العودة   الموقع الرسمي لقبائل بني عُقيل - عكيل > المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام > منتدى القبائل العربية العامة
 
 

آخر 10 مشاركات
حديث نبوي في فضل قبائل قيس (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 2801 - الوقت: 08:37 PM - التاريخ: 04-19-2014)           »          الطفل العنيد .. كيف تتعاملين معه ؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 551 - الوقت: 06:46 PM - التاريخ: 04-19-2014)           »          تعويذة العشق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 47 - الوقت: 10:10 PM - التاريخ: 04-18-2014)           »          الورده (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 28 - الوقت: 10:05 PM - التاريخ: 04-18-2014)           »          الحجامه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 1079 - الوقت: 10:00 PM - التاريخ: 04-18-2014)           »          نرحب بالاخت انغام ساري (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 840 - الوقت: 09:58 PM - التاريخ: 04-18-2014)           »          مصطفى العزاوي هل من مرحب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 312 - الوقت: 09:56 PM - التاريخ: 04-18-2014)           »          بيت غضيب (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 41 - الوقت: 07:57 PM - التاريخ: 04-18-2014)           »          رزقني الله بمولود ، فالحمد لله (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 503 - الوقت: 07:46 PM - التاريخ: 04-18-2014)           »          الشيخ حسين شكران العكيلي (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 1532 - الوقت: 07:43 PM - التاريخ: 04-18-2014)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2009, 04:07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 24
المشاركات: 36
بمعدل : 0.02 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الصالحي الجميلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

التواصل



 

المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي نسب السادة بني جَمِيل ((المجمّع))


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



نسب السادة بني جميل

بنو جميل قبيلة عدنانية النســـب مــن سلالة الرسول محمد "ص" فقد جاء في مشجـر نسبهم ان جدهــم الاعلى ((رملة)) هــو السيد فرج نور الدين الحسيني بن محمد جميـل ((ومنه تـفـرعت قبيلة بني جميل)) بن علي بن احمـــد عز الدين بن عبد الرحيـــم ((منصور)) بن عــز الدين احمــد الصياد الرفاعي بن عبد الرحيم ((ممهد الدولة)) بن سيــف الدين عثمان بن الشريف حسن بن محمد عسلة بن علي حازم ابي الفوارس بن احمـد المرتضى بن علي المكي بن الحســن رفاعة بن المهدي بن ابي القاسم محمــد بن الحسن القاسم بن الحسن العريضي بن احمد الكبير بن مـوسى ((ابو سبحة)) بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظـم بن جعفر الصادق بن محمــد الباقـر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن الامام علي (ع) بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشـــم بن عبد مناف بن قصي بن كـلاب بن مرة بن كعـب بن لؤي بن غالب بن فهـر ((قريش)) بن مالك بن النظــر بن كنانة بن خزيمة بن مـدركة بن الناس بن مضــر بن نزار بن معـد بن عـــدنان) .
احتفظ بنو جميل بنسبهم عن طريق تواتر الاخبار والاحاديث لأجيالهم المتعاقبة وتوجد لديهم الكثير من مشجــرات النسب (لمزيد من التفاصيـل ننصح القارىء مراجعة كتاب نزهة المشتاق بين قبائ العراق ج2)التي تؤيد نسبهم الى ال البيت الطاهـر، ونشير الى جزء من المصادر التي نؤكد ذلك اختصارا بالجهد والوقت واتماما للفائدة .
يقـول النسابة الكبير ابو الهدى الصيادي الرفاعي (2) في كتابة الروض البسام في اشهر البطون القريشية في الشام الصفحة (17) ما نصه :
(ومن الفاطميين أيضا قبيلة الجملان وهم آل السيد فرج الحسيني وهو ايضا خليفة الامام الرفاعي (رضوان الله عنه) وهـــو المـدفــون بالقرب من الخصيمية بأراضي سليمة ورؤساء هــــذا البطن المبارك ال العقاب وهم قـــوم لاريب بصحة نسبهـم ومنهم بنو جميـل وقبيلة العـويسات ، وكلاهما يرجـع الى قبيلة النعيم ، وقبيلة النعيم تنتمي الى سلسلتين الاولى الى عز الدين والثانية الى السيد نعيم وكلهم ينتمـون الى الجـد الجامع لانسابهم مولانا السيد يحيى الرفاعي جـد سيدنا احمد الكبير الرفاعي (رضوان الله عنه) ولهم ذيل طويل في ديار العــراق ومنازلهم مع اهلهـم بديار شهرزور ووادي الموصل وهم كثيرو العدد) .
امـــا السيد محمــد عبد الله ســراج الدين الرفاعي (المتوفي سنة 855) فقد ذكـــر سلسلة نســـب بني جميـل بكتابه الموســوم (صحاح الاخبار في نسـب السادة الفاطميين الاخيار) (3) ص96حيث قــال ان السيد محمد جميل "المذكور في عمود النسب" جــد بني جميل قد تزوج آسية بنت سيف الدين عثمان دفيــن السلطانية بدار الملك ابن عـز الدين احمــد الثاني بن عبد الرحيـــم الـرفــاعي الحسيني واعقب الرضي مصلـح الدين وعبد الخالـق و(فــرج) (4) نور الدين الحسيني المعــروف بابن الصياد (جد بني جميـل في العــراق) . . . واسمه محـفــوظ لدى الكثير من العارفين من ابناء القبيلة ، ان جدهم هذا هو "فــرج" نور الدين الحسيني المعـــروف بابن الصياد وقــد تخفى باسم (رملة) نتيجة تعرضه للاضطهاد من قبل الولاة آنذاك ، وعمل ساقيا للابل لدى احـــد امراء الدولة الطائية في الشام ، ولكن الامير زوجه ابنته بعد ان عرف اصله ونسبه وبعد ما لمس فيه كثير من خصـال الشجاعة والفضيلة والكــرامات (5) ، ومنه تناسل بنو جميـل الذين هاجـــروا فيما بعد الى العراق كما يقولون ان للسيد فرج الحسيني كرامات كثيرة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
(2) ابو الهدى الصيادي الرفاعي (روض البسام في اشهر البطون القريشية في الشام) .
(3) سراج الدين (صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطميين الاخيار) ص96 .
(4) محفوض قبيلة بني جميل .
(5) محفوض قبيلة بني جميل .

وان السيد احمــد وصفي زكريا اشــار في كتابه الموســـوم (عشائر الشام) (1) ان الجمــلان اكبر عشائر الديرة في قضاء دوما ، وهي عشيرة وديعة وعلى صــلات حسنة مع كل العشائر لانها في حصانة اي لاتغزوا ولا تغزى لاعتقادهم بشرف محتدها ، فهي تدعي الانتساب الى الاشـراف والى جد اسمــه الشيخ جميــل وانها نزحت من الجـزيـرة الى الفـرات راجـع ص384 ، وعلى الصفحـة (502) من ذات المصدر ، يقـول عن عشيرة الجملان في حماة (هـؤلاء من اقارب جملان الغوطة الذين قدمنا ذكرهم ، لكنهم لانفرادهم واختلاف بيئة حماة الشرقية عن بيئة الغوطة ، اضطروا الى ان يتركوا الحصانة والوداعة اللتين لاقاربهم المذكورين) .
وهذا ما يعنينا في تفسير ظاهرة الغزو والحروب والبحث عن الامـرة والرئاسة عند قبيلة بني جميل في العـراق . . . فظاهريا ان هذا السلوك لا يتناسب مع النسب الى الرسول الكريم محمد (ص) ولكن النسب وحـده لا يمنع وقـوع هذه الاحداث وانما العامــل الرئيسي هو البيئة والظروف التي تتحكــم في سلوكية واتجاهات القبيلة والانسان وقـد جاء في تقرير الاستخبارات البريطانية ، تعريب الدكتور عبد الجليل الطاهر طبعة 1958 حيث ذكر عن بني جميل (انهم سـادة يخدمون في مقام الشيخ جميل شمال شرقي سميكة . . . ) (2) .
واكــد السيد ثامــر عبد الحسن العامري في كتابه الموســـوم (موسوعة العشائر العراقية) الجـزء الخامــس ، الصفحـة 63 ، انه اثناء جـولاته الميدانية ولقائه بأهـــل النسب قـــد اطلع على نســب المجمع (بني جميل) فتأيد له مرجعية نسبهم الى الشجرة الرفاعية الموسوية المطهرة (3) .
ويلا حظ على "الســادة الاشـراف" طبيعتهــم السمحة المسالمة البعيدة عن نزعة الغـزو والتوسع والتي تفسـر "ضعفا" في كثير من الاحيان او هكذا ينظر اليهــم قبائل البادية الرحالة (4)وهذا ما لايوجد في بني جميل من قريب او بعيد حتى في ايام انكسارها وضعفها ، فقد كان ابناؤها حملة (الرمح والسيف) وهــم "اخوة سرة" نخـوة المجمعيـة التي لاتفارق ذاكــرتهم . . . وتفسير ذلك ليس صعبا ايضا فقد اشــرنا سابقا الى ان قبيلة بني جميـل (الشام/غوطة دمشق) كانت وديعة على صلات حسنة مع العشائر ولاتغــزوا ولاتغــزى . . . الخ لاعتقادهم بشــرف نسبهــم ولكن بني جميل في مكان اخــر (الشام/حماة) كانوا غير ذلك وتركــوا الوداعة والحصانة ومالوا الى احـداث
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
(1) زكريا – عشائر الشام – دار الفكر المعاصر بيروت – لندن 1983 ص381 - 503 .
(2) جاء هذا الكتاب تحت عنــــوان (اسم العشيرة جميلة) ولدى رجوعنا الى الاصل تبين المقصود بني جميل وليس جميلة، ويبدو انه حدث التباس في الترجمة بسبب شهرة جميلة، علما انه تأكدنا من ذلك بزيارتنا الى المنطقة فوجدنا ان الذين يسكنــون في المكان المذكور منذ اكثر من (300) سنة هم السادة بني جميل ، ولاوجود لعشيرة جميلة الفاضلة في منطقة سميكة .
(3) موسوعة العشائر العراقية لثامر العامري .
(4) حنا بطاطو – العراق – الطبقات الاجتماعية – الكتاب الاول – ترجمة عفيف الرزاز .

البيئة والمجتمع الذي عاشـــوا فيه وتأثروا بجيرانهــم ، وفي الاصح ان وداعتهــم وحصانتهم لم تفدهم او تحميهم من غارات وغـزوات القبائل الاخرى فلجئوا الى نفس الاسلوب وهو التعامل بالمثل وبالعرف السائد آنذاك وقد اشرنا الى ذلك فيما سبق .
أن اصحاب الشأن لا ينســون شأنهم ونسب الانسان قضية بسيطة اذا اخذ بالنية الحسنة ولايفوتنا ان نبيـن ان قبيلة بني جميل قـد امتازت منذ القدم بصفات الشجاعة والكرم والجود وبالتالي لاتريد من وراء نسبهــا الشريف تحقيق الفرص او الارتزاق على هذا النســب او تلوذ خلفه خشية بطش الاخـرين ، فهي عشيرة تملك كل المقومات الاخلاقية والبطولية ولكنها اذا فصحت عن نسبها فهذا في تقديرنا حق طبيعي .
وبناء على ماتقــدم ، فان الاسس والمقاييس والمراجـــع ســـواء كانت مكتوبة او مسمــوعة التي استندنا اليها في اثبات هذا النســب الكريم ، كانت متوازنة تماما مع الحق والحقيقة ومنطبقة على ما هو عليه من واقع هؤلاء الناس من معرفتهم نسبهم وهم على انسابهم مصدقين ، وقد قــال في نسبهم شاعرهم علي الجراح الابيات التالية :

بنـو جـميــل وهـــم غـــرة العـــــــرب ...من نســـل طــه سليـــل المجـــــدوالأدب
أولاد فاطـمـة الزهــراء مرجـعـهــــــم ... سبـط الرســول حسين قـمة النســـــــــب
زيــن العباد ابوهـــم كان مفخـــــــــرة ...ومبعـث النــــور فـــي التاريـخ والكتــب
مـن باقـر العـلم جـاءتـهم سجيتهــــــم ... من صادق القـول حـتى كاظم الغضـــــب
بنـو جـميـل وكــل الارض مـوطنهــــم ... من العـــــراق الى مصــــر الى حـلـــــب
لو ضاقـت الارض يومــا في عيونهـم ... تدنـــــوا قـلوبهـم من كـاشف الكــــــرب
اعـيذهـم مـن شـرور الحـقـد ان لهـــم...حســــادهم في فجــاج الارض والقصـب
بالأمس جـدهـم المخـتـار يحســــــــده ...من العشيـــــرة عــــــن حـقـد ابو لهـــب
فأنــزل اللـــــه قـــــــرانا وتـــــــب به ... كل العـقـــــــوق الى حمـــالة الحـطــــب


وكان زي السادة بني جميل حتى معركة المهيجير ((التي سيمر الحديث عنها)) هو ارتداء الصاية الخضراء، والحزام الاخضر وسيدية خضراء، بسبب انتمائهم الى السلالة العلوية الكريمة، لكنهم غيروا ذلك الزي مرغمين نتيجة للظروف العصيبة التي مرت بها القبيلة، لكي لايعرفهم اعدائهم، بسبب كونهم معروفين بهذا الزي في المناطق التي يسكنون فيها .


ويقول بني جميل ان جدهم السيد فرج نور الدين بن محمد جميل ((جد بني جميل)) ...
يقال له ((فرج السقه)) حيث تخفى باسم اخر وعمل ساقيا للابل لدى احد امراء الدولة الطائية في الشام وكان كلما صلى لله ركعتين يصعد الماء الى سطح البئر فترتوي الابل وقد شاهدته ابنة الامير واعلمت ابيها عن هذه الكرامة والذي بدوره رصد (السقة) فتأكد من هذه الكرامة فزوجه ابنته تلك ومنها تناسل بني جميل الذين هاجرا فيما بعد الى العراق، كما يقولون ان للسيد فرج كرمات اخرى وان الاسم الذي تخفى به هو ((رمله)) .

ومن بني جميل السيد ناصر((جد عشيرة المنديل في كركوك)) ...
هو ناصر بن احمد بن جمعة بن محمود بن زركان بن عباس بن عاصي بن محمد بن خالد بن سيف العجاج ،بقوا محافظين على اسم العشيرة القديم حيث كانت ذرية خالد تسمى جميعها ((عشيرة المنديل)) وكانت ذرية محمد بن خالد احدى افخاذها، ولكن بعد ان زاد افراد العشيرتين عرفت كل منها بأسمها الصحيح، في حين بقيت هذه العشيرة تحافظ على الاسم القديم ((المنديل))، وتوجد وثيقة نسب طولها 8 متر وعرضها 30 سم وهي قديمة جدا تظهر عليه اختام المشايخ بالعهد العثماني تخص السيد ناصر وتؤكد انه من الدوحة العلوية المطهرة .


وقد صادق الكثير من النسابيين وعلماء النسب على صحة نسب السادة بني جميل، ومنهم :-
السيد عكار نزال الطويل الجميلي (نسابة السادة بني جميل)
السيد سعد عباس النداوي الجميلي (نسابة قبيلة الندا من السادة بني جميل)
السيد عدنان عيسى محمود الموسوي القابجي
السيد مهنا رباط الدرويش
الاستاذ ثامر عبد الحسين العامري
السيد عماد الدين شوكة النجفي
السيد جاسم الفحام الاعرجي الكوفي
السيد علي البغدادي
السيد كاظم وناس المعموري
السيد سالم الالوسي


ولكن تطرقت بعض كتب التأريخ الحديثة بشكل متفاوت الى نسب السادة بني جميل في العراق، لاسيما كتب المؤرخين الحديثة، فقد اوضح المرحوم الشيخ شهاب الدين ابو العباس احمد بن عبد الله في سبائك الذهب في معرفة انساب العرب، وكذلك المرحوم ابو الفوز محمد بن امين البغدادي الشهير بالسويدي في مشجره سبائل الذهب في معرفة انساب قبائل العرب ان ((بني جميل بطن من جذيمة بن جرم، مسكنهم مع قومهم ببلاد عزة من بلاد الشام)) .
ولو عدنا الى مادة جذيمة بن جرم الطائية في ذات المشجرين، نجد انهما لم يقطعا بنسب جذيمة بن جرم وانما يقولان مرة انها المشهور من جرم، وثانية ان فيها انساب لقريش والبعض فيها ترجع الى مخزوم، وقيل من جذيمة بن مالك من بني عامر بن لؤي، ولم يثبتا عمود نسب عامر، مما يدل على عدم استقرارهما على رأي بتأكد هذا النسب الشريف وتثبيته بشكل قاطع وصحيح، مما يشكل خللا في الاعتماد على هذه المصادر وغيرها للجزم النهائي في تحديد هذا النسب .
وان يونس السامرائي قد اشار في كتابه قبائل العراق الى ان بني جميل من القبائل الطائية عند تحدثه عن قبيلة الصوالح مستندا بذلك الى كتاب سبائك الذهب للسويدي الذي مر الحديث عنه، وعدهم السامرائي في انسابه من جميل بن كعب الطائي، في حين عدهم النسابة عباس العزاوي من القبائل العدنانية .
قال يا مطرف في كتابه الجامع ص709 عند حديثه عن عبد النبي جميل الطائي :-
هو رأس الاسرة المعروفة بآل جميل فيها "وهم بطن من جذيمة بن جرم من طي" وهؤلاء هم الذين جاء ذكرهم في الانساب من جرم وليس السادة بني جميل في العراق كما يظن بعض المؤرخين والنسابة .
وبصدد القول بأن بني جميل قبيلة طائية قحطانية او زبيدية فأن ذلك يخالف مبدأ تصنيف النسب عند العرب سابقا حيث ينحصر في بيان ((آل)) للقحطانية و ((بني)) للعدنانية ولذلك يصنف بني جميل الى العدنانية ولاصلة لها بنسب جرم وسواها من القحطانية، وما ذهب اليه المؤرخون في تعدادها من جرم فيه التباس وتناقض لاتقوم عليه الحجة ولايعتد به .
ولكن اشرنا الى زواج السيد فرج نور الدين الحسيني من ابنة احد امراء طي .
ولقد مال بعض النسابة الى جعل بني جميل قبيلة قيسية مستندين في ذلك الى تواريخ المؤرخ العربي ابن خلدون حيث عد الامير زيد العجاج احد امراء امارة بني هلال القيسية دون ان ينسبه الى بني هلال .
دون ان يدركوا ان زيد العجاج كان زوج اخت سيف بن ثابت القيسي امير نقرة الشام ((وولدت له صالحا ومنصورا وفي ايامه تولدت المجمعية))، ولاغرابة ان يكون لزيد العجاج موطن قدم في امارة بني هلال بحكم مصاهرته لاميرها، وكما قلنا ان ابن خلدون لم ينسبه الى بني هلال، فأية غرابة في الامر؟ واي دليل يؤكد انه ينتمي الى بني هلال؟ ولو طالعوا الكتب التي تبحث في امارة المنتفق جنوب العراق لوجدوا ان سالم خيون وموحان خير الله وخيون العبيد كانوا بين امرائها، وان هؤلاء ليسوا من صلب المنتفق، ولكنهم احلاف تلك الامارة، ثم ان امرائها ذاتهم آل السعدون هم ليسوا من صلب المنتفق، وحال زيد العجاج حال هؤلاء في الحسابات .


اخوكم
الصالحي الجميلي


كلمات البحث

منتديات قبائل بني عقٌيل , قبائل بني عقٌيل





ksf hgsh]m fkd [QlAdg ((hgl[l~u))













التعديل الأخير تم بواسطة الصالحي الجميلي ; 07-25-2010 الساعة 01:59 PM
عرض البوم صور الصالحي الجميلي   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009, 05:23 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة منتدى الأسرة والمرأة والطفل

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 43
الدولة: العراق-واسط
المشاركات: 29
بمعدل : 0.02 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عكيليه وافتخر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الصالحي الجميلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

مشكور اخي الكريم
على المعلومات المفيده عن الساده
بني جميل وانشاء الله سوف نستفيد
من هذه المعلومات عن هذه القبيله العريقه

جزاك الله الف خير ومتقصر

تحيتي
عكيليه وافتخر












عرض البوم صور عكيليه وافتخر   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009, 06:41 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمدير العام

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,190
بمعدل : 0.67 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عـكـيـلـي نـجـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الصالحي الجميلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

الأخ الفاضل الكريم الصالحي الجميلي ...

أشكر لك جهدك على طرح الموضوع ... واسمح لي أن أعقّب على بعض ما ورد في مشاركتك فأقول :

العمدة فيما تفضّلتُ بإيراد نسب عشيرة بني جميل الكريمة إلى آل البيت ـ رضوان الله عليهم ـ هو ( أبو الهدى الصيّادي ) حيث إنه نسبهم إلى الحسين بن عليّ ـ رضي الله عنهما ـ

وأبو الهدى الصيادي خير ما وقفتُ عليه من البحوث الجادّة في انتقاده وتعريته ـ بالأدلة والبراهين ـ كتاب الأستاذ عبد الرحمن الشايع وهو بعنوان :

جناية الصيّادي على التاريخ ، في بعض ما كتب ونشر أبو الهدى الصيادي ت 1328 هـ في التاريخ والتراجم والنسب .

وأنقل لك منه الخاتمة التي نصّ عليها المؤلف في آخر الكتاب لتعلم حقيقة حال هذا الرجل :

خاتمة
من كل ما تقدم يتبين حال أبي الهدى الصيادي وحال كتبه وما طبع بإذنه وأمره، وأغراضه التي حاولها في كل ذلك وبالإمكان تلخيص ما تقدم في سبعة أمور:

·الأول: أن للصياديّ صفاتٍ مكنته مما فعل ذكرها كل من يعرفه، وأهمها:

1 – الذكاء وسعة الاطلاع.
2 – المكانة العالية في الدولة ومن السلطان والنفوذ الواسع.
3 – الحرص على الانتصار للطريقة الرفاعية ورفع شأنها.

·الثاني: أن مترجميه من علماء عصره قد انتقدوه في عدة أمور:

1 – وضع كتبٍ ينسبها إلى مؤلفين لا وجود لهم، وقد ذكره بذلك:

1.محمد راغب الطباخ.
2.محمود شكري الألوسي.
3. جمال الدين القاسمي.
4. أحمد بن الصديق الغماري.

2 – افتعال تراجم لا وجود لها، وممن ذكره بذلك:

1. الطباخ.
2. القاسمي.
3. الشاعر قسطاكي الحمصي.
4. الأستاذ محمد كرد علي.
5. الشيخ عبد الحفيظ الفاسي.
6. محمد سليم الجندي فيما يؤخذ من كلامه.

3 – الاستعانة بمن يكتب له الكتب لينسبها إلى نفسه، ذكره بذلك محمد بهجت البيطار, والجندي، والزركلي، وعمر رضا كحالة.

4 – أن كثيراً من شعره ليس له، وذكره بذلك الزركلي.

5 – تلفيق سلاسل النسب، وذكره بذلك:

1.الألوسي.
2.الجندي فيما يدل عليه كلامه.
3.العزاوي فيما يدل عليه كلامه.
4.الشيخ عبد الرحمن الكواكبي فيما يؤخذ من تصرفه.

·الثالث: أهم أغراضه في كتبه:

1 – إعلاء شأن الرفاعية، ونص على ذلك عدد ممن ترجمه.
2 – نسبة نفسه إلى الصياد, والصياد إلى الرفاعية.
3 – وصل العشائر الكبيرة بالرفاعية، وقد نص على ذلك العزاوي.
4 – نسبة بني خالد إلى بني مخزوم.
5 – الرد على مخالفيه فيما تقدم.
6 – غمز الطريقة القادرية نسباً وحالاً, وتفضيل الرفاعية عليها، ونص على ذلك الشيخ رشيد رضا.

·الرابع: أوهام انفرد بها الصيادي ولم يسبق إليها, انتقلت منه إلى الكتب التي لفقها، وهي ضربان:

1 – أوهام في المنهج.
2 – أوهام في مسائل تاريخية.

·الخامس:البراهين القاطعة التي كشفت تزويره، ووجه كونها قاطعة أمران:

1 – أنها في كتب لم تعرف ولم يعرف النقل عنها من جهة تنفك عن الصيادي.
2 – أن دلالتها على التزوير دلالة ضرورية.

وهذه الدلالة تتلخص في وجهين من أوجه الدلالة:

-الوجه الأول: أنه يؤرخ لرجلٍ ويضع لـه كتاباً ينقل منه في كتبه وفي الكتب الأخرى التي يضعها، ثم يَغْفُل فيجعل السابق منها ينقل عن اللاحق، فيجعل في الكتاب الذي يزعم أنه لرجل من القرن التاسع نقلاً عن كتاب لرجل من القرن الحادي عشر، ونحو ذلك، وهذا الوجه يسقط به الكتاب الناقل والمنقول منه وكل كتاب نقل عنهما, ما لم يُعْلَم أنه آخذٌ من الصيادي من معاصريه أو ممن جاء بعده.

وبهذه الدلالة أسقطنا خمسة كتب ومؤلفيها:

1 – صحاح الأخبار لسراج الدين المخزومي.
2 – بحر الأنساب لابن الأعرج الحسيني.
3 – الدر الساقط للزبرجدي.
4 – روضة الناظرين، ومناقب الصالحين للوتري.
5 – قاموس العاشقين للعاني.

-الوجه الثاني: التناقض في التاريخ فينسب إلى رجل أو إلى كتاب ما لا يحتمله السن أو التاريخ, كأن يكون الرجل صغيراً أو يكون الحدث بعد وفاة المؤلف ونحو ذلك، وبذلك افتضح أمران عنده:

1 – ترجمته لصاحب صحاح الأخبار, إذ لازمها أنه كان تلميذاً للبلقيني وشيخاً له وحائزاً لقب شيخ الإسلام وهو لم يبلغ الثانية عشرة من عمره.
2 – زيادته في كتاب (مختصر أخبار الخلفاء) لابن الساعي، إذ جعله مستودعاً لما يستحيل حصوله إلا بعد وفاة المؤلف بدهر طويل.

·السادس: الكتب التي وضعها وضمنها ما يريد، أو طبعها لغيره وزاد فيها، وقد ذكرت من ذلك ثمانية كتب فيها بيان مطابقة ما انفردت به لأغراض الصيادي واشتمالها على أوهامه.

·السابع: أثر ما كتب في الكتب المعاصرة وهي:

1 – كتب التراجم, ففي بعضها تراجم لأسماء لا مسميات لها كلها منقولة عن الصيادي وعن كتبه التي لفق, ومن هذا النوع كتب الفهارس.
2 – كتب النسب، فعامة الكتب التي ألفت في أنساب العشائر العراقية والشامية، ما عدا عشائر الشام وقليلاً سواه، تنقل كلام الصيادي في الروض البسام وتعتمده، أما كتب النسب في قبائل الجزيرة فلم تعرفه إلا بعد أن نقل عنها من أقحم نفسه في هذا العلم فكتب فيه خاصة في نسب (بني خالد).
وبعد: فلعل فيما حررته في هذا الكتاب فائدةً لمن يطَّلع عليه، ولعله يكون تنبيهاً لكثيرٍ من الغافلين الذين أحسنوا الظن بما كتب الصيادي في مباحث النسب, وظنوا أن له قولاً معتبراً يصح أن يُذكر مع كلام العلماء المعروفين الذين سُلِّمَتْ إليهم أزِمَّةُ هذا العلم؛ وهو لا يعدو في كل ما يذكره إما أن يكون قد جاء بما هو منقول معروف عند غيره, فينظر فيما عند غيره, أما هو فلا يلتفت إلى نقله, ولا يُعْتَدُّ لا بوفاقه ولا بخلافه, وإما أن يكون غير معروف إلا عنده فأحرى أن يكون ساقطاً مردوداً؛ فقد بينتُ الدلائل وأوضحتها بحمد الله بما فيه الكفاية إن شاء الله تعالى, فنسأل الله تعالى أن يبلغنا أملنا, وأن يصلح قولنا وعملنا, وأن يجعل سعينا مقرباً إليه, نافعاً برحمته لديه, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.



انتهى النقل ..


وإليك البحث كاملاً :


http://www.moltaqa1.com/vb/attachment.php?attachmentid=634&d=1154613329



هذا وإني أودّ أن أشير إلى ما جاء في مشاركتك من أنّ بعض سادات بني جميل كانت تقصد قبورهم للتبرّك بها وهذا كما هو معلوم لا يجوز شرعاً ولم يكن من هدي الرسول وصحابته الكرام ـ رضوان الله عليهم ـ وهو قول جميع المذاهب الإسلاميّة الأربعة المشهورة : الحنفيّة والمالكيّة والشافعيّة والحنابلة ...


والله أعلم ..
























عرض البوم صور عـكـيـلـي نـجـد   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009, 07:43 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,698
بمعدل : 3.21 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الصالحي الجميلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي أنعم وأكرم




أنعم وأكرم ..



والنعم من قبيلة (بني جميل) العريقة .

مشكور أخي (الصالحي الجميلي) على هذا البحث القيّم عن أصل ونسب هذه القبيلة التي تعتبر أحدى أكبر قبائل العراق .

أما بالنسبة الى ما ذكرهُ الأخ (عكيلي نجد) في مشاركتهِ أعلاه ، فليّ تعقيب حول ذلك أقول فيهِ :

أن (الصيادي) لم يكن المصدر الوحيد الذي ذكر هذا النسب ، بل هنالك الكثير ممن ذكرهم ، بالأضافة الى (الصيادي) ، ومهما قيل في (الصيادي) فأن هذا البحث الذي ساقهُ الأخ (الصالحي الجميلي) فيهِ الكثير من المصادر الأخرى غير (الصيادي) .
أما بالنسبة الى زيارة المراقد والمزارات فأن ذلك ليس مما نجدهُ في العراق وحدهُ بل في الكثير من البلدان مثل الشام ومصر والمغرب وايران وتركيا والكثير من بلدان المشرق الأسلامي ، وذلك وفق معتقدات يؤمن بها أهل هذه البلدان الأخرى .

وأخيراً نقول للاخ (الصالحي الجميلي) ، بارك الله بك على هذا الجهد ، ونتمنى المزيد من مثل هذه المواضيع المهمة .

تقبل مودتي وأحترامي ...


************************************************** *




مع تحيات أخوكم



/طلال العكيلي/


(أبو العلاء)








حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي






ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي







بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي







قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري















التعديل الأخير تم بواسطة طلال العكيلي ; 08-12-2009 الساعة 10:03 PM
عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009, 09:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 13
الدولة: الرياض
المشاركات: 268
بمعدل : 0.16 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الخفاجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالله الخفاجي

كاتب الموضوع : الصالحي الجميلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

شكرا لك اخي الصالحي

ومشكور اخوي عكيلي نجد على تعقيبك












توقيع :

http://www.m5zn.com/uploads/2010/2/7...wav0e3g2q7.jpg

قالو الفخر انساب = ولي الحق بأن افخر
بناس هم علي حباب= وفيهم مرجلة عنتر
خفاجة يافخر أعراب = أهلي وعزوتي واكثر
ابي اسأل كل الاصحاب = مالي حق بأن افخر

ابو عبدالرحمن الخفاجي



عرض البوم صور عبدالله الخفاجي   رد مع اقتباس
قديم 08-14-2009, 05:01 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 24
المشاركات: 36
بمعدل : 0.02 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الصالحي الجميلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

التواصل



 

كاتب الموضوع : الصالحي الجميلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ ((عكيلي نجد)) ... حياك الله، اخي العزيز ان وثيقة النسابة الرفاعي ليست المصدر الوحديد كما ذكر لك ذلك الاخ ((طلال العكيلي)) حيث هنالك الكثير من المصادر التي ذكرت هذا النسب .
واود التعيقب على مشاركتك التي نصها :-

((هذا وإني أودّ أن أشير إلى ما جاء في مشاركتك من أنّ بعض سادات بني جميل كانت تقصد قبورهم للتبرّك بها وهذا كما هو معلوم لا يجوز شرعاً ولم يكن من هدي الرسول وصحابته الكرام ـ رضوان الله عليهم ـ وهو قول جميع المذاهب الإسلاميّة الأربعة المشهورة : الحنفيّة والمالكيّة والشافعيّة والحنابلة ...)) .

اخي العزيز ان القصد من التبرك بها مفهوم وواضح، كما اود ان اذكر لك بأنه قد جاء في كتاب ((الاذكار المنتخبة من كلام سيد الابرار)) تأليف ابي زكريا يحيى بن شرف الدين الشافعي، في الصفحة 153 تحت عنوان ((باب مايقوله زائر القبور)) مانصه :-

((ويستحب الاكثار من قراءة القرآن والذكر، والدعاء لاهل المقبرة وسائر الموتى والمسلمين اجمعين . ويستحب الاكثار من الزيارة، وان يكثر الوقوف عند قبور اهل الخير والفضل)) .



واحيي واشكر الاخوة الاعضاء الاعزاء على المرور اللطيف :-

الاخ العزيز طلال العكيلي
الاخ عبد الله الخفاجي
الاخت العكيلية


اخوكم
الصالحي الجميلي












عرض البوم صور الصالحي الجميلي   رد مع اقتباس
قديم 08-14-2009, 07:36 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمدير العام

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,190
بمعدل : 0.67 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عـكـيـلـي نـجـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الصالحي الجميلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

الأخ الفاضل الكريم الصالحي الجميلي ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

أشكرك على ردّك اللطيف الذي تفضّلت بذكره وإنه لمن الجميل أن نثري بحوثنا بالمناقشة والتعقيب لتعمّ الفائدة ونفتح الآفاق للاستزادة من هذا العلم ( علم الأنساب ) ...

فأقول :

بخصوص ما تفضّلت من ذكر حجّتك إلى انتساب عشائر بني جميل إلى آل البيت ـ رضوان الله عليهم ـ فهي :

1 ـ ما جاء عن أبي الهدى الصيادي الرفاعي ... وقد أبنت بما يكفي أهل الهداية حال هذا الرجل .

2 ـ السيد محمــد عبد الله ســراج الدين الرفاعي في كتابه صحاح الأخبار ... وقد بيّن البحث الذي أحلتك عليه أن هذا الكتاب قد وضعه ( أبو الهدى ) الصيادي نفسه !!

3 ـ السيد احمــد وصفي زكريا في كتابه الموســـوم (عشائر الشام) .... وهو قال ما نصّه :

فهي تدعي الانتساب الى الاشـراف والى جد اسمــه الشيخ جميــل . ا . هـ

فالأمر عنده مقتصر على مجرد دعوى ولم يحل على مصدر من المصادر الموثوقة في كتب الأنساب ..

4 ـ السيد ثامــر العامري في كتابه الموســـوم (موسوعة العشائر العراقية) .

وحجّته في ذلك الشجرة الرفاعية .... وبخصوص الشجرة الرفاعيّة والتي عليها مدار نسب عشائر بني جميل الأفاضل وقد تفضّلت بنقل هذا النسب موصولا إلى أحمد الرفاعي ...

مع العلم ـ بحدود تتبّعي ـ أن كل مَنْ ترجمَ للشيخ الرفاعي لم ينسبه لآل البيت بل نسبوه لبني رفاعة من العرب بدءاً من أقرب المتخصصين في علم الرجال والأنساب لزمن الرفاعي وهو ابن خلّكان ومروراً بالأئمّة المحقّقين كالذهبي وابن كثير والسيوطي وأمثالهم وانتهاءً بالمحققين من السادة الأشراف وهو المحدّث أبو الفضل الغماري بل حتى شيوخ الصوفيّة المتساهلين في نِسبة الصالحين لآل البيت كالشعراني مثلاً لم ينسب الرفاعي لآل البيت بل لبني رفاعة من العرب .

ثم أنوّه على أمر آخر وهو :

أن أحمد الرفاعي لم يعقّب كما وقفتُ على ذلك من أقوال المحقّقين في التاريخ .

والكلام يطول حول هذا الأمر .... ويكفينا في هذه العجالة ما ذكرته أعلاه ..

وأما بخصوص زيارة القبور ..... فمعلومٌ أن زيارة القبور على نوعين فلا يجوز للمنصف أن يخلط بينهما فيحرّم أو يبيح نوع على حساب نوعٍ آخر !

النوع الأول : زيارة شرعيّة ، كزيارة قبور المؤمنين وسؤال الله عز وجل لهم المغفرة والرحمة والرضوان ، والدعاء والاستغفار لهم ، وهذا خاص بالمسلمين ، فعن عائشة رضي الله عنها: (أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يخرج إلى البقيع، فيدعو لهم، فسألته عائشة عن ذلك؟ فقال: إني أمرت أن أدعو لهم).

أخرجه أحمد (6 / 252) بسند صحيح على شرط الشخين.


وأيضا (كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر، فكان قائلهم يقول:
السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله [ بكم ] للاحقون،[ أنتم لنا فرط، ونحن لكم تبع ]، أسأل الله لنا ولكم العافية). أخرجه مسلم (3 / 65) .



كما تشرع زيارة القبور للاتعاظ بها وتذكر الاخرة قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ( إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها، [ فإنها تذكركم الاخرة ]، [ ولتزدكم زيارتها خيرا ]، [ فمن أراد أن يزور فليزر، ولا تقولوا هجرا ]) أخرجه مسلم (53 / 6، 6 / 82)

قال النووي رحمه الله في (المجموع) (5 / 310): ( والهجر: الكلام الباطل، وكان النهي أولا لقرب عهدهم من الجاهلية فربما كانوا يتكلمون بكلام الجاهلية الباطل، فلما استقرت قواعد الإسلام، وتمهدت أحكامه، واشتهرت معالمه أبيح لهم الزيارة، واحتاط عليه الصلاة والسلام بقوله: (ولا تقولوا هجرا).

حتى أنه يجوز زيارة قبر من مات على غير الاسلام للعبرة فقط ، فعن أبي هريرة قال: (زار النبي (ص) قبر أمه فبكى وأبكى من حوله، فقال: استأذنت ربي في أن أستغفر لها، فلم يؤذن لي، واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي، فزوروا القبور فإنها تذكر الموت). أخرجه مسلم (3 / 65) .

وأما النوع الثاني وهو الزيارة المحرّمة الممنوعة والتي يفعلها الكثير من الجهال وهي قصد القبور لدعاء الأموات من دون الله ـ عز وجل ـ وكذلك طلب الاستغاثة منهم وقضاء الحاجات منهم أو يقصد الدعاء عند قبره لظن القاصد أن ذلك أجوب للدعاء؛ فالزيارة على هذه الوجوه كلها مبتدعة لم يشرعها النبي صلى الله عليه وسلم ولا فعلها الصحابة لا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا عند غيره، وهي من جنس الشرك وأسباب الشرك.

ولو قصد الصلاة عند قبور الأنبياء والصالحين من غير أن يقصد دعاءهم والدعاء عندهم، مثل أن يتخذ قبورهم مساجد؛ لكان ذلك محرماً منهياً عنه، ولكان صاحبه متعرضاً لغضب الله ولعنته؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)) صححه الإمام الألباني في مشكاة المصابيح . وقال: ((قاتل الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)) متفق عليه . وقال: (( ألا وإن من كان قبلكم كانو يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، إني أنهاكم عن ذلك). أخرجه مسلم (2 / 67 - 68)

فإذا كان هذا محرماً وهو سبب لسخط الرب ولعنته؛ فكيف بمن يقصد دعاء الميت والدعاء عنده وبه، واعتقد أن ذلك من أسباب إجابة الدعوات ونيل الطلبات وقضاء الحاجات؟! وهذا كان أول أسباب الشرك في قوم نوح وعبادة الأوثان في الناس، قال ابن عباس: كان بين آدم ونوح عشرة قرون كلهم على الإسلام، ثم ظهر الشرك بسبب تعظيم قبور صالحيهم))...

والله الموفق ...












عرض البوم صور عـكـيـلـي نـجـد   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2009, 05:57 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 24
المشاركات: 36
بمعدل : 0.02 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الصالحي الجميلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

التواصل



 

كاتب الموضوع : الصالحي الجميلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ ((عكيلي نجد)) ...

اخي العزيز حظرتك قد طعنت بجميع المصادر التي ذكرت نسب السادة بني جميل، وبخصوص الرفاعيين هم سادة حسينيين صح نسبهم وهذا معروف لدى الجميع، ثم اننا لم نثبت نسبنا استنادا الى هذه المصادر، اخي العزيز ان هذه المصادر ذكرت نسب السادة بني جميل، وكما قلت لك اننا لم نستند عليها في توثيق نسبنا، اذ انه موثق بمشجرات نسب قديمة محفوظة لدى السادة بني جميل، وان الكثير من كبار السن منهم ومن عارفيهم يحفظون سلسلة نسبهم الى اجداد السيد محمد جميل، ونحن امناء عليه . وان القبائل والعشائر التي تجاور السادة بني جميل في حلب تقطع بصحة نسبهم .
ثم ان الاراء والاتجاهات الاخرى حول نسب بني جميل مذكورة في الموضوع ايضا وفيها اسباب عدم الاخذ بها .
وفيما يخص زيارة القبور ليس هذا هو موضوعنا .

اخي العزيز ان الناس امناء على انسابهم، ولا يجوز لأي شخص ان يطعن بنسب غيره، لان الطعن بالنسب استنادا الى الحديث الصحيح هو كفر .


اخوك
الصالحي الجميلي













التعديل الأخير تم بواسطة الصالحي الجميلي ; 08-15-2009 الساعة 06:06 PM
عرض البوم صور الصالحي الجميلي   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2009, 06:32 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمدير العام

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,190
بمعدل : 0.67 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عـكـيـلـي نـجـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الصالحي الجميلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصالحي الجميلي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ ((عكيلي نجد)) ...

اخي العزيز حظرتك قد طعنت بجميع المصادر التي ذكرت نسب السادة بني جميل، وبخصوص الرفاعيين هم سادة حسينيين صح نسبهم وهذا معروف لدى الجميع، ثم اننا لم نثبت نسبنا استنادا الى هذه المصادر، اخي العزيز ان هذه المصادر ذكرت نسب السادة بني جميل، وكما قلت لك اننا لم نستند عليها في توثيق نسبنا، اذ انه موثق بمشجرات نسب قديمة محفوظة لدى السادة بني جميل، وان الكثير من كبار السن منهم ومن عارفيهم يحفظون سلسلة نسبهم الى اجداد السيد محمد جميل، ونحن امناء عليه . وان القبائل والعشائر التي تجاور السادة بني جميل في حلب تقطع بصحة نسبهم .
ثم ان الاراء والاتجاهات الاخرى حول نسب بني جميل مذكورة في الموضوع ايضا وفيها اسباب عدم الاخذ بها .
وفيما يخص زيارة القبور ليس هذا هو موضوعنا .

اخي العزيز ان الناس امناء على انسابهم، ولا يجوز لأي شخص ان يطعن بنسب غيره، لان الطعن بالنسب استنادا الى الحديث الصحيح هو كفر .


اخوك
الصالحي الجميلي

الأخ الفاضل الصالحي الجميلي ...

نبيّنا ـ صلى الله عليه وسلم ـ نهانا عن الطعن في الأنساب فقد ثبت عنه في صحيح مسلم أنه قال :


" اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنايحة على الميت ".

قال الإمام ابن حجر في فتح الباري :
الطعن في الأنساب أي القدح من بعض الناس في نسب بعض بغير علم .

فأين نحن أخي الكريم من هذا المفهوم الذي ذكره الإمام ابن حجر ؟!

غاية ما هناك أننا نتناقش لنصل إلى الفائدة المرجوة والتي من ورائها نستزيد علماً في هذا الفن ...

وردوي ظاهرة للعيان فإن تكلّمت فيها بغير علم فبيّن لي حتى أتراجع عنها واستغفر الله منها ..

ويعلم الله أننا ـ في هذا الموقع ـ نلتمس الحقيقة ونسعى إلى تأكيدها وتأصيلها بين الناس حتى يكون كل هذا حجّة لنا لا حجّة علينا يوم القيامة ....


والله من وراء القصد ..












عرض البوم صور عـكـيـلـي نـجـد   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2009, 09:50 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 24
المشاركات: 36
بمعدل : 0.02 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الصالحي الجميلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

التواصل



 

كاتب الموضوع : الصالحي الجميلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ ((عكيلي نجد)) ... حياك الله، اخي العزيز ارجو ان لاتفهمني خطأ، وانا اؤيد النقاش النافع الموصل الى الحقيقة فيما يخص اي موضوع كان .

اخوك الصالحي الجميلي












عرض البوم صور الصالحي الجميلي   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:45 AM

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الإسلامي | منتدى الترحيب والمناسبات | المنتدى العام | منتدى القضايا الحوارية ، والنقاشات الجادة | المنتديات الخاصة بقبائل بني عُقيل العامرية | منتدى أخبار ومناسبات بني عُقيل | منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل | منتدى تاريخ بني عُقيل | منتدى أمراء وأعلام بني عُقيل | منتدى قصائد وأشعار بني عُقيل | منتدى مكتبة بني عُقيل | المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام | منتدى القبائل العامرية | منتدى القبائل العربية العامة | منتدى مكتبة الأنساب والتاريخ | المنتديات الأدبية | المنتدى الشعري العام | منتدى الخواطر ونبض المشاعر | منتدى القصص والروايات | منتدى الألغاز والأمثال والحكم | المنتديات المنوعة | منتدى الأسرة والمرأة والطفل | منتدى الصحة والطب | منتدى الرياضة | منتدى الطبيعة والسفر | منتدى الحاسوب والجوال والعلوم التقنية العامة | المنتديات الإدارية | منتدى الملاحظات والاقتراحات | منتدى المشرفين والمراقبين | منتدى السيارات والدراجات | منتدى المرأة العام | منتدى التدبير المنزلي | دواوين شعراء المنتدى | المنتدى الإعلامي لموقع بني عُقيل الرسمي | المنتدى التاريخي العام | منتدى الشعر النبطي | منتدى الثقافة العامة | قبيلة قيس العامرية (جيس) | منتدى بصمات مبدعي الموقع .. تخليداً لذكراهم |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd SysArabs
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبائل بني عقيل
This Forum used Arshfny Mod by islam servant