العودة   الموقع الرسمي لقبائل بني عُقيل - عكيل > المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام > منتدى القبائل العربية العامة
 
 

آخر 10 مشاركات
نبضات شاعر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 779 - الوقت: 09:07 PM - التاريخ: 12-19-2014)           »          احصل على مؤهل عالى او دراسات عليا بكاليريوس (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3066 - الوقت: 12:50 AM - التاريخ: 12-19-2014)           »          احصل على مؤهل عالى او دراسات عليا بكاليريوس (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3005 - الوقت: 12:47 AM - التاريخ: 12-19-2014)           »          عشيرة الجعيفرية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 8322 - الوقت: 12:17 AM - التاريخ: 12-12-2014)           »          نسب الشيخ العام لقبيلة عكيل في العراق مطشر الفالح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 1973 - الوقت: 01:19 PM - التاريخ: 12-04-2014)           »          اصول قبيلة جيس وانحدارها من القبائل القيسية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 2026 - الوقت: 08:06 PM - التاريخ: 12-03-2014)           »          مشروعية النظر في الأنساب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 1273 - الوقت: 08:32 PM - التاريخ: 12-01-2014)           »          رجل تشيكي عاش ستة اشهر دون قلب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 2757 - الوقت: 06:39 AM - التاريخ: 11-26-2014)           »          عاجل برشلونة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 10252 - الوقت: 05:18 AM - التاريخ: 11-26-2014)           »          المعلم والملك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3729 - الوقت: 08:48 PM - التاريخ: 11-22-2014)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-02-2010, 01:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,745
بمعدل : 2.84 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي قبيلة الصلب (صلبة) في العراق


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







قبيلة الصلب (صلبة)
في العراق

جاء في كتاب (عشائر العراق) لمؤلفه (عباس العزاوي) في باب قبائل البدو في العراق ، ما يلي :


صليب
أو
الصلبة
هذه القبائل نستطيع ان نعدها من (القبائل المتحيرة)، والمشهود أنها من (آل) أي القحطانية وتلفظ (صليب). وهم بدو يترددون الى انحاء العراق في كل سنة ولا يفترقون عن سائر البدو الا من جهة انهم يتعاطون اموراً كبيع ادوية نباتية يصنعونها، ونساؤهم يطرقن بالحصا ويقال له عندهم (الطشة). فيرتزقون منها في المدن ولا يأتيهم مريض إلا ويقولون له عندنا الشفاء وانه يكون بكذا وكذا بصورة مقطوع بها لا يتردد الواحد منهم. ولا يحملون السلاح للحرب والمناجزة أو الغزو والنهب.. وهم منتشرون في انحاء مختلفة فلا يستطيعون أن يعيشوا كتلة كبيرة.
وأصلهم بدو قد قضت عليهم الحروب في أبعد الأزمان فانقرضوا وبقوا متفرقين فهم بقاياهم المنتشرة. وهم أعرف بالقيعان وأدرى بمواطن الماء (الآبار) والمياه الأخرى. فكم أنقذوا من الهلاك تائهاً كاد يقضي عليه العطش والجوع في صحراء بعيدة المدى، لا يدرك لها ساحل ولا يعرف لها نهاية طبعاً بالنظر لوسائط النقل المعروفة...
ونرى العرب يعدون من أظلم الظلم التجاوز عليهم ولا يتصور أن يغدروا بتائه ضل الطريق. والعرب لا تعترف بسمو نسبهم. ولكنهم أنفسهم يعتقدون أنهم (صبه، صليبه) أي من العريقين في النسب ولكنهم نسي أصلهم أو أخفوه لأمر سياسي أو حربي لحقهم وكتموا نسبهم حتى عن أولادهم فبقي مجهولاً...
وما قاله بعض الكتاب من أنهم من الصليبيين فهذا من أبعد الأمور وأغربها... فلا علاقة لهم بالصليبيين ولا باليونان، أو الرومان... فهم منقطعون عن الأمم الأخرى ولا نجد في لغتهم ما يؤيد فكرة الصليبيين. ومعرفتهم بالحيوانات الوحشية والنباتات للأدوية ما يمنع عدهم من الصليبيين...
وإذا كانوا اقتبسوا بعض الألفاظ من أهل المدن مع أننا لا نرى منها شيئاً بسبب المراجعة فهذا لا يدل على صلة سابقة أو قرابة بعيدة... والصحيح أنهم أنفسهم لا يعرفون أصلهم فقد نسي بادئ بدء وأخفي عن الأولاد وعاشوا بمعزل عن العشائر ضاربين في البراري... وكل فرع من فروعها ينتسب الى قبيلة معروفة وهذا يؤول في أنهم تحت رعايتهم وحمايتهم في ترددهم الى موطن ما.
وقد جاء ذكرهم في دائرة المعارف للبستاني في مادة (صليبية)، وفي المقتطف في المجلد الثاني عشر وفي مجلة المشرق ج1 ص675 وفيها بيان لبعض أوصافهم إلا أن الجميع لم يعينوا أصلهم بوجه الصحة وغاية ما ضربوا عليه وتر الصليب ووجود علاقة بينه وبينهم ولم يدعموا ذلك بأي دليل سوى مشابهة اللفظ وموافقة حروفه لا غير...
والإستدلال بأنهم ليسوا من العرب باستنطاق ملامحهم وبعض خصائصهم البدنية ونحافة جسمهم مما لا يدعمه برهان ولا يؤيده أثر خارجي... في حين إنني رأيت نظمهم بدوية لا تفترق عن عوائد البدو من شمر وعنزة وسائر عشائر الشامية، ومن عوائدهم المخالفة ما يعين أنها ناشئة من عدم اتصالهم بالعشائر الأخرى إلا نعاشرة طفيفة ومؤقتة. ومثل هؤلاء ما ينقل عن سكان جبل عكاد الذين لا يختلطون بقوم كما نقل العرب عنهم في بداية تدوين اللغة ونقل كلام العرب من نفس المتكلمين باللغة العربية.
وأما ما يقال من أن العرب يعتبرونهم غير عرب فهذا غير صحيح. وإنما يقولون أنهم يتعاطون أخس الأمور ولم يناوؤا قبيلة ولا يغفرون ذمة لضعفهم، ومن جهة أنهم ليس لهم نسب معروف... وان لاختيار النسب علاقة في نبذهم كما نبذ العرب باهلة لصفات اختصوا بها. ومنهم من يعدهم من باهلة. والظاهر ان هذا ليس بصواب.
أما ديانتهم فلا يسع المرء انكار انهم مسلمون. وان التقولات عن أصلهم عبارة عن اذاعات من النصارى وفي طبعهم ألفة لكل أحد فلم ينفروا من أحد ولم يخالفوا امرءاً ولكنهم على وضعهم البدوي. وهنا أمر جدير بالانتباه وهو أنهم لم يقوموا بالوجائب الدينية والمراسم والتقاليد الشرعية تماماً فهذا غالب في أكثر البدو مما عدا اتباع ابن سعود.
وعلى كل حال هم بدو ولكن عيشتهم أخس عيشة فلا يزاحمهم فيها أحد. يطاردون الغزلان والحيوانات الوحشية ومن جلودها يتخذون لباسهم وبيوتهم ويقتنون الحمر الوحشية وسائر الحمر التي لا يقتنيها البدو... وأكلهم بسيط جداً فهم قنوعون أكثر من كل العرب.
ولا صحة للقول بأنهم يتخذون المكيار. ولكنهم يتخذون البارودات في أقدم أشكالها مثل تفكه شيشخان والكرطة وهي معروفة. واليوم أسلحتهم لا تفترق عن سائر البدو.
وهم أعرف بمواقع الأمطار ومن أخلاقهم ألا يسرقوا ولا يخادعوا ولا يمكروا، يؤدون الدين. ولكن الكدية غالبة في طباعهم. لا يحرم في نظرهم طعام إلا المحرمات الشرعية المعروفة. العفة والطهارة غالبان فيهم.
وللزوجة علاقة واتصال بزوجها تسير معه حيثما سار، وتعينه في مشاق حياته.
ويسكنون خيام الجلد - جلد الغزال - ولا يستقرون في مكان يرتادون الكلأ البعيد عن ممر الطريق أو ملاجئ العشائر، فلا يزاحمون أحداً...
وليس فيهم خلاعة ولا سوء أخلاق ولا ما يجلب الأنظار أو يخل بالآداب. وطبّهم نباتي صرف أي أدوية معمولة من النباتات. ولهم حذاقة في صنعها وتكاد تمثل أقدم أزمان الطب عند الأمم العريقة في البداوة. ويقولون (هذا دواء الكهر) أي دواء القهر أي المياسير. ويقومون بأنواع الكيّ. وهذه صنائع قديمة محفوظة لهم ولسائر العرب والناس يركنون اليهم في اكثر الأحيان مع وجود أطباء العرب وأطباء المدن...
فكم رأينا من أهل المدن والبادية عندنا من يميلون الى تجاربهم في الطب ويرجحونها على الطب الحديث ويعتقدون ان مبناها التجارب ويرون ان فيها فائدة.
ومن أدوية صليب: الفتيل وأدوية أخرى للدود...
ولا يختلفون عن سائر البدو في الأمور الأخرى. والمهم ملاحظته ان الباحثين لم ينظروا الى قبائلهم، وفروعهم، ولا الى جماعاتهم مما يعين لدراستهم من جهاتهم البدوية ولا الاطلاع على حالاتهم الروحية، ولا أوردوا اشعارهم، ولا عينوا آدابهم ودرجة علاقتها بآداب البدو...
ولا نرى اتصالاً بين هذه القبائل لنعد التفريع حقيقياً فنرجع فيه كل فريق الى من يمت اليه وفي الغالب نجد نخوتهم (أولاد صلبي) أو (أولاد غانم) الا أنهم يعدّون من (آل) فهم ينغون الى القحطانية أو ما ماثلها، وهي على كل حال تعتبر من (القبائل المتحيرة) التي نسي ماضيها.... ولا تزال قبائل قد جهلت ماضيها فلا تحفظ أنها قحطانية أو عدنانية على ان هذا لا يخرجها عن عروبتها... وقد تحققت من الكثيرين منهم انهم لا يقطعون في معرفة جذمهم وفي الغالب يرجعون الى فروع من قبائل أخرى... والملحوظ أن بعضهم شتيت من قبائل منقرضة، ومن قبائل لا تزال باقية والحوادث دعت بعض أفرادها فعاشوا معهم وصاروا منهم...
وهذه أشهر فروعهم أو مجموعاتهم: 1 - نفس صليب: وهؤلاء نخوتهم (عيال الصليبي) ورئيسهم ابن حليس. وهم لبة الصلبة كما يقولون. يتفرعون الى فروع منها:

1 - الجميل. وهؤلاء في الشامية غالبهم مع ابن سعود. ورئيسهم غنيم ابن سريعة ونخوتهم (أخوة سلمة). ويقولون ترجع الى الجميل من بني حسن ومن جراء الاشتراك في النخوة صار يطعن القوم وينبزون الصمدة من الضفير في حين ان الاشتراك في النخوة لا يعني دائماً القربى. وهناك نخوات كثيرة تتشابه وبين قبائلها تباعد كبير. وهم: مضيان. يدعون انهم من السلقة من عنزة.
جميل. نخوتهم اخوة سلمة.
2. - آل ماجد في العراق وفي أنحاء الكويت. ورئيسهم حمود الشنوف ونخوتهم عيال غانم ويرجعون الى غانم بن صليب. وفروعهم: الغوازي. قوم الغوزي. في انحاء سنجار. رئيسهم عابد الغوزي ومطير أخوه.
الحريج. رئيسهم ابن خلده.
الغنمي. نخوتهم أولاد غانم.
الضبيب. ويدعون انهم من الجواسم من الضفير.
الكبان.
الرويعي. نملان بن حمود العضب.
3. - البذاذلة. قوم سعران بن حاني ونخوتهم (الهديب). يسكنون في انحاء الجرباء في سنجار. وفروعهم: الهديب. سعران بن حاني.
المضحى.
الهرشان.
4. - الهزيم. رئيسهم فرج الفريخات وكانوص بن هذال. وهم خلفة بلادان ومن اولاده كودر بن بلادان وهؤلاء يجمعون الكل. وهم في أنحاء شفائه (عين التمر) في محل أبعد. وفروعهم: البيّات.
الهزيم. منهم من أولاد غانم.
5. - آل مسيلم. ونخوتهم (عيال مسلم)، يرجعون الى رشايده من ذوي رشيد. ومنهم من يقول يرجعون الى هتيم. ورئيسهم مطلك بن طمهور والآن أخوه علي بن طمهور وهلال بن كطن والآن أخوه هيجل بن حمدان بن كطن. في الطكطكانه والحدود من أنحاء كربلاء والنجف الأشرف. وفروعهم: العويويد. رئيسهم مطير السعود. ومنازلهم حول الرحبة، واللصفه، والشبجه...
الكطن. رئيسهم هيجل بن حمدان.
العليان. رئيسهم رواك بن رجعان: الهويمل.
الصغير.
نفس العليان.
الجمعه (عيال جمعه). رئيسهم حبيّب بن عمر: الصبيخان. رئيسهم ماجد بن محسن.
الدهام. رئيسهم عايد بن روضان.
الحديب. هم الرؤساء.
الوعلان.
6. - العناترة. رئيسهم خليف الخليوي (بتفخيم اللام)، في أنحاء السماوة نخوتهم (أولاد عنتر) ودياحين على نخوة بعض فرق مطير. وفروعهم: المخاشبه. رئيسهم سعدون بن ناصر.
الخليوي. فرقة الرؤساء.
المحارفة. بريم بن بريّم.
العسابلة.
الصبح.
7. - البناك. يرجعون الى أولاد غانم وهؤلاء اقرب الى الجوف في حدود لواء كربلاء. ورئيسهم فرحان بن كرموش ويتصلون مع الماجد بغانم. وفروعهم: الكرموش.
الحصاة.
الفرحان.
8. - السعد. نخوتهم اخوة سلمة. ويقال انهم أصل كل الصلبة وينتسبون الى سعد العشيرة من قحطان، ويقال لهم السعدات، وهم خلفة غانم عيال صليب. وفروعهم: السيالان. في أنحاء قضاء سامراء وسنجار. رئيسهم ضبيعان الحنيان.
الحماد. رئيسهم مطر الصايد.
المعيبي. في نجد.
العرمان. في نجد.
النويشي. في نجد.
الطرفه.
العراكيه.
الحسن. في الجزيرة. رئيسهم ابن جراد.
الهدلان. خلفة جاسم.
9. - الخصيلات: وهؤلاء يرجعون الى العجمان الى الجبعر. يتفرعون الى: المزايدة. ونخوتهم عيال مزيد: الكنيصات.
المبارك.
البريجات. رئيسهم عبود الخصيلي ويعرف في العراق باسم سليمان.
السميان.
الننه.
الظهران.
2) - السليمان. ونخوتهم أولاد سليمان وأصلهم والمزايدة أولاد جد واحد: الفرح.
الحبّور.
الخميس.
10. - الصبيحات.
11. - المالج.
12. - الهريريات.
13. - الصريرات.
3 - هتيم: قبيلة أخرى من الصلبه وكثير من قبائلهم ترجع اليها. وقد أورد في قلب جزيرة العرب بطونهم، وهي: الذيبة.
الجلدة.
آل براك.
الدوامش.
الفجاوين.
والمعروف منهم عندنا: الشرارات. وهم (عيال العود). ولهؤلاء فروع عديدة أشهرها: الحلسة.
الفليحان.
العزام.
ولكل من هذه فروع...
2) - الحازم. رئيسهم معيذف بن خلف. وهم عشائر عديدة: آل عيسى.
آل موسى.
3) - العوازم. وهؤلاء يراجعون الكويت.
3 - السبوت. الآن قليلون.
4 - الهليّل. رئيسهم سارع بن المريخي.
5 - الشيخات. ذكرهم في قلب جزيرة العرب.
6 - آل رويعي. (ورد في قلب جزيرة العرب آل رويع). وهؤلاء تبع الماجد. وهم يرجعون الى عبس.
7 - الصليلات. هذه من القبائل المتحيرة وتعد من الصلبة وتعزى الى عبس ونخوتها (أولاد عبس). ومواطنها في أنحاء الكويت والزبير وجهات نجد، ولما كانت بعيدة عن العراق لم نتمكن من تحقيق صحة عزوتها وانتسابها.
وهذه أفخاذها: الغافل. رئيسهم علي بن غافل.
الشعبان. رئيسهم معتك بن شعبان.
الهنادسة. رئيسهم الهنيدسي.
الرضيلات. رئيسهم عبدي الرضيلة.
الكواميخ. رئيسهم حمود الكاموخه.
المعيتك. رئيسهم حنيد المعيتك.
المغامس. رئيسهم جويعد.
الطواثيب. رئيسهم عبد الله.
وعلى كل حال ان الصليب معروفون بمخايلة البرق، وفي التطبيب باستخدام بعض العقاقير النباتية، وعيشتهم بسيطة جداً، ولم يتطلبوا ما هو معروف عند البدو من الغزو والنهب والمفاخرة نظراً لضعف حالهم وقوة عصبيتهم. والآن اعتزوا في نجد بقبولهم مذهب السلف وصاروا قوة لا يستهان بها. وقد عدد صاحب قلب الجزيرة والرؤساء الذين قبلوا العقيدة السلفية. وهم الوحيدون الذين يعيشون على البداوة الأولى، ويتمكنون أن يحصلوا على رزقهم منها... ويستغنون بها.
ولا يختلفون في الغالب عن سائر البدو إلا في بعض الخصال ... ويقال لهم (ولد الخلا) ...
وعندهم لا تكره المرأة على الزواج، وإنما يؤخذ رضاها. والمهر عندهم تابع للرضا وهو متفاوت جداً. وعند المسيلم منهم المهر بعيران أحدهما يقال له (هفيان) وهو الذي يأخذه أهل الزوجة، والآخر يسمى (نميان) وهو الذي تأخذه وينمو لها. وإذ تفاتحوا (تطالقوا) كان ذلك بناء على موافقة. أما إذا تزوجها غريب وعلم بذلك ابن عمها ونهى لزمه ان يؤدي ما صرف ولو دخل بها.. وبهذا لا يختلفون عن كثير من القبائل.
وممن اشتهر من نسائهم: دكيس. وهي مزيدية من الخصيلات. قالت قصيدة في ماجد الدويش كان قد تزوجها، ويحفظها كثيرون. وهذه بعض أبياتها:
يا الله يا عايد على كل ديره يرب يا منشيب مزن مصادير
يا الله ما تكره النفس خيره يا والي الدنيا عليك التدابر
وجدي على اللي جدم بيته حجيره
اللي تمناه العجاف المعاييروليه يماجد تبتن بجبيره وزود على تلطيخكم بالمعايير
صلبية يا شيخ ماني نحيره وانتم ذبايحكم ركاب المناعيروماجد ليارجب الجواد الظهيره تكطعت حيرانها والمخاليل
خيال مال يردد نشيره وغاد على روس النوازي دعاثير
زبن الحصان اللي كطاته جبيره
وفكاك بالضيجات زمل الغنادير
وعلى هذه القصيدة أمر أن لا يؤلمها أحد بقول وأسكنها...
ولهذا كانت تتغزل به:
برك مجنب عنك لو كان له نور
لا تستخيله ولو ربيعة شفاكه
ومن لا يشورك لا تراجيه بالشور
ومن لا يودك نور عينك فراكه
انا بشفى واحد من هل الكور
وهو عشكني من ناجلين التفاكه
لعب بكلبي لعبة الغوش بالكور
واوما بي أوماي العصا بالعلاكه
هو صار لي عوك وانا صرت عوك
والكل منا صار شوفه شفاكه
عوك الظليم الياتحدر مع الخور
مخ الكرى يدرج على عظم ساكه
خليتني لحدي ولبدي ولا ثور
جني خلويّ عاجلينه وساكه وهذه قصيدة طويلة لم أتمكن من تدوينها كلها... وهذه تعدّ من أديبات البادية، شعرها رقيق، وشعورها حي...
كان لها ابن عم طلب أن يتزوجها ودعا الحليس ابو رثيعة رئيس الطرفة من السعد في قصيدة ليتدخل في أمره ويسعى في زواجها قال:
يا حليس ياللي للطراريش تومي ... يا حاط فوك العصيب الادامي
يفدونك اللي ما بهم غير زومي ... تخدمت وجيهاً بالأخدامي
أبيك تكصر لي عنان العزومي ... تاخذ بنا يحليس اجر وثامي
خلاف ذا يا راجب فوك كومي
وملكطات من روك الجهامي
دافي الحشا ودّك براسه تعومي ... وعكب العشا ودّك بحضنه تنامي
وبريم يذبح ببطن هضومي ... ومشرع فوك الثنايا الزمام
البارحة جني على الداب نومي ... وأجالب الجنبين مدري علامي
من واحد حكمه جما حكم رومي ... حكمه وزير ووالي له نظامي
من واحد يبجي وانا له ملوم
ومن جادل تسوى ثلاث الهجامي
يحليس ما بي وارمات الجضومي
كبار العتارى وافيات الخصامي
ومن جامع تجمع عليّ الهموم ... ومهي لمثلي يا عشيرك ولامي
وليندهته بالغرض ما تكومي ... وما تنتهض لو تضربه بالمكامي
2 - ربده. وهذه أيضاً جمعت لجمالها أدباً غزيراً...
ومما قاله فدغم في ربده الصلبية:
وشيب عيني جان صليب حوال
اكفوا بربده سيد كل البنات
شدوا لها شهرية بنت هروال
مضراب كينة بالدعث بينات
والله لولا لابه تلحجن عار
لا لبس جديد الفرو وارمي العباة ويطول بنا ذكر ما قيل والغرض الفات النطر والا فلا حد للاستقصاء..
3 - منحه. وهذه من جميلات صليب.
قال رميح الخمشي من الدهامشة فيها:
يا ليت ابوي ابن عم هلال ... من شان منحه واحيرّها
وانزل برس شعيبه سال ... من مزنة تو ما طرها
واشد شدادي على الهروال ... واخذ حميري ودشرها
4 - اللبيبة.
5 - فتيخة.
وهاتان من العناترة ومما قيل فيهن:
عانكتني فتيخة واللبيبة ... حصتين على كل المعاني
واللبيبة جما بكره حبيبه ... وزامين شطها على الرجاب
ومما قيل في صليب:
يابا الخلا يا با الزنانيح ... حطيت بالكلب ونّه
يا من حريمه بالكرايا مشاويح ... يا من حميره مركب عالي ركنه
تنبيه: الخصيلات قبيلة مستقلة، وكذا السليمان ومن هذه الأخيرة يتفرع المزايدة. وسائر الفروع فليصحح.






قبيلة الصلب (صلبة) العراق قبيلة الصلب (صلبة) العراق



حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل
ثاوي
ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي
بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي
قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري



مَنْ عَلَّمَني حَرْفاً مَلـَكـَني عَبْداً

مـع تحيات أخوكم
طلال الشراد السلماني العكيلي

قبيلة الصلب (صلبة) العراق قبيلة الصلب (صلبة) العراق


كلمات البحث

منتديات قبائل بني عقٌيل , قبائل بني عقٌيل





rfdgm hgwgf (wgfm) td hguvhr












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2010, 09:46 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الإدارة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 179
المشاركات: 355
بمعدل : 0.20 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم العبـادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

التكريم



 

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي


بارك الله فيك يا بن العم على هذا التوضيح الرائع
لهذه القبيله المختلف في نسبها .
ولكن هل العناتره الذين مر ذكرهم في أنحاء السماوه
يقال لهم آل عنتر ولهم أولاد عمومه يعرفون بآل مجريس
ورايتهم واحده وفيهم المثل الجنوبي المعروف
( آل عنتر يقتلون وآل مجريس يفصلون )
فهل هم من الصلبه على ما تم ذكره ...أرجو التوضيح

مع خالص تحياتي












عرض البوم صور ابراهيم العبـادي   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 04:36 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 621
المشاركات: 2
بمعدل : 0.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الصلبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي انت معلومات بعض منها صحيح وبعض منها خاظئ

مثلا هتيم فرع اخر لا هذا غير صحيح هتيم وصلبي واحد
ولا فرق وسبب بتسميتهم هتيم وهتيم معناها الشخص
الذي هزم وهي هزيمتهم من قبل الدولة العثمانية
وصلب سبب صلبهم جميع رجالها ماعدا النساء والاطفال
وسلبوهم جميع اسلحتهم وماشيتهم وخيولهم

وانا اخوكم من الكويت وانا صلبي من حريجي
وانا ابي اسالكم كم سؤال :
هل يوجد في العراق من القبيلة هذي
هل هم في كثرة وما هي فروعهم
وشكرا












عرض البوم صور الصلبي   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 08:08 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,745
بمعدل : 2.84 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال العكيلي مشاهدة المشاركة

جاء في كتاب (عشائر العراق) لمؤلفه (عباس العزاوي) في باب قبائل البدو في العراق ، ما يلي :


وهم بدو يترددون الى انحاء العراق في كل سنة

[/frame]

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الكريم

(الصلبي)


اهلا وسهلا بك وبكل اهل الكويت العزيزة
نتشرف بتواجدك في ربوع (بني عُقيل) ونتمنى لك الاستفادة من منتديات موقعنا المبارك بأذن الله .

أخي الكريم .. أن هذا الموضوع ليس من خط يدي والمعلومات الواردة فيه ليست من عندي ، إنما هو موضوع منقول من كتاب (عشائر العراق) لمؤلفه المرحوم (المحامي عباس العزاوي) ، وقد ألفه قبل منتصف القرن العشرين الماضي ، وقد أشرت الى مصدر الموضوع في بدايته ،، أنظر الى الاقتباس أعلاه .


أما بالنسبة الى تساؤلك عن تواجدهم في العراق ، فأنظر الى الاقتباس أعلاه مما ذكره كاتب الموضوع (العزاوي) حول تواجدهم في العراق .



أما تساؤلك عن فروعهم فقد ذكر (العزاوي) تفرعاتهم ، فأرجو الاطلاع على الموضوع لمعرفة ذلك .
تحياتي ..



حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل
ثاوي
ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي
بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي
قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري



مَنْ عَلَّمَني حَرْفاً مَلـَكـَني عَبْداً

مـع تحيات أخوكم
طلال الشراد السلماني العكيلي












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 02:17 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 621
المشاركات: 2
بمعدل : 0.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الصلبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

شكرا على االمعلومات ولكن انا اريد ان اسال
سؤال ل اخوانا في العراق هل انت يا اخي الكريم طلال
هل رايت او عرفت شخص من هذي القبيلة من اهل بغداد
وارحوا من اخوانا الذين سكنو في مناطق اخرا ان يشاركوننا موضوعنا

وشكرا












عرض البوم صور الصلبي   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 04:11 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,745
بمعدل : 2.84 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصلبي مشاهدة المشاركة
شكرا على االمعلومات ولكن انا اريد ان اسال
سؤال ل اخوانا في العراق هل انت يا اخي الكريم طلال
هل رايت او عرفت شخص من هذي القبيلة من اهل بغداد
وارحوا من اخوانا الذين سكنو في مناطق اخرا ان يشاركوننا موضوعنا

وشكرا

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الاخ الكريم



(الصلبي)





حياك الله


والله يا أخي يؤسفني أن أقول لك : لا لم ألتقي بأيّ من أبناء هذه القبيلة لا في بغداد ولا في غيرها من مناطق العراق ، وأغلب الظن ــ حسب رأيي المتواضع ، وقد أكون مخطئاً فالله أعلم وأبصر ــ أنهم من البدو الرحّـل الذين يدخلون البادية العراقية وقت الربيع سعياً وراء الماء والكلأ ولا يستقرون في مكان واحد ، ودليل ذلك ما ذكره المرحوم (عباس العزاوي) عنهم في كتابه (عشائر العراق) فهو عدّهم من قبائل البدو الرحل التي تدخل الاراضي العراقية موسمياً ولا تستقر فيه لوقت طويل ، وعلى الاغلب فأن مقدمهم الى بادية العراق الجنوبية هو من جهة اراضي الكويت والسعودية آنذاك ، لكن ــ وبرأيي المتواضع أيضاً ــ لابد أن تكون بعض الاسر أو الافخاذ منهم قد أستقرت بمرور السنين في بعض المناطق العراقية وخاصة المحاذية أو المطلة على البادية العراقية الجنوبية مثل محافظات البصرة ، والسماوة ــ المثنى ــ ، وغيرها ، وقد أشار أبن العم الاستاذ (ابراهيم العبادي) الى ذلك في مشاركته السابقة أعلاه ، والله أعلم وأبصر ، وقد يكون لهم ذكر في بعض الكتب التي صدرت مؤخراً عن القبائل والعشائر العراقية ، فسنبحث أن شاء ونكتب بأي شيئ يستجد في الموضوع .


وكنت أتمنى أخي الكريم أن افيدك أكثر في هذه المسألة ، لكن هذا هو كل ما أعرفه ، وآمل مِـمَن يعرف شيئ عنهم أن يسهم في هذا الموضوع خدمة للجميع .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .








حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل
ثاوي
ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي
بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي
قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري



مَنْ عَلَّمَني حَرْفاً مَلـَكـَني عَبْداً

مـع تحيات أخوكم
طلال الشراد السلماني العكيلي












عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 07:37 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 470
الدولة: الرياض
المشاركات: 624
بمعدل : 0.41 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد القيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

التكريم



 

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

يعطيك العافية استاذ طلال العكيلي على إفادتك ..

وللفائدة فإن هذه القبيلة مذكورة في كتاب عشائر الشام في الصفحة 458 .

لتحميل الكتاب من الرابط http://www.archive.org/download/ashaer/2496.pdf

بالتوفيق ..












توقيع :


هذه مشاركاتي فإن غبت يوماً فتذكروني وإن طال الغياب فاعلموا بأني بأمس الحاجة إلى دعائكم فادعوا لي


وما الحسب الموروث لا درَّ درُّه بمحتسب إلا بآخر مكتسب
فلا تتكل إلا على ما فعلته ولا تحسبن المجد يورث بالنسب
فليس يسود المرء إلا بنفسه وإن عد آباء كراما ذوي حسب
إذا العود لم يثمر وإن كان شعبة من المثمرات اعتدَّه الناس في الحطب


التعديل الأخير تم بواسطة أحمد القيسي ; 01-05-2011 الساعة 09:43 PM
عرض البوم صور أحمد القيسي   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 07:04 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 930
المشاركات: 2
بمعدل : 0.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن غانم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي

الا أنهم يعدّون من (آل) فهم ينغون الى القحطانية

اخي الكريم : الكاتب طلال

للتوضيح ليس الا....هذه القبيله يرجع نسبها الى نزار ونزار من عدنان اي انهم من العدنانيه وليس القحطانيه


قال شاعرهم الكبير راشد الخلاوي المتوفي عام1050 هجريه


الصلب اجواد نما الجود جدهم===== ( نزار) الذي صلب العرب من صلايبه


شكرا لك












عرض البوم صور ابن غانم   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 09:16 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,745
بمعدل : 2.84 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي حيا الله ابن غانم ، وحيا الله صلبة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن غانم مشاهدة المشاركة
الا أنهم يعدّون من (آل) فهم ينغون الى القحطانية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن غانم مشاهدة المشاركة


اخي الكريم : الكاتب طلال

للتوضيح ليس الا....هذه القبيله يرجع نسبها الى نزار ونزار من عدنان اي انهم من العدنانيه وليس القحطانيه


قال شاعرهم الكبير راشد الخلاوي المتوفي عام1050 هجريه


الصلب اجواد نما الجود جدهم===== ( نزار) الذي صلب العرب من صلايبه


شكرا لك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال العكيلي مشاهدة المشاركة


جاء في كتاب (عشائر العراق) لمؤلفه (عباس العزاوي) في باب قبائل البدو في العراق ، ما يلي :




[/frame]


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاخ الكريم



(ابن غانم)




اهلا وسهلا بك


نتشرف بتواجدك في ربوع (بني عُقيل) ونتمنى لك الاستفادة من منتديات موقعنا المبارك بإذن الله .



أخي الكريم .. أن هذا الموضوع ليس من خط يدي والمعلومات الواردة فيه ليست من عندي ، إنما هو موضوع منقول من كتاب (عشائر العراق) لمؤلفه المرحوم (المحامي عباس العزاوي) ، وقد ألفه قبل منتصف القرن العشرين الماضي ، وقد أشرت الى مصدر الموضوع في بدايته ،، أنظر الى الاقتباس أعلاه .




أما بالنسبة الى ما تفضلت به عن أصل هذه القبيلة فأقول أولاً شكراً لك وبارك الله فيك ونأمل أن تكتب لنا المزيد عن أصل ونسب وفروع وتاريخ وتراث هذه القبيلة لاسيما أنك من أبنائها ، وقد أورد مؤلف الكتاب (العزاوي) ــ رحمه الله ــ أن فيهم فروع متعددة الاصول ـــ أي من قحطان وعدنان ــ .

تحياتي .








حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل
ثاوي
ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي
بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي
قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري



مَنْ عَلَّمَني حَرْفاً مَلـَكـَني عَبْداً

مـع تحيات أخوكم
طلال الشراد السلماني العكيلي













عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 08:12 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 930
المشاركات: 2
بمعدل : 0.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن غانم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي ردا على اخوي طلال العقيلي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على نبيا محمد صلى الله عليه وسلم اما ابعد

اقدم لكم نبذه عن هذه القببيله (الذين حيرت الكثير من الباحثين قديما ) اما الان لا الحمض النووي ( d.n.a) اثبت رقي نسب هذه القبيله وهم من عدنان وليس قحطان ومن زغب لهلاليه

اذا نبدا على بركة الله سبحانه

قبيلة الصلبه: الاسم سببه تصليبهم على جذوع النخيل ايام حروبهم مع بني عمومتهم الهلالين بقيادة الامير حسن بن سرحان الهلالي في القرن الخامس عشرالميلادي

النسب:وهم من ذرية ذياب بن غانم وغانم هلاليا، من الزغابة، وزغب هي قبيلة من قبائل بني هلال ويعود نسبها إلى زغبـة بن أبي ربيعـة بن نهيك ....

بنو هلال من أشهر قبائل عامر بن صعصعة بنو هلال الذين هاجروا من الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا بإيعاز من الفاطميين في القرن الحادي عشر الميلادي فاجتاحوا تلك البلاد وغيروا معالمها الاجتماعية إلى الأبد، ومنهم الشخصية شبه الأسطورية أبو زيد الهلالي بطل الملاحم الشعبية الشهيرة، والذي يذكر البدو أنه أول من قال الشعر النبطي.

أبناء هلال بن عامر.

أعقب هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر إحدى عشر قبيلة من صلبه وهم : شعثة وناشرة ونهيك وعبدمناف وعبدالله وعائذة ورؤيبة وصخر وشعيبة وحبرة وربيعة، فمن شعثة بنو عبد الله بن شعثة ومن ناشرة : بنو عمرو بن ناشرة وبنو ظالم، ومن نهيك معشر وابور ربيعة وابو معاوية وسهل وابو جشم الذين منهم قبيصة بن المخارق بن عبد الله بن شداد بن معاوية بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال له صحبة وكان راوية وكذلك ابنه قطن بن قبيصه..وابو جامع بن مالمخارق، ومن بنو عبدمناف بن هلال بن عامر بن صعصعة : الحارث وعمرو وربيعة الذين منهم بنو قره وكذلك يعمر بن عبدمناف بن هلال، منهم مسعر بن كدام الفقية وأم المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد الله بن عبد مناف بن هلال والنزال بن سبره وله صحبة برسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة : حارثة وحوته ورؤيبة الذي منه زغبة ورياح وفيهم العزة والكثرة والمنعه وهزوم ومعاوية، ومن رؤيبة ام المؤمنين ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رؤيبة بن عبد الله ومنهم لبابة الصغرى ام عبد الله بن العباس ولبابة الكبرى أم خالد بن الوليد.


والان هم منتشرون في جميع مناطق السعوديه ودولة الكويت والامارات وقطر وفي جمهورية تونس وبرقه في ليبيا وقابس في الجزائر....وكانوا في العراق في الزبير وفي الابيض وفي السماوه والناصريه

ولكنهم متفرقين في كل دوله مما يدل على اتحادهم سابقا..وقو شوكتهم قديما:


قال شاعرهم الكبير : راشد الخلاوي:

كنـا شيـوخ العـز والعـز عزنـا=

وفي عزنامن عزت جـرى مراكبـه
وعلى عزنا تبنى بيوت مـن العـلا=

وماطال من عز لدى الناس طال بـه
وحنا ملـوك الـدار والـدار دارنـا=

من عهد عـاد الـى ولاد تـلاد بـه
هي دارنا وضحا مـن الـدور نـازه=

لاذيال فخر العز والمجـد ساحبـه
ضربنا وراها كل صـم عصمصـم=

وضرغام غاب عض بالسيف غاربه
عشنـا بهـا مافوقنـا كـود ربنـا=

شديد القوىسبحانـه مـن لايحاطبـه
زمـان حبانـا كـل مافـي نفوسنـا=

مـن الله تـذري بالامانـي هبايبـه
زمان لنا قد طاع من طـوع المـلا=

والذيـب شـاة والضـواري ثعالبـه
صبرنا وعدنا فـي (صليب)وحالهـم=

واهفا هفاهـم ومـا عابهـم جلايبـه
(الصلب)أجواد نمـا الجـود جدهـم
نزار الذي(صلب)العرب من صلايبه












عرض البوم صور ابن غانم   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:47 PM

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الإسلامي | منتدى الترحيب والمناسبات | المنتدى العام | منتدى القضايا الحوارية ، والنقاشات الجادة | المنتديات الخاصة بقبائل بني عُقيل العامرية | منتدى أخبار ومناسبات بني عُقيل | منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل | منتدى تاريخ بني عُقيل | منتدى أمراء وأعلام بني عُقيل | منتدى قصائد وأشعار بني عُقيل | منتدى مكتبة بني عُقيل | المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام | منتدى القبائل العامرية | منتدى القبائل العربية العامة | منتدى مكتبة الأنساب والتاريخ | المنتديات الأدبية | المنتدى الشعري العام | منتدى الخواطر ونبض المشاعر | منتدى القصص والروايات | منتدى الألغاز والأمثال والحكم | المنتديات المنوعة | منتدى الأسرة والمرأة والطفل | منتدى الصحة والطب | منتدى الرياضة | منتدى الطبيعة والسفر | منتدى الحاسوب والجوال والعلوم التقنية العامة | المنتديات الإدارية | منتدى الملاحظات والاقتراحات | منتدى المشرفين والمراقبين | منتدى السيارات والدراجات | منتدى المرأة العام | منتدى التدبير المنزلي | دواوين شعراء المنتدى | المنتدى الإعلامي لموقع بني عُقيل الرسمي | المنتدى التاريخي العام | منتدى الشعر النبطي | منتدى الثقافة العامة | قبيلة قيس العامرية (جيس) | منتدى بصمات مبدعي الموقع .. تخليداً لذكراهم |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd SysArabs
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبائل بني عقيل
This Forum used Arshfny Mod by islam servant