العودة   الموقع الرسمي لقبائل بني عُقيل - عكيل > المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام > منتدى القبائل العامرية
 
 

آخر 10 مشاركات
أولادنا وبناتنا في خطر! (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 11788 - الوقت: 11:32 AM - التاريخ: 09-16-2014)           »          عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 84 - الوقت: 08:00 AM - التاريخ: 09-16-2014)           »          عشيرة العصوم الأجود (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 242 - الوقت: 08:51 PM - التاريخ: 09-13-2014)           »          وفاة الشيخ وبدان الخفاجي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 218 - الوقت: 08:45 PM - التاريخ: 09-13-2014)           »          مؤسسة النور للثقافة والاعلام في زيارة الشيخ عامر بن غني بن صكبان ال علي أمير قبيلة خف (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 3924 - الوقت: 08:36 PM - التاريخ: 09-13-2014)           »          نسب قبيلة السهول (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 2273 - الوقت: 09:23 AM - التاريخ: 09-03-2014)           »          بنو عقيل لمحة عن انسابهم وتاريخهم واحوالهم الجزء الاول (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 57 - المشاهدات : 15258 - الوقت: 05:22 AM - التاريخ: 08-28-2014)           »          نبذة عن أصل ونسب عشائر عكيل في العراق (الكاتـب : - مشاركات : 77 - المشاهدات : 43671 - الوقت: 02:20 AM - التاريخ: 08-21-2014)           »          قبائل وعشائر العراق (الكاتـب : - مشاركات : 1109 - المشاهدات : 113031 - الوقت: 02:45 PM - التاريخ: 08-20-2014)           »          الى كل اعضاء الملتقى ارجو الدخول للتعارف (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 71 - المشاهدات : 22750 - الوقت: 10:49 AM - التاريخ: 08-19-2014)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-2010, 10:14 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
باحث تاريخي

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 157
المشاركات: 63
بمعدل : 0.04 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صقر الخوالد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القبائل العامرية
افتراضي أمير المحمرة و شيخ عربستان المرحوم الشيخ خزعل الكعبي


لم ترتبط شخصية بشعبها وقضيتها و إستقلالها الوطني الناجز مثلما إرتبطت شخصية أمير المحمرة و شيخ عربستان المرحوم الشيخ خزعل الكعبي بقضية حرية و سيادة و إستقلال و عروبة الشعب العربي الأحوازي الذي فقد سيادته الكاملة بعد فقدان الشيخ خزعل لإمارته و إمارة أجداده و شعبه في العشرين من نيسان / إبريل 1925 الذي كان يوم الغدر الدولي و البريطاني تحديدا بأعرق إمارة عربية خليجية شرق أوسطية هي إمارة عربستان العربية التي شكلت في منتصف القرن التاسع عشر و حتى بدايات العقود الأولى للقرن العشرين محورا و مفصلا سياسيا مركزيا و ستراتيجيا في صياغة التاريخ الدبلوماسي و الحضاري لعموم منطقة الخليج العربي لتلكم الفترة الحاسمة و الحساسة و التي تشكلت خلالها دول و كيانات و أختفت معها أيضا دول و كيانات و تيارات و توجهات ، لقد كانت إمارة المحمرة التي تسلم قيادتها إعتبارا من عام 1897 الشيخ التاريخي و الأسطوري خزعل بن جابر بن مرداو بن علي الكعبي العدناني وجها حقيقيا معبرا عن أصالة الوجود الإستقلالي العربي منذ عصور التاريخ السحيقة ، كما كانت تلك الإمارة واحدة من أهم الكيانات السياسية حضورا و تشكلا و تشكيلا لتاريخ المنطقة الحديث ، فكانت إمارة المحمرة مع إمارة الكويت بقيادة شيخها التاريخي و الأسطوري الشيخ مبارك الصباح و ولاية البصرة تحت قيادة السيد طالب النقيب بمثابة الثلاثي السياسي النشط الذي لعب أخطر و أهم الأدوار في تاريخ الخليج العربي الحديث و يكفي القول أنه قد تم الإتفاق بين الشركاء الثلاث الكويت و عربستان و البصرة على تشكيل كيان سياسي فيدرالي موحد عام 1909 قبل أن تتكفل ترتيبات الحرب العالمية الأولى و المخططات الدولية من إجهاض ذلك الحلم الوحدوي الخليجي و الذي لو تحقق لقلب الموازين الستراتيجية الدولية ، فلو تحقق قيام تلك الدولة العربية في شمال الخليج و التي تشكل خارطتها حدوة حصان لأصبحت أكبر قوة بترولية في المنطقة نظرا لتمركز الثروات النفطية في هذه المناطق الثلاث؟ و لكن لصانعي و راسمي الخرائط إرادات تعلو على خيارات الشعوب ، لقد كانت فرصة تاريخية ذهبية و هائلة لصناعة التاريخ الدبلوماسي و لكنها ضاعت ضمن أشياء كثيرة ضاعت و أثرت نتائجها فيما بعد على مستقبل الشعوب بشكل عام ، و إمارة المحمرة أو عربستان التي إنتهت حياتها و حياة الوجود العربي المستقل في جنوب غرب إيران و شرق العراق عام 1925 قد إرتبطت بإسم أميرها الشيخ خزعل بن جابر بن مرداو بن علي الكعبي العدناني الذي إستلم إمارتها منذ عام 1897 و الذي و لد في المحمرة عام 1863 من أسرة عربية مشهورة و من قبيلة بني كعب التي أشتهرت في تاريخ الخليج العربي طيلة القرون الأخيرة ، فبعد التواطؤ البريطاني و التآمر مع حاكم إيران الإنقلابي العسكري الذي إنقلب على السلطنة القاجارية المدعو رضا خان بهلوي تم إنهاء الحكم العربي عبر الإحتلال الإيراني المباشر بقيادة الجنرال فضل الله خان زاهدي و إعتقال الشيخ العربي خزعل الكعبي بطريقة مخاتلة و جبانة و إرساله مخفورا لطهران لكي يعيش هناك تحت الإعتقال و الإقامة الجبرية حتى مصرعه في ظروف غامضة قيل أنه تعرض للتسميم و الإغتيال لكي يبعد نهائيا شبح الإستقلال و الحرية و الإنعتاق من قبضة الإمبراطورية الإيرانية التي أحكمت الخناق على شعوب المنطقة وقتذاك و في طليعتها الشعب العربي الأحوازي الذي إرتبطت ذاكرته التاريخية و حريته الإستقلالية بإسم و ذكرى الشيخ خزعل ، و رغم الغدر بحرية عربستان و التواطؤ المفضوح لسلخها عن العالم العربي و إغتصاب عذريتها العربية و القومية إلا أن عربستان ظلت على مدى سنوات و عقود الإحتلال الطويلة و التي تجاوزت الثمانين حولا شوكة في عيون المحتلين ، فبعد إعتقال الشيخ خزعل و إنهاء الحكم العربي بالكامل كانت الثورة الشعبية الأولى في التاريخ الأحوازي المعاصر التي قام بها في 22 تموز/ يوليو 1925 حرس الشيخ خزعل الخاص و التي كانت تطالب بإعادة الشيخ لإمارته ، وردت الحكومة الشاهانية بإعدام الثوار و منهم شلش و سلطان كما رفع رجال الدين في الأحواز عاليا مطالبين بعودة الشيخ خزعل و منهم الشيخ عبد المحسن الخاقاني ، إلا أن إخماد الثورة الشعبية لم ينه القضية بل عمد الإحتلال الإيراني لمحاولة تركيز و ترسيخ وجوده الإستيطاني و مسخ الهوية الأحوازية ، ففي نوفمبر 1928 أصدر رضا شاه قرارا رسميا يمنع العرب فيه من إرتداء لباسهم التقليدي في إقليم عربستان المحتل فيما تضامن رجال الدين في عربستان و العراق مع الحركة الإستقلالية الأحوازية و رفعوا الموضوع لعصبة الأمم المتحدة التي كانت مشغولة بالكامل بالتوتر في اوروبا مع صعود التيارات الفاشية و النازية و في 25 مايو 1935 تم إغتيال الشيخ خزعل في طهران و التخلص من الرمز الوطني الشاخص في شخصه الذي أقض مضاجع الغزاة و المحتلين و الطغاة ، و لم يكتف الطغام بقتل الشيخ خزعل بل عمدوا في عام 1936 لقتل إبنه الشيخ عبد الحميد مما عجل في مايو 1936 بقيام ثورة بني طرف الأولى ، الأمر الذي دفع السلطات الإيرانية لتعزيز سياسة التفريس في الأحواز ، وفي فبراير 1940 ثار بنو كعب بقيادة الشيوخ حيدر بن طليل و مهدي بن علي و إبريج الخزرجي و داود الحمود و كوكز بن حمد الكناني و التي قمعها الإحتلال أيضا ، وفي عام 1941 حدثت إنتفاضة بنو طرف الثانية ، وفي عام 1943 دخلت العشائر العربية الأحوازية من البصرة لمدينة المحمرة و بايعت الشيخ جاسب بن الشيخ خزعل بالإمارة إلا أن وقوف القوات البريطانية و الحكومة العراقية بجانب نظام الشاه عجل بفشل الثورة و إنسحاب العشائر ، وفي فبراير 1945 ثار بنو طرف مرة ثالثة و قمعت الحكومة تلك الإنتفاضة بعنف شديد و تم تسفير و إبعاد 1400 مواطن عربي أحوازي للجبال مشيا على الأقدام لم ينج منهم سوى أربعين فردا لا غير ، ورغم القمع و التنكيل و التآمر إستمرت الثورات الشعبية الأحوازية مقدمة الغالي و النفيس و غير آبهة بالخسائر و التضحيات ، و في عام 1945 إجتمعت العشائر العربية الأحوازية في مؤتمر خاص للسعي لإعادة تكوين إمارة عربستان العربية الحرة ، و كان التطور الكبير في يوم التاسع من يناير عام 1946 و حيث أعلن الشيخ عبد الله بن الشيخ خزعل الثورة ضد الإحتلال الإيراني لإسترجاع عروبة و سيادة عربستان و دخلت قواته المحمرة إلا أن الموقف البريطاني و العراقي السلبي قد فت من عضد الثوار فتم تهريب الشيخ عبد الله للكويت فيما تشتت أشقائه و جماعته حتى تحسن الظروف ، و أستمرت المحاولات التحررية و تأسس حزب السعادة العربي الأحوازي من الشباب الطلائعي العربي الأحوازي المثقف و ردت السلطات افيرانية بإعدام المناضلين كما هو دأبهم اليوم و اعدموا الشهيد حداد بن هويدي و أسرته و في عام 1946 أيضا أعلن الشيخ مذخور الكعبي الثورة ، و توسعت القضية الأحوازية التحررية التي تبناها أيضا حزب الإستقلال العراقي بقيادة محمد مهدي كبة و تواصل النضال و الكفاح بأشكال و صيغ مختلفة حتى عام 1964 الذي شهد إنتخاب الشيخ راشد بن الشيخ خزعل لقيادة العمل الثوري في عربستان في ظل تبني مؤتمر القمة العربية في القاهرة عام 1964 للملف الأحوازي و تأييد نظام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للحركة الثورية التحررية الأحوازية ، و طبعا خلال تلكم السنوات جرت مياه و دماء عديدة تحت كل الجسور ، وحدثت تطورات سياسية مذهلة في العالم العربي و تراجع الإهتمام العربي الرسمي بالملف الأحوازي إلا أن شباب الأحواز و طلائعه المثقفة لم تنكس الراية و تتنكر لمطالب الإستقلال و الحرية و السيادة و ظلت ذكرى الشيخ العربي خزعل الكعبي تزعج مسامع الطغاة و دهاقنة الإحتلال الإستيطاني العنصري ، و بقي إسم الشهيد خزعل الكعبي يطرز الذاكرة التاريخية لملف الحرية الأحوازي الذي يشهد اليوم إنطلاقة ثورية و حضارية حقيقية و بما يمهد فعلا لقيام الدولة العربية الأحوازية بعد هزيمة الطغاة و مشاريعهم التخريبية و التدميرية و حيث تغلي إيران اليوم و يغلي معها الشعب العربي الأحوازي إنتظارا ليوم الحرية المقدسة القادم القريب و الذي ستتغير معه شياء و مسلمات عديدة ، و لعل في التركيز على رموز الحرية الأحوازية في هذه المرحلة دور مهم في إنعاش الذاكرة التاريخية لشعب عربي يستعد لمعانقة حريته و لتصحيح التاريخ الظالم.. و لا نامت أعين الجبناء و القتلة و الطغاة…


كلمات البحث

منتديات قبائل بني عقٌيل , قبائل بني عقٌيل





Hldv hglplvm , ado uvfsjhk hglvp,l hgado o.ug hg;ufd












عرض البوم صور صقر الخوالد   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2010, 04:31 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 308
المشاركات: 4
بمعدل : 0.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خالد الوائلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صقر الخوالد المنتدى : منتدى القبائل العامرية
افتراضي

رحم الله الشيخ خزعل الكعبي امير المحمرة

وبارك الله بالاخ الكاتب على هذا الموضوع الذي يعيد الذكر لهذه الشخصية المهمة .












عرض البوم صور خالد الوائلي   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2010, 10:08 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 112
الدولة: العراق - صلاح الدين
المشاركات: 85
بمعدل : 0.05 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
abosamr غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

التواصل



 

كاتب الموضوع : صقر الخوالد المنتدى : منتدى القبائل العامرية
افتراضي

حياك الله صقر الخوالد واقول:
هكذا يغتال الظالمين حقوق الشعوب بينما يعلنون رعايتهم لحقوق الانسان
دعوة لاستمرار المطالبة بالحقوق وكما يقول المثل(( ماضاع حق وراه طلابة))












توقيع :

وكابدوا المجد حتى مل اكثرهم وعانق المجد من اوفى ومن صبرا ... خزعل حماد

عرض البوم صور abosamr   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2010, 02:17 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 4
المشاركات: 473
بمعدل : 0.25 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ام محمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صقر الخوالد المنتدى : منتدى القبائل العامرية
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا لك اخي

صقر الخوالد

ووفقك الله الى كل خير .




أختكم
المهندسة / أم محمد

عشيرة عكيل آل سلمان

بغداد ــ العراق


هذي عقيل ياهلي وحنا الأحفاد ..... ياحــلــو مــاضيهم وذكــر العقيــلي
تاريخهم يشهد لهم فيه الأمجاد ...... ناس ( ن ) لهم بالمجد فعلن جميلي












عرض البوم صور ام محمد   رد مع اقتباس
قديم 06-16-2010, 08:47 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
باحث تاريخي

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 11
المشاركات: 166
بمعدل : 0.09 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

التكريم



 

كاتب الموضوع : صقر الخوالد المنتدى : منتدى القبائل العامرية
افتراضي

بارك الله فيك اخي صقر الخوالد

موضوع رائع

لك خالص محبتي












عرض البوم صور كاظم المسعودي   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:26 PM

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الإسلامي | منتدى الترحيب والمناسبات | المنتدى العام | منتدى القضايا الحوارية ، والنقاشات الجادة | المنتديات الخاصة بقبائل بني عُقيل العامرية | منتدى أخبار ومناسبات بني عُقيل | منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل | منتدى تاريخ بني عُقيل | منتدى أمراء وأعلام بني عُقيل | منتدى قصائد وأشعار بني عُقيل | منتدى مكتبة بني عُقيل | المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام | منتدى القبائل العامرية | منتدى القبائل العربية العامة | منتدى مكتبة الأنساب والتاريخ | المنتديات الأدبية | المنتدى الشعري العام | منتدى الخواطر ونبض المشاعر | منتدى القصص والروايات | منتدى الألغاز والأمثال والحكم | المنتديات المنوعة | منتدى الأسرة والمرأة والطفل | منتدى الصحة والطب | منتدى الرياضة | منتدى الطبيعة والسفر | منتدى الحاسوب والجوال والعلوم التقنية العامة | المنتديات الإدارية | منتدى الملاحظات والاقتراحات | منتدى المشرفين والمراقبين | منتدى السيارات والدراجات | منتدى المرأة العام | منتدى التدبير المنزلي | دواوين شعراء المنتدى | المنتدى الإعلامي لموقع بني عُقيل الرسمي | المنتدى التاريخي العام | منتدى الشعر النبطي | منتدى الثقافة العامة | قبيلة قيس العامرية (جيس) | منتدى بصمات مبدعي الموقع .. تخليداً لذكراهم |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd SysArabs
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبائل بني عقيل
This Forum used Arshfny Mod by islam servant