعدل : 2.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي على الرحب والسعة يا أخ عبد القادر الكبيسي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادرالكبيسي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك على هذه المعلومات القيمة اخي العزيز طلال العكيلي
جزاك الله خير الجزاء








الأخ العزيز

عبد القادر الكبيـسـي


حياك الله



بارك الله بك ، ومشكور على كلماتك الطيبة .

نأمل منك المواصلة مع هذا الموقع الذي هو دار لكل ابناء العروبة أينما كانوا .


لك كل التحيات والتقدير ...


**************************************************



مع تحيات أخوكم

/طلال العكيلي/

(أبو العلاء)






حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي










ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي










بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي











قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري
















عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2010, 06:34 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 488
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خالد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

اسل من لديه علم عن قيس المتواجدين في الفلوجه واالكبيسا منهو شيخهم واسمامي فخوذخهم
ارجو المراسله عاى يميل khaild1386@hotmail












عرض البوم صور خالد   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
كبيسة ، قبيسة ، دريعات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:24 PM

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الإسلامي | منتدى الترحيب والمناسبات | المنتدى العام | منتدى القضايا الحوارية ، والنقاشات الجادة | المنتديات الخاصة بقبائل بني عُقيل العامرية | منتدى أخبار ومناسبات بني عُقيل | منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل | منتدى تاريخ بني عُقيل | منتدى أمراء وأعلام بني عُقيل | منتدى قصائد وأشعار بني عُقيل | منتدى مكتبة بني عُقيل | المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام | منتدى القبائل العامرية | منتدى القبائل العربية العامة | منتدى مكتبة الأنساب والتاريخ | المنتديات الأدبية | المنتدى الشعري العام | منتدى الخواطر ونبض المشاعر | منتدى القصص والروايات | منتدى الألغاز والأمثال والحكم | المنتديات المنوعة | منتدى الأسرة والمرأة والطفل | منتدى الصحة والطب | منتدى الرياضة | منتدى الطبيعة والسفر | منتدى الحاسوب والجوال والعلوم التقنية العامة | المنتديات الإدارية | منتدى الملاحظات والاقتراحات | منتدى المشرفين والمراقبين | منتدى السيارات والدراجات | منتدى المرأة العام | منتدى التدبير المنزلي | دواوين شعراء المنتدى | المنتدى الإعلامي لموقع بني عُقيل الرسمي | المنتدى التاريخي العام | منتدى الشعر النبطي | منتدى الثقافة العامة | قبيلة قيس العامرية (جيس) | منتدى بصمات مبدعي الموقع .. تخليداً لذكراهم |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd SysArabs
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبائل بني عقيل
This Forum used Arshfny Mod by islam servant