العودة   الموقع الرسمي لقبائل بني عُقيل - عكيل > المنتديات العامة > المنتدى العام
 
 

آخر 10 مشاركات
قبيلة عُبادة الهوازنية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 338 - الوقت: 12:22 AM - التاريخ: 11-27-2014)           »          رجل تشيكي عاش ستة اشهر دون قلب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 1234 - الوقت: 06:39 AM - التاريخ: 11-26-2014)           »          عاجل برشلونة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 8696 - الوقت: 05:18 AM - التاريخ: 11-26-2014)           »          المعلم والملك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 2206 - الوقت: 08:48 PM - التاريخ: 11-22-2014)           »          الشاعر وسام العكيلي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 1081 - الوقت: 08:46 PM - التاريخ: 11-22-2014)           »          شجرة النسب لعشيرة الجيسات القيسية بـ ( بيجي ) بالعراق (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 2004 - الوقت: 10:44 AM - التاريخ: 11-17-2014)           »          سؤال (نسب قبيلة آل عٌقيل في اليمن) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 1852 - الوقت: 02:03 PM - التاريخ: 11-13-2014)           »          في مدح بني عقيل (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 632 - الوقت: 01:55 PM - التاريخ: 11-13-2014)           »          دعائكم بالشفاء الى امير قبيلة خفاجة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 685 - الوقت: 08:40 PM - التاريخ: 11-09-2014)           »          دعوة الى كل قبيلة خفاجة ( قبل طباعة الكتاب ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 902 - الوقت: 11:48 AM - التاريخ: 11-08-2014)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-28-2009, 09:11 AM   المشاركة رقم: 21
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,745
بمعدل : 2.88 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي جمهورية البرتغال









جمهورية البرتغال





جمهورية البرتغال إحدى دول القارة الأوربية، والتي تمتد بسواحل كبيرة على المحيط الأطلنطي، فرضت البرتغال نفوذها على العديد من الدول، فكانت لها العديد من المستعمرات المتفرقة بأنحاء العالم في العصور القديمة.
توجد العديد من مصادر الثروة الطبيعية في البرتغال يأتي في مقدمتها الثروة السمكية وذلك نظراً للامتداد الشاسع لسواحل الدولة على المحيط الأطلنطي، هذا بالإضافة للغابات والأراضي الخصبة الصالحة للزراعة، كما تملك البرتغال احتياطات معدنية هامة مثل الحديد، النحاس، الذهب، القصدير، كما تعد واحدة من اكبر الدول المنتجة للتنجستين واليورانيوم، هذا بالإضافة للعديد من مصادر الثروة الطبيعية، وتزخر البرتغال بالعديد من المقومات السياحية والتي تجعل السياح يتوافدون عليها، وخاصة القادمين من أسبانيا ومختلف الدول الأوربية، ويهدي الأطلنطي للبرتغال سواحل رائعة فجعل شواطئها من أفضل الشواطئ الأوربية التي تشكل عامل جذب سياحي هام للدولة.




الموقع

تقع البرتغال إلى الغرب من القارة الأوربية، تحيط بها أسبانيا من الشمال والشرق، بينما تحيط مياه المحيط الأطلنطي بها من الغرب والجنوب.




معلومات عامة عن البرتغال

المساحة: تبلغ مساحة البرتغال 92.391 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 10.642.836 نسمة.
العاصمة: ليشبونة
العملة : يورو
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي البرتغالية، هذا بالإضافة للغة الأستورية.
الديانة: الغالبية العظمى رومان كاثوليك ويمثلوا حوالي 84.50%، وغيرها من الديانات.




مظاهر السطح




تقع البرتغال على شبه جزيرة ايبيريا، ويقوم نهر تييو بقسم الدولة إلى قسمين، القسم الشمالي ويتكون من التضاريس المرتفعة، ويتخلله العديد من السهول، ويسوده مناخ بارد رطب، أما القسم الجنوبي فيتميز بطبيعة سهلة ومناخ أكثر حرارة وأقل مطراً.
وتنقسم مظاهر السطح بالبرتغال إلى عدد من الأقاليم فتقع السهول الساحلية فيها بمحاذاة كل من الساحلين الغربي والجنوبي، أما الهضاب الشمالية والسلسلة الجبلية الوسطى والهضاب الجنوبية فهي امتدادات لهضبة الميزيتا والتي تغطي أغلب الأراضي الأسبانية، وتتكون هذه المناطق من السهول التي تعمل السلاسل الجبلية على قطعها، ويوجد عدد من الأنهار بالبرتغال نذكر منها الدورو، مينهو، غواديانا وتنبع هذه الأنهار من أسبانيا، هذا بالإضافة لنهر مونديغو.
تعد جبال سييرا دا استريلا أعلى سلسة جبلية في البلاد، كما يشكل جبل بيكو القابع على جزر الأزور البرتغالية أعلى قمة جبلية في البرتغال ويبلغ ارتفاعه 2351 متر.
تقع كل من جزر الأزور وجزيرة ماديرا في المحيط الأطلنطي وتوجد بهذه الجزر عدد من البراكين.




المناخ

تعد البرتغال من أكثر الدول الأوربية حرارة حيث تصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى أكثر من 35 درجة مئوية، ويتراوح معدل درجات الحرارة ما بين 13 درجة مئوية في الشمال، و18 درجة مئوية في الجنوب، وقليلاً ما تقل درجات الحرارة عن 5 درجات مئوية، تتشابه درجات الحرارة في كل من جزر الأزور وماديرا وتتميز بالرياح وكثرة الأمطار.
في فصل الربيع يسود البلاد مناخ حار جاف تقل فيه الأمطار أو تنعدم، أما في فصلي الخريف والشتاء فيكون الجو بارداً، ويهطل المطر بغزارة على معظم أنحاء البرتغال، وخاصة في الجزء الشمالي منها.
يغطي الثلج القمم الجبلية لجبال سييرا دي إستريلا، وذلك لعدة شهور من السنة، وقد يسقط الثلج بشكل قليل على المناطق الشمالية بينما لا تسقط أي ثلوج على المناطق الجنوبية.




نظام الحكم



البرلمان


نظام الحكم بالبرتغال برلماني ديمقراطي، وتتمثل السلطة التنفيذية بها في رئيس الجمهورية الذي يتم انتخابه من قبل الشعب انتخاباً مباشراً لفترة رئاسية تمتد لخمس سنوات، أما رئيس الوزراء فيتم تعيينه هو ومجلس الوزراء اعتماداً على نتائج الانتخابات البرلمانية.
أما الهيئة التشريعية فتتمثل في البرلمان الذي يتكون من مجلس واحد هو مجلس الجمهورية، ويبلغ عدد أعضائه 230 عضو، يتم انتخابهم بالاقتراع الشعبي المباشر، ومدة عضويتهم في المجلس أربع سنوات.
وبالنسبة للسلطة القضائية فتتمثل أعلى سلطة قضائية في البرتغال في المحكمة العليا، ويقوم المجلس الأعلى للقضاء بتعيين أعضائها لمدى الحياة، وتقوم المحكمة الدستورية بفحص القوانين الصادرة لتكون مطابقة لبنود الدستور.
من الأحزاب السياسية في البرتغال الحزب الشعبي، الحزب الاشتراكي البرتغالي، حزب الخضر، الحزب الشيوعي البرتغالي، الحزب الديموقراطي الاشتراكي، وتكتل اليسار.




نبذة تاريخية



كنيسة جيرونيموس


ارتبطت البرتغال في تاريخها مع عدد من الدول، فقام الرومان باستعمارها في القرن الأول، ثم توالت عدد من الشعوب عليها، ثم قام المسلمون بغزوها في القرن السابع.
وخلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر قامت البرتغال بالعديد من الحملات الاستكشافية والاستعمارية، وذلك لعدد من البلدان في قارات أسيا، أفريقيا، أمريكا الجنوبية، من هذه البلاد نذكر طنجة وأرض زيلا 1471م، الرأس الأفريقي 1486م، الهند 1497- 1499م، البرازيل 1500م، الصين 1518م، اليابان 1542م.
قامت أسبانيا بضم البرتغال إليها بعد الضعف والهزيمة التي حلت بها في مراكش، وظلت تحت الحكم الأسباني طيلة الفترة ما بين 1580 – 1640، تمكن بعد ذلك حاكم براغانس من طرد الأسبان من البرتغال، حيث استغل فرصة انشغال الأسبان بحروبهم الخارجية ليتمكن من تحرير بلاده من بين أيديهم، وقام بعد ذلك بتنصيب نفسه ملكاً على البلاد وسمي باسم جان الرابع، خلال القرن الثامن عشر شهدت البرتغال حالة من الازدهار والانتعاش الاقتصادي وذلك نظراً للثروات التي قامت بالنهل منها من مستعمراتها المختلفة وخاصة تلك التي أتت إليها من البرازيل.
في نوفمبر 1755م تعرضت البرتغال لكارثة طبيعية حيث ضربها زلزال عنيف قام بتدمير مدينة ليشبونة بالكامل .
نشبت بعد ذلك الحرب بين كل من أسبانيا والبرتغال وذلك في بداية القرن التاسع عشر في مايو 1801م، وفي27 أكتوبر عام 1807م، تم توقيع معاهدة "فونتينبلو" بين كل من نابليون بونابرت إمبراطور فرنسا، وتشارلز الرابع ملك أسبانيا، وقد نصت هذه الاتفاقية على تقسيم البرتغال إلى ثلاثة أقسام يكون لبونابرت فيها القسم الأوسط والذي يضم ليشبونة.
قامت قوات بونابرت بعد ذلك بغزو البرتغال فهرب الملك جان إلى البرازيل، وهناك أصبح إمبراطور للبلاد وأصبحت ريودي جانيرو عاصمة للبرتغال.
بعد الهزيمة التي تعرض لها نابليون، تدخلت إنجلترا للدفاع عن مصالح البرتغاليين وأصبح السفير البريطاني في لشبونة حاكماً للبرتغال، في عام 1816م أعاد جان السادس لقبه ملك للبرتغال.
تم إعلان استقلال البرازيل في عام 1822م على يد بيار ابن جان ملك البرتغال، وظل إمبراطوراً للبرازيل، متنازلاً عن العرش البرتغالي إلى ابنته ماري والتي تم تتويجها ملكة في عام 1826م، حاول دوم ميشال السيطرة على عرش البرتغال إلا أنه لم يتمكن من ذلك فبعد عدد من الحروب عادت ماري إلى العرش مرة أخرى وتزوجت من فرديناند دو ساكس وعرف باسم الملك فرديناند الثاني.
تعاقب بعد ذلك عدد من الملوك على عرش الحكم البرتغالي، وانتهى العصر الملكي لتسود الجمهورية في الخامس من أكتوبر 1910م، وجاء ذلك بعد حالة من التدهور مرت بها البلاد سواء على المستوى الاقتصادي أو بالنسبة للمستعمرات التابعة لها، ونتيجة لذلك بدأت الأفكار الجمهورية تتسلل للبلاد فتم قتل الملك وابنه عام 1908م، وتمت الإطاحة بالملك مانويل، لتحل بعد ذلك الجمهورية ابتداء من عام 1910.
دخلت البرتغال الحرب العالمية الأولى فانضمت إلى الحلفاء، وعانت بعد الحرب الكثير حيث توالت الأزمات عليها، وأدى ذلك إلى انقلاب عسكري في عام 1926م.
من الأحداث التاريخية الهامة والتي مرت على البرتغال وأثرت كثيراً في تاريخها بعد ذلك كانت ثورة القرنفل والتي شبت في عام 1974 منهية بذلك حكم ديكتاتوري لرئيس الحكومة مارسيلو كايتانو، لتبدأ مرحلة جديدة من الحكم البرلماني الديمقراطي.


المدن والسياحة




تشكل السياحة في البرتغال أحد عوامل الدعم الأساسية في الاقتصاد البرتغالي، وتتألق العاصمة الأسبانية لشبونة بالعديد من المعالم السياحية الرائعة، فهي مدينة تجمع بين كل من الحداثة والتاريخ والعراقة وذلك نظراً للعصور والثقافات المختلفة التي مرت عليها فتركت الكثير من الآثار عليها، والتي تتمثل في العديد من المباني الأثرية والتي تعود للعصور الوسطى والمتاحف والقلاع والقصور، فيوجد بوسط لشبونة قلعة ساو جورجي التاريخية، والتي ترجع إلى العصر الفينيقي، ويقع قريباً منها الحي الموري القديم المميز بالشوارع الضيقة والمنازل البيضاء، ومن المعالم الأخرى الموجودة بلشبونة نذكر برج بيليم .
هذا بالإضافة للشواطئ الرائعة الممتدة على ساحل المحيط الأطلنطي، والتي يجد بها السائح الكثير من المتعة والترفيه، فتنتشر بها المنتجعات وجميع وسائل الراحة والترفيه للسائح الزائر لها، فمدن مثل استوريل وكاسكيس تتميز بالمنتجعات الشاطئية والفنادق والمطاعم .



الجارف


ومن المناطق الشهيرة الموجودة بالبرتغال منطقة " الجارف" وتقع هذه المنطقة بجنوب البرتغال وتتميز بالمناظر الريفية الرائعة والشواطئ المشمسة والمنتجعات السياحية والمرافق الترفيهية، فتعتبر الجارف واحدة من أفضل المناطق السياحية في أوروبا.
وتشتهر منطقة الفارو بوجود عدد من المعالم الأثرية التاريخية بها، فتضم عدد من المتاحف والكنائس وعدد من المباني القديمة والتي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر، ولكل مدينة بالبرتغال طابع مميز خاص بها إلا أنهم يجتمعوا جميعا في شيء واحد وهو الجمال الساحر التي تتمتع به هذه المدن، مما يجعل السياح يتوافدون عليها دائماً.
ومن أهم المدن البرتغالية نذكر بورتو ، براغا ، كويمبرا ، ايفورا، لاميغو، سيلفيس وفيزوي.




************************************************** *



مع تحيات أخوكم

/طلال العكيلي/

(أبو العلاء)






حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي









ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي









بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي











قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري















عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 11-28-2009, 09:24 AM   المشاركة رقم: 22
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,745
بمعدل : 2.88 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي جمهورية كوبا









جمهورية كوبا






تزخر كوبا بالعديد من الثروات الطبيعية منها خصوبة تربتها وكثرة المصادر الطبيعية بها من المعادن مثل الكوبالت والحديد، والنيكل والحجر الجيري والنحاس والمنجنيز والفضة وغيرها، وهي أكبر دولة في البحر الكاريبي وتقع في أقصى جزيرة الأنتيل الكبرى من جهة الغرب.
أستوطنها الأسبان بداية من عام 1511 لتصبح واحدة من أغنى مستعمراتها، ثم تمكنت من نيل استقلالها في 10 ديسمبر 1898، بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية وظلت خاضعة للإدارة الأمريكية حتى عام 1902.





الموقع

كوبا هي إحدى جزر البحر الكاريبي، تقع بين كل من البحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي الشمالي، في مدخل خليج المكسيك، وتأخذ كوبا شكل أرخبيل يتشكل من جزيرة كوبا وجزيرة الشباب بالإضافة إلى أربعة ألاف و195 جزيرة رملية صغيرة، اقرب الدول جغرافيا إلى كوبا هي هايتي، الولايات المتحدة الأمريكية، جاميكا، والمكسيك.





معلومات عامة عن كوبا



خريطة كوبا



المساحة: تبلغ مساحة كوبا 110.860 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 11.423.952 نسمة.
العاصمة: هافانا
العملة: كوبان بيسو
اللغة: الأسبانية
الديانة: كان الروم الكاثوليك يشكلون اسميا ً85 % من إجمالي السكان وذلك قبل تولي فيدل كاسترو السلطة، وتوجد بكوبا طوائف من البروتستانت، واليهود، والسانتيريا وغيرها.




مظاهر السطح




تتنوع مظاهر السطح في كوبا بين الجبال والتلال التي تشكل 25% من مساحة البلاد، والسهول التي تغطي 60% منها، فتمتد بها الأراضي قليلة الانحدار التي تكثر بها المروج، والأحواض النهرية الخصبة، وتضم كوبا ثلاث سلاسل جبلية، فإلى الشمال الغربي تقع جبال سيرا دي لوس أورجانوس، وفي الوسط جبال سيرا ترينيداد، أما في الجنوب الشرقي فتقع جبال سيرا مايسترا، وتعد قمة جبل توركينو والمعروفة باسم بيكو توركينو أعلى قمة في كوبا والتي تصل إلى 1.974 متر فوق مستوى سطح البحر.
ويجري في الدولة أكثر من مائتي نهر وجدول، معظمها مجار مائية قصيرة وضيقة لا تصلح للملاحة، ويعد نهر كوتو الذي يبلغ طوله 240كم أطول الأنهار بكوبا، ولا يصلح للملاحة منه إلا حوالي 120كم ويوجد بالعديد من الأنهار الكوبية مساقط مائية، وتتميز شواطئها بخلجانها العميقة وشطوطها الرملية وشعابها المرجانية، ويقع على السواحل الكوبية نحو مائتي ميناء تتميز معظمها بمداخل ضيقة لحماية المنطقة الداخلية من الرياح والأمواج واكبر موانئها هافانا، ثم ميناء سانتياجو دي كوبا.





المناخ

يسود كوبا مناخ شبه مداري، حيث تقع في الإقليم المداري الشمالي، وتهب عليها التيارات الباردة من المحيط خلال فصل الصيف، ويتميز مناخها بالاعتدال والأمطار الغزيرة خلال هذا الفصل، وتتعرض للعواصف الرعدية في العادة يومياً خلال فصل الصيف، ويتعرض الجزء الغربي من الجزيرة خلال أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر لبعض الأعاصير العنيفة الممطرة من أن لأخر، وكثيراً ما تدمر العواصف المباني والمحاصيل وتؤدي إلى ارتفاع الأمواج، والفيضانات، في الأراضي الساحلية، والمنخفضة، كما تهب على البلاد التيارات الدافئة خلال فصل الشتاء مما يجعل المناخ معتدلاً على مدار العام ويحل الصقيع أحياناً في المناطق الجبلية.





نظام الحكم



متحف الثورة


تتشكل الهيئة التنفيذية في كوبا من رئيس الجمهورية والذي يجمع بين منصبي رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، وتتشكل الحكومة من مجلس للوزراء يقوم رئيس الجمهورية باقتراح أعضاؤه، ثم يعينهم المجلس الوطني لسلطة الشعب.
تتكون الهيئة التشريعية من مجلس واحد هو المجلس الوطني لسلطة الشعب والذي يعد الهيئة العليا بالدولة وهو الجهة الوحيدة ذات السلطة الدستورية والتشريعية بالجمهورية، ويضم أعضاء منتخبون عن طريق التصويت الحر والمباشر والسري لفترة خمسة سنوات، من بين الأعضاء يتم اختيار رئيس الجمعية، ونائب الرئيس، والأمين العام كما يتم أيضاً اختيار مجلس الدولة المكون من الرئيس والنائب الأول لرئيس الجمهورية وخمسة نواب آخرون، وسكرتير بالإضافة إلى ثلاثة وعشرون عضواً آخرون.
تعتبر محكمة الشعب العليا هي أعلى سلطة قضائية في البلاد، وينتخب المجلس الوطني لسلطة الشعب رئيس المحكمة ونائبه وباقي القضاة، ومن الأحزاب الموجودة بالدولة الحزب الشيوعي الكوبي، فيدل كاسترو روز، السكرتير العام.






نبذة تاريخية




احدى الكاتدرائيات بكوبا



جاء اكتشاف كوبا على يد المكتشف كريستوفر كولومبس عام 1492، ثم توافد عليها الأسبان وبدأ استيطانهم بها منذ عام 1511، ونظراً لكثرة ثرواتها انطلقت كوبا سريعاً لتصبح واحدة من أغنى المستعمرات الأسبانية، ومثل غيرها من المستعمرات تم جلب العديد من الأفارقة لكي يعملوا رقيقاً في المزارع الأسبانية، وتزايد أعدادهم بكثرة في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، ونتيجة للمعاملة القاسية التي لاقاها الرقيق من الأسبان قاموا بتنظيم ثورة ضد المستعمرين إلا أن الأسبان سارعوا بإخمادها وشنق المشاركين فيها، ثم تبع ذلك قيام أول ثورة للكوبيين ضد الأسبان في عام 1821ولكنها باءت بالفشل هي الأخرى، ونتيجة للمعارضة الشديدة والثورات التي توالت بسبب نظام الرق تم إلغائه عام 1886، إلا أن الثورات والمعارضات ظلت تتوالى مطالبين بالتحرر.
كانت الولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة الاستعمار الأسباني بكوبا تقف بعين مترصدة لكي تنتهز الفرصة وتحكم سيطرتها على الأراضي الكوبية، وذلك نظراً لموقع كوبا الجغرافي المميز، ومواردها الطبيعية والخصائص التاريخية والاقتصادية والاجتماعية لشعبها، وقد حاولت أكثر من مرة شرائها من أسبانيا، إلا أنها لم تنجح في ذلك، وظلت تتحين الفرصة المناسبة من اجل وضع يدها على الأراضي الكوبية، وكانت أمريكا خلال هذه الفترة لها الكثير من الاستثمارات في كوبا والتي وصلت في عام 1895 إلى 50 مليون بيسو وذلك في مجالات صناعة السكر والسيجار ومناجم الحديد والكروم والمنجنيز.

في عام 1898 وجدت أمريكا الفرصة سانحة لكي تتدخل وتضع يدها على الأراضي الكوبية، وساعدها في ذلك حالة الاضطراب وزيادة الثورات بين الكوبيون المطالبين بالاستقلال عن أسبانيا، وبالفعل أرسلت الولايات المتحدة أسطولها وجنودها إلى كوبا وتم تحريرها من الأسبان في العاشر من ديسمبر 1898، لتحل أمريكا محلهم وتحتل كوبا عسكرياً بعد ثلاثة عقود من الاحتلال الأسباني والثورات، وتنتقل كوبا إلى نوع أخر من الاحتلال.




هافانا القديمة



تمكن الكوبيون من إقامة دولتهم "جمهورية كوبا" عام 1902 بعد أن فرضت الولايات المتحدة شروطها التي تضمنها قانون "بلات" والتي أضطر الكوبيون الامتثال لها، من اجل تحرير بلادهم و إلا سوف تظل كوبا تحت الاحتلال العسكري الأمريكي، وكان من ضمن الشروط قيام أمريكا باستئجار عدد من الأراضي الكوبية والانتفاع بخليج جوانتانامو وإقامة قاعدة بحرية عليه مقابل دفع ألفين بيسو سنوياً كإيجار لكوبا، ووقع على هذه الاتفاقية أول رئيس لكوبا توماس استرادا بالما.
ومن المعروف أن الولايات المتحدة الأمريكية تفرض حظراً اقتصادي وتجاري ومالي على كوبا، بالإضافة للحظر السياحي فتمنع المواطنين الأمريكان من الذهاب إلى كوبا، ولا يوجد طيران مباشر من الولايات المتحدة إلى كوبا، كما تمنع كوبا من استخدام الدولار في معاملاتها المالية الخارجية، ومنع البنوك الامريكية وفروعها في البلاد الأخرى من التعامل معها.

قام فيدل كاسترو عام 1959 بقيادة جيش الثوار الشيوعيين، وبمساعدة تشي جيفارا تمكن من احتلال العاصمة وعين نفسه رئيساً للوزراء، ثم رئيساً للجمهورية الكوبية بعد ذلك، وقد قامت كوبا بتصدير الثورة الشيوعية الكوبية إلى دول أمريكا اللاتينية وإفريقيا.






السياحة والمدن




هافانا



يعتمد الاقتصاد الكوبي على السياحة كإحدى مصادر الدخل الهامة ففي المتوسط يزور كوبا سنوياً أكثر من مليوني سائح، وتتمتع الدولة بالعديد من المقومات الجمالية وتأتي الشواطئ الرائعة للجزيرة الكوبية على رأس هذه المقومات والتي تمتد لمسافة 5746 كم، هذا بالإضافة للنوادي والأماكن الترفيهية، وتعد كوبا هي بوابة العبور إلى أمريكا الجنوبية.
وتعتبر العاصمة الكوبية هافانا أكبر مدينة في الكاريبي من حيث عدد السكان، بالإضافة لكونها المركز الثقافي والسياسي والاقتصادي لكوبا، تم تأسيسها عام 1515، ويمتزج الحديث مع القديم في هذه المدينة، كما تم تصنيفها ضمن مدن التراث الإنساني من قبل اليونسكو منذ عام 1982، حيث تضم بين شوارعها العديد من المباني والأشكال التراثية القديمة.

ومن المدن الأخرى في كوبا نذكر مدينة ماتانساس والتي تعد واحدة من أجمل المدن بكوبا فتمتد بها الأنهار والجسور، ومدينة باوامو الواقعة على نهر باوامو في الجنوب الشرقي من كوبا وهي المدينة الرئيسية في مجالات النقل والتصنيع والتجارة، وتقع مدينة سانت كلارا في وسط الدولة الكوبية وهي من اكبر المراكز التجارية خاصة في تجارة المعادن وقصب السكر وتربية الدواجن.




************************************************** *



مع تحيات أخوكم

/طلال العكيلي/

(أبو العلاء)






حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي









ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي









بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي











قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري
















التعديل الأخير تم بواسطة طلال العكيلي ; 11-28-2009 الساعة 09:27 AM
عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 11-28-2009, 09:38 AM   المشاركة رقم: 23
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,745
بمعدل : 2.88 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي جمهورية السنغال









جمهورية السنغال







دولة إفريقية تقع في الجزء الغربي من قارة إفريقيا، على ساحل المحيط الأطلنطي عرفت قديماً بسينجامبيا – اتحاد مالي، تعرضت للاستعمار الفرنسي إلا أنها نالت استقلالها عام 1960.
تتمتع السنغال بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، وتتوافد عليها الطيور الأوربية المهاجرة خلال فصل الشتاء لتنعم بالدفء، وتضم عدد من المصادر الطبيعية الهامة مثل الأسماك والفوسفات والحديد، ويتركز 70% من سكانها في المناطق الريفية.






الموقع


تقع السنغال في أقصى غرب القارة الإفريقية، تمتد سواحلها الغربية على المحيط الأطلنطي، وتقع بين جمهورية موريتانيا الإسلامية شمالاً وغينيا وغينيا بيساو جنوباً، بينما تحدها مالي شرقاً، وتحيط السنغال من جميع الجهات بجامبيا، وتقع جزر الرأس الأخضر على بعد 560 كيلومتر من السواحل السنغالية.






معلومات عامة عن السنغال


المساحة: 196.190كم2.
عدد السكان: 13.711.597 نسمة.
العاصمة: داكار
اللغة: اللغة الرسمية بالدولة هي الفرنسية، بالإضافة لعدد من اللغات الأخرى الوولوف، والبولار، والجولا، الماندينكا.
العملة: الفرنك الإفريقي
الديانة: الإسلام 94%، المسيحية5% معظمهم رومان كاثوليك، بالإضافة للمعتقدات المحلية.







مظاهر السطح




الطبيعة بالسنغال



ينخفض سطح السنغال بشكل عام، ويتموج، وتمتد السهول الساحلية الواسعة في وسط البلاد وعلى الساحل الغربي على المحيط الأطلنطي، ويكثر في سواحلها الشواطئ الرملية، وتتواجد الجبال في الوسط والجنوب الشرقي والشرق، وترتفع جبال فوتا جالدون بجنوب شرق البلاد عند الحدود مع غينيا، وتجري بالأراضي السنغالية ثلاثة انهار رئيسية هي نهر السنغال في الشمال والذي يفصل الحدود بين السنغال وموريتانيا، ونهر جامبيا في الجنوب، ونهر كازامانس في الجنوب الغربي، وتقع أفضل الشواطئ الإفريقية في كاسامانسي بالمنطقة الجنوبية الغربية والتي تغطيها الغابات.
وتقع أعلى قمة جبلية بالدولة على سفوح جبال نيبن دياكا والتي ترتفع حتى 581 متر فوق مستوى سطح البحر.







المناخ


يسود السنغال مناخ مداري حار رطب، وتهب عليها في الفصل المطير والذي يمتد في الفترة من مايو إلى نوفمبر رياح جنوبية شرقية شديدة، بينما يتمتع موسم الجفاف والذي يمتد من ديسمبر إلى إبريل بارتفاع درجات الحرارة، والجفاف، وهبوب الرياح الموسمية العاتية، وتميل درجات الحرارة إلى الاعتدال كلما اتجهنا إلى الساحل، ويزيد سقوط الأمطار كلما اتجهنا جنوباً.







نظام الحكم



العاصمة داكار



نظام الحكم بالسنغال جمهوري وتتمثل الهيئة التنفيذية في الدولة في رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والحكومة والتي تتمثل في مجلس الوزراء، والذي يقوم بتعيين أعضاؤه رئيس الوزراء بالتشاور مع رئيس الجمهورية.
يتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر وذلك لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، وهو الذي يقوم بتعيين رئيس الوزراء.
تتمثل الهيئة التشريعية في السنغال في مجلسين "المجلس الوطني" ويضم 150 عضو، منهم 90 عضو يتم انتخابهم بالاقتراع الشعبي المباشر، أما باقي الأعضاء فيتم انتخابهم بالتمثيل النسبي في قائمة الأحزاب، ومدة العضوية به خمس سنوات، أما "مجلس النواب" فيضم 100 عضو ينتخب 35 منهم بالانتخاب غير المباشر، والباقي يعينهم رئيس الجمهورية.
أما الهيئة القضائية فتتمثل في المحكمة الدستورية، مجلس الدولة، محكمة النقض، محكمة الاستئناف، وتأخذ السنغال بنظام الأحزاب السياسية ومن الأحزاب الموجودة بها الحزب الإفريقي للاستقلال، الحزب الإفريقي من أجل الديمقراطية والاشتراكية، تحالف القوات للتقدم وغيرها من الأحزاب الأخرى.







نبذة تاريخية


مر على التاريخ السنغالي العديد من الأحداث حيث دخلها الإسلام خلال القرن الحادي عشر الميلادي مع قبيلة صنهاجة الأمازيغية، وتعاقب عليها العديد من الإمارات والدول التي أقامها الشعب السنغالي منها إمبراطورية الوولف بمناطق والو وكايور وباول وذلك خلال القرن الرابع عشر الميلادي، وفي الشمال الشرقي دولة تكرور ودينيانكي البولارية.
بدأ الاستعمار الأوروبي يتسلل إلى السنغال تدريجياً فأولاً خلال القرن الخامس عشر قامت عدد من الدول الأوروبية باحتلال أجزاء من الشاطئ مثل البرتغال وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، وذلك من اجل فرض السيطرة على جزيرة سانت لويس وغيرها من المناطق الإستراتيجية الأخرى والتي تعد من أهم مصادر تجارة الرقيق، ثم جاءت فرنسا لتحتل البلاد بعد عدد من الحروب، وفي عام 1902 أصبحت مدينة داكار عاصمة لأفريقيا الغربية الفرنسية كلها.
في بداية عام 1959 جاء اتحاد السنغال مع ما كان يسمى السودان الفرنسي تحت اسم اتحاد مالي، واستقل اتحاد مالي من فرنسا في 20 يونيو 1960، وبعد عدد من المشاكل السياسية أصبحت دولتين في 20 أغسطس 1960، السنغال ومالي.
في عام 1982 تم إعلان عن اتحاد رسمي بين كل من السنغال وجامبيا تحت اسم سنجامبيا، ولكن ما لبثت أن تفرقت الدولتان عام 1989.







السياحة والمدن


السنغال واحدة من أجمل الدول الإفريقية فتتميز بطبيعة رائعة حيث تكسوها الأشجار الاستوائية، وتتوافد عليها الطيور المهاجرة في فصل الشتاء لتنعم بالدفء، وتمتد بها السهول والجبال بالإضافة للسواحل الطويلة على المحيط الأطلنطي.
تأتي السنغال كمحطة هامة للطيور المهاجرة من أوروبا خاصة الطيور المائية، والتي تأتي للسنغال أثناء فترة الشتاء بأعداد ضخمة في الفترة ما بين نوفمبر وإبريل من كل عام، منها طائر الفلامنجو، والبجع الأبيض، وطائر البلشوي، وتعد حديقة دجودجي واحدة من أهم المحميات الطبيعية في الدولة وتقع شمال سانت لويس.



جمع الملح - بحيرة ريتبا



أما بحيرة "ريتبا" فهي واحدة من أهم بحيرات الملح بالبلاد، حيث تتميز مياهها بارتفاع نسبة الملوحة بها، ويمتلئ شاطئها بالاهرامات الملحية الصغيرة التي تم تجميعها من البحيرة، ويصدر ملح السنغال لعدد من الدول الإفريقية مثل مالي والنيجر وكوت ديفوار وغانا.
تحظى منطقة "كاب سكايرينج" بأفضل الشواطئ الإفريقية وتقع على سواحل المحيط الأطلنطي على الساحل الغربي للبلاد.
وبالمرور على المدن السنغالية نجد العاصمة داكار وتتميز بمناخها المعتدل، وتهب عليها الرياح الباردة في فصل الشتاء، وتعد هذه المدينة من أكثر المدن الإفريقية إزدحاماً بالسكان، وتزخر بالعديد من المتاحف مثل متحف "إيفان" ويضم تشكيلة رائعة من الأشكال الفنية الإفريقية مثل الأقنعة الخشبية والتماثيل والآلات الموسيقية القديمة للسكان الأصليين، إلى جانب مجموعات فنية أخرى من دول غرب إفريقيا، كما تضم العاصمة قصر الاستقلال، والقصر الرئاسي.
أما مدينة كولاك فتعد ممر تجاري هام، وتتميز بمساجدها الكبيرة الرائعة، وتضم واحد من أجمل أسواق السنغال، وتعد هذه المدينة مزار مميز لراغبي الاستمتاع بالحياة الإفريقية.
سانت لويس هي منطقة تعكس التاريخ القديم للسنغال والذي يرجع لأيام الاستعمار حيث كانت أول مستعمرة فرنسية في إفريقيا، وتقع المدينة في شمال الدولة، وتعد مركزاً هاماً للصيد، وعرفت كعاصمة للدولة والتي كانت تتكون من السنغال وموريتانيا سابقاً حتى عام 1958م، ويوجد بها العديد من الأشكال المعمارية القديمة.
ومن المدن السنغالية الأخرى نذكر مدينة ثايس وهي ثاني أكبر مدن السنغال، ومدينة وزيجينشر وتتميز بأسعارها الرخيصة وسوقها الذي يضم مختلف المنتجات الإفريقية، من النقوشات الخشبية إلى المنسوجات الإفريقية الملونة والمنتجات الفضية والمعدنية.






وتشهد السنغال سنوياً سباق "باريس – داكار" الدولي وهو من أشهر سباقات الراليات في العالم بطول 10 آلاف كيلومتر، ويبدأ في العاصمة الفرنسية باريس لينتهي في العاصمة السنغالية داكار في الأسبوع الثاني من شهر يناير من كل عام.

وللسياح عشاق المناظر الطبيعية فيمكنهم الذهاب إلى حديقة نيوكولو كوبا وهي من أشهر واكبر الحدائق في السنغال، وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد، تتميز بأشجارها الاستوائية، التي تضم أكثر من 80 نوع من الحيوانات مثل الأفيال والقرود والفهود والتماسيح وغيرها الكثير من الحيوانات الأخرى.





************************************************** *



مع تحيات أخوكم

/طلال العكيلي/

(أبو العلاء)






حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي









ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي









بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي











قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري















عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2009, 08:54 AM   المشاركة رقم: 24
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,745
بمعدل : 2.88 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي جمهورية فنزويلا









جمهورية فنزويلا
















جمهورية فنزويلا البولفارية هي إحدى دول أمريكا الجنوبية، والتي وقعت تحت سيطرة الاستعمار الأسباني كغيرها من بعض دول أمريكا الجنوبية وذلك لعدد كبير من السنوات وصل إلى 300 عام ، إلى أن نالت استقلالها على يد القائد العسكري سيمون بوليفار في الخامس من يوليو 1811م.
يعد النفط إحدى الدعائم الأساسية في الاقتصاد الفنزويلي، حيث يشكل النفط جزء هام من مصادر الدخل بالنسبة للدولة، فهو يمثل ثلث إجمالي الناتج المحلي تقريباً ونحو 80% من إجمالي عائدات التصدير، وتحتل فنزويلا مركزاً متقدماً من حيث تصدير النفط في العالم حيث أنها تمتلك قوة نفطية هائلة.
يرجع اسم فنزويلا إلى كلمة البندقية في اللغة الأسبانية، وفنزويلا هو تصغير لكلمة البندقية ويساوي كلمة بنيدقية، ولقد أطلق عليها هذا الاسم الأوروبيون الذين وفدوا على المنطقة حيث وجدوا الهنود يشيدون بيوتهم فوق أعمدة على مياه خليج فنزويلا وبحيرة ماركايبو مما جعل المنطقة شبيهه بمدينة البندقية الإيطالية، واتسعت الرقعة التي أطلق عليها هذا الاسم لتشمل رقعة واسعة في شمال أمريكا الجنوبية.






الموقع




تقع فنزويلا في الجزء الشمالي من قارة أمريكا الجنوبية، وتشترك في حدودها مع ثلاث دول فتحدها من الشرق غويانا، ومن الجنوب البرازيل، ومن الغرب كولومبيا، بينما تمتد سواحلها الشمالية على البحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي الشمالي.






معلومات عامة عن فنزويلا




المساحة: تبلغ مساحة فنزويلا 912.050 كم2
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 26.023.528 نسمة.
العاصمة: كراكاس
العملة: بوليفار
اللغة: اللغة الأسبانية هي اللغة الرسمية لفنزويلا
الديانة: الغالبية العظمى رومان كاثوليك، بالإضافة لـ 2% بروتستانت وغيرها من الديانات الأخرى.







مظاهر السطح








كراكاس





تنقسم مظاهر السطح في فنزويلا إلي أربعة أقاليم رئيسية والتي تتمثل في حوض ماراكايبو والذي يقع في الجزء الشمالي الغربي من فنزويلا ويتآلف من بحيرة ماراكايبو وما يحيط بها من منخفضات، ويعد حوض نهر ماراكايبو امتداد لخليج فنزويلا ويقع على الساحل الشمالي الغربي، وتعد بحيرة ماراكيبو من أكبر البحيرات الموجودة بأمريكا الجنوبية، ويوجد بحوض ماراكايبو أكبر احتياطي من النفط عرف في القارة حتى الآن.
تبدأ مرتفعات الإنديز من جنوب غرب حوض ماراكايبو وتمتد إلى شمالي فنزويلا، ويتركز معظم سكان فنزويلا في هذا الإقليم وينقسم هذا الإقليم إلي ثلاثة سلسلة ميريدا، المرتفعات الوسطى، المرتفعات الشمالية الشرقية، تقع سهول اللانوس بين مرتفعات الأنديز ومرتفعات غيانا، وهي منطقة من العشب الاستوائي.
تقع مرتفعات غيانا إلي الجنوب من سهول اللانوس وتحتل نصف مساحة فنزويلا تقريباً ويجري في هذه المرتفعات أنهار سريعة إضافة إلي شلالات أنجل والتي تعد أعلى مساقط للمياه في العالم كما تغطي الغابات الاستوائية رقعة شاسعة من الجزء الجنوبي لهذا الإقليم.
ويعد نهر أوربينوكو هو النهر الرئيسي بالبلاد ويمتد في وسط فنزويلا من الشرق ويروي حوالي أربعة أخماس المساحة الكلية للبلاد، ومن الأنهار الشهيرة أيضاً نهر الكانايما.
تعد قمة بوليفار أعلى القمم الموجودة في فنزويلا ويصل أرتفاعها إلي 5007 متر فوق مستوى سطح البحر.







المناخ




تتنوع درجات الحرارة في فنزويلا تبعاً لتغير الإقليم وتبعاً للارتفاع عن سطح البحر، فيسود المنخفضات طقس حار على مدار أيام السنة، ويبلغ متوسط درجات الحرارة فيها 28 درجة مئوية، أما المرتفعات فالمناخ فيها أكثر برودة ويبلغ متوسط درجات الحرارة السنوية 19 درجة مئوية.







نظام الحكم








البرلمان





نظام الحكم في فنزويلا جمهوري اتحادي، ولقد صدر الدستور الحالي لها في 30 ديسمبر عام 1999م، وتضم السلطة التنفيذية رئيس الدولة والذي يشغل منصبي رئيس الدولة ورئيس الوزراء أيضاً ويتم انتخاب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع الشعبي المباشر لفترة رئاسية تمتد لست سنوات، ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين مجلس الوزراء.
أما السلطة التشريعية فتتمثل في مجلس واحد وهو المجلس الوطني وفترة عضوية أعضائه هي خمس سنوات.
وتتمثل السلطة القضائية في فنزويلا في محكمة العدل العليا والتي يقوم أعضاء المجلس الوطني بانتخاب قضاتها لفترة واحدة مدتها 12 عام.
ومن الأحزاب السياسية الموجودة في فنزويلا حزب تحالف الشعب الشجاع، حزب العمل الديموقراطي، حركة الجمهورية الخامسة، حزب الوطن للجميع، حزب العدالة أولاً وغيرها من الأحزاب السياسية الأخرى.







نبذة تاريخية




كان السكان الأصليين لفنزويلا هم الهنود والذين عاشوا في المنطقة على شكل قبائل، وذلك قبل أن يقوم المستكشف كريستوفر كولومبس بالنزول إلي أرضها في عام 1498م وذلك من خلال رحلته الاستكشافية للعالم الجديد، وأيضاً قبل أن يتوافد عليها الأوربيون، استعمر الأسبان فنزويلا وحكمتها الحكومة الأسبانية على مدار ثلاثمائة عام، ويرجع الفضل في تحرير فنزويلا إلي سيمون بوليفار أحد القادة العسكريين في أمريكا الجنوبية في هذا العصر والذي أخذ على عاتقه مهمة التحرير لعدد من الدول في أمريكا الجنوبية ومن الدول التي نالت استقلالها على يديه بالإضافة لفنزويلا بوليفيا، كولومبيا، الإكوادور، بيرو، وكانت فنزويلا من أول المستعمرات التي طالبت بالاستقلال، وفي عام 1819 تمكن بوليفار من تأسيس جمهورية كولومبيا الكبرى والتي ضمت كل من فنزويلا وكولومبيا والإكوادور، وجاءت نهاية الاستعمار الأسباني بعد ثورة بوليفار في عام 1821م، وتم تسمية فنزويلا بعد ذلك فنزويلا البوليفارية نسبة إلي محررها سيمون بوليفار، كما أطلق على عملتها البوليفار.
في بدايات القرن العشرين تمكنت فنزويلا من تحقيق تقدم قوي في مجال صناعة النفط، بالإضافة لدخول العديد من الإصلاحات الاجتماعية على البلاد وذلك أثناء الحكم العسكري للبلاد، وبداية من عام 1959 قامت الحكومة الديمقراطية بتولي مقاليد الحكم في فنزويلا.







المدن والسياحة






شلالات انجل




تعد فنزويلا من أجمل دول منطقة الكاريبي، وأكثرهم جذباً للسياح وذلك نظراً لتنوع المعالم السياحية بها فتضم فنزويلا السهول والشواطئ والجبال والغابات والتي تمتزج معاً لتقدم للسائح أروع المناظر الطبيعة وأكثرها سحراً، وتضم فنزويلا العديد من وسائل الراحة المقدمة للسائح الذي يزورها وذلك لسهولة وصوله إليها والإقامة بها والتنقل بين مدنها وشوارعها فتضم المطارات وشبكة واسعة من الطرق والعديد من الفنادق، كما تعمل الحكومة الفنزويلية على تشجيع ودعم الاستثمار السياحي فيها.
تتميز فنزويلا بشواطئها الجميلة والتي تزخر بالعديد من المنتجعات وأماكن الترفيه، ويعد شلال أنجل من أكثر الأماكن سحراً بالبلاد، ومن المدن الشهيرة بفنزويلا نذكر العاصمة كراكاس، فالنسيا، ماراكايبو، كارابوبو وغيرها من المدن الأخرى.









************************************************** *



مع تحيات أخوكم

/طلال العكيلي/

(أبو العلاء)






حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي









ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي









بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي











قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري
















عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2009, 09:05 AM   المشاركة رقم: 25
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,745
بمعدل : 2.88 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي سلطنة عمان





سلطنة عمان








سلطنة عمان هي إحدى دول قارة أسيا، تمتلك موقع مميز في جنوب شبه الجزيرة العربية مكنها من السيطرة على الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي والذي يعد واحد من أهم الطرق التجارية البحرية في العالم، وتمتلك ثروة سمكية هائلة تتمتع بها سواحلها، وثروات طبيعية أخرى مثل الغاز الطبيعي، البترول، الذهب، النحاس وغيرها، بالإضافة للعديد من المقومات السياحية المميزة التي تتمتع بها السلطنة.






الموقع

تقع سلطة عمان في أقصى الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تشترك في حدودها من الشمال الغربي مع الإمارات العربية المتحدة، ومن الغرب المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الغربي الجمهورية اليمنية بينما تطل من الشمال على مضيق هرمز، ومن الشرق على خليج عمان وبحر العرب.
ويتبع سلطنة عمان عدد من الجزر الصغيرة في خليج عمان ومضيق هرمز مثل سلامة وبناتها، وفي بحر العرب مثل جزيرة مصيرة ومجموعة جزر الحلانيات.







معلومات عامة عن سلطنة عمان



خريطة عمان



المساحة: تبلغ مساحة عمان 309.500 كم2، وهي ثالث البلدان مساحة في شبه الجزيرة العربية.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 2.508.837 نسمة .
العاصمة: مسقط
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، بالإضافة للإنجليزية
العملة: الريال العماني
الديانة: الإسلامية وهي الديانة الرسمية للدولة وتمثل 75%، بالإضافة لعدد من الديانات الأخرى.







مظاهر السطح



الطبيعة في عمان



تتنوع مظاهر السطح في عمان فتضم سلسلة جبال الحجر والتي تمتد على شكل قوس من الشمال الشرقي عند مضيق هرمز إلى الجنوب الغربي، ويصل أقصى ارتفاع لها إلى 3000 متر ويتمثل في جبل الشمس في منطقة الجبل الأخضر، ويصل أقصى ارتفاع للجبال في محافظة مسندم إلى 1800 متر فوق سطح البحر.
بينما تقع منطقة "الباطنة" على خليج عمان وتمتد من مسقط حتى دولة الإمارات شمالاً، وهي الشاطئ الساحلي الذي تشكل من الوديان الهابطة من الجبال، وتعد هذه المنطقة من أخصب مناطق البلاد فتنتشر بها المزارع والبساتين، وتتركز بهذه المنطقة أعلى نسبة من السكان.

وتقع منطقة "الظاهرة" على الجانب الأخر من الجبال وهي سهول تكونت من طمي الوديان وتمتد غرباً إلى أن تختفي في الصحراء، وتقطع سلسلة جبال الحجر عدد من الوديان أكبرها وادي سمائل، وتقع منطقة الجبل الأخضر في منطقة الحجر الغربي إلى الغرب من ذلك الوادي، وتمتد رمال "آل وهيبة" من رأس الحد إلى المضيرب بالمنطقة الشرقية إلى فيلم على الشاطئ في خليج مصيرة، وإلى الجنوب الغربي من جزيرة مصيرة تقع "جدة الحراسيس" وهي مساحة شاسعة من الأراضي المستوية الحجرية، وإلى الغرب من رمال "آل وهيبة" تقع أراضي منبسطة صخرية واسعة تتخللها وديان تجري من الشمال إلى الجنوب مثل وادي حلفين ووادي عندام، وإلى الغرب من جزيرة مصيرة تقع شبه جزيرة بر الحكمان ويفصل بينهما مجرى مائي اتساعه 14 كيلو متر.





وتمتد جبال ظفار من الشرق إلى الغرب لمسافة 400 كيلومتر أمام جزر الحلانيات إلى الحدود من اليمن، وتمتد بها ثلاث مناطق جبلية جبل سمحان، والقرى، وجبل القمر وتشكل معاً سلسلة واحدة متصلة، وأقصى ارتفاع لهذه الجبال 2500متر، وتنتشر بسلطنة عمان أبار المياه الجوفية.






المناخ

يتنوع المناخ بسلطنة عمان ويختلف من منطقة لأخرى فيكون حاراً رطباً في فصل الصيف على المناطق الساحلية، بينما يكون حاراً جافاً في الداخل، وكلما اتجهنا جنوباً يكون المناخ أكثر اعتدالاً، والأمطار قليلة وغير منتظمة بشكل عام في سلطنة عمان.







نظام الحكم




مجلس الشورى



نظام الحكم بالدولة سلطاني وراثي في الذكور من ذرية السيد تركي بن سعيد بن سلطان، يرأس الدولة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، ويشغل السلطان منصبي رئيس الدولة ورئيس الحكومة، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويتولى العديد من المهام فهو المسئول عن المحافظة على استقلال البلاد ووحدة أراضيها وحماية أمنها الداخلي والخارجي ويتولى رئاسة مجلس الوزراء أو تعيين من يتولى رئاسته، ورئاسة المجالس المتخصصة أو تعيين من يتولى رئاستها وتعيين نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء وكبار القضاة وغيرها العديد من المهام.

تتمثل الهيئة التشريعية في الدولة في مجلسين "مجلس الشورى" ويضم 83 عضو مدة عضويتهم أربع سنوات، ويشكل المجلس بالانتخاب المباشر من المواطنين، و"مجلس الدولة" ويضم 70 عضو مدة عضويتهم أربع سنوات يعين اعضاؤه بمرسوم سلطاني، وتعد المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في سلطنة عمان.






نبذة تاريخية


ضم التاريخ العماني العديد من الأحداث نذكر منها: دخول الإسلام إلى عمان عام 630 ميلادية فكانت من أوائل البلدان التي دخل الإسلام إليها، وفي أوائل القرن السادس عشر عام 1507 تمكن البرتغاليون من السيطرة على أجزاء كبيرة من السواحل العمانية إلا أن أفراد الشعب العماني تصدوا لهم وتخلصت الدولة من الاحتلال العماني بعد قرن ونصف على يد الإمام ناصر بن مرشد إمام عمان الذي تولى عام 1624 فجهز أسطول دحر به البرتغاليين وتمكن من تحرير بعض المدن الساحلية، وواصل الإمام سلطان بن سيف مهمة تحرير البلاد وبالفعل تمكن من ذلك فتحررت مسقط عام 1650، وخرج البرتغاليون من منطقة الخليج كلها.


كانت فترة حكم الإمام أحمد بن سعيد فترة مميزة في التاريخ العماني فكان له الفضل في تخليص البلاد من الغزو الفارسي، وتأسيس الدولة البوسعيدية، وإعادة توحيد البلاد، وإخماد الفتن الداخلية، وإنشاء قوة بحرية وأسطول تجاري ضخم مما أنعش الحركة التجارية في الدولة خاصة وأنها تملك موقع مميز على واحد من أهم الطرق التجارية البحرية، كما تمكن الأمام أحمد بن سعيد من إعادة دور عمان في المنطقة ففي عام 1775 قام بإرسال أسطول إلى شمال الخليج لفك الحصار الذي فرضه الفرس حول البصرة بعد استنجاد الدولة العثمانية، وتمكن الأسطول العماني من فك الحصار عن البصرة، وقد توفى الإمام أحمد بن سعيد في منطقة الرستاق عام 1783.






المدن والسياحة




مسقط


تمتلك سلطنة عمان العديد من المقومات السياحية المميزة والتي تتنوع ما بين السياحة الحديثة، والتراثية، والطبيعية بالإضافة لسياحة الحياة الفطرية، وتضم سلطنة عمان العديد من المدن السياحية الرائعة مثل مسقط، صلالة، نزوي، صور، الرستاف، عبرى، خصب.

تأتي العاصمة مسقط في مقدمة المدن العمانية الجديرة بالزيارة فتتمتع بالعديد من أماكن الجذب السياحي، وهي من أجمل المدن بالسلطنة فتتميز بطابعها الحضاري والعمراني الخاص، وتمثل هذه المدينة أهمية تجارية وسياسية خاصة حيث اشتهرت كواحدة من أهم الموانئ العربية بشبه الجزيرة العربية.


وتتمتع سلطنة عمان بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي تشكل عامل جذب للكثير من السياح تأتي في المقدمة شواطئ السلطنة الرائعة الجمال الممتدة على كامل الساحل الشرقي لها، بالإضافة للأفلاج والوديان والينابيع، فتتنوع مظاهر السطح في سلطنة عمان وتتنوع معها الطبيعة الساحرة فتوجد بجانب الشواطئ الجبال الشامخة المكسوة بالأشجار والزهور، وبجانب الخضرة توجد الصحراء والكهوف بما تمثله من مغامرة وسحر لزائرها.
ومن المناطق الساحرة أيضاً بالسلطنة منطقة "خريف صلالة" والتي ت أتي على رأس المناطق السياحية بالسلطنة والتي تتميز بمناخها المعتدل خلال فصل الصيف وروعة مناظرها الطبيعية، وتجتذب المدن العمانية الكثير من السياح من شتى أنحاء العالم.





منطقة أخرى تتمتع بقدر كبير من الجمال وهي منطقة الجبل الأخضر بولاية نزوي والتي يزيد ارتفاعها عن عشرة ألاف قدم عن مستوى سطح البحر وتتألق هذه المنطقة كجنة خضراء بالسلطنة لما تتمتع به من تنوع في المنتجات الزراعية من أشجار الفاكهة كالرمان والخوخ والمشمش والتين وغيرها، وأشجار الزهور من زعفران ونرجس وتتركز بالمنطقة أشكال مختلفة من الزراعات نظراً لطقسها المعتدل وخصوبة تربتها، ويتوافد السياح بكثرة على المنطقة للتمتع بسحرها وخاصة في أواخر شهر أكتوبر والذي يزداد فيه تألق منطقة الجبل الأخضر.

ومن الخضرة ننتقل للصحراء حيث رمال الشرقية والتي يتجلى فيها قدرة الخالق سبحانه وتعالى من إبداع حيث تدرج ألوان الرمال في الصحراء من الأحمر إلى البني على مرمى البصر وتعد الموطن الأصلي للبدو، وتجذب هذه المنطقة الكثير من السياح، ومن المناطق الرائعة الأخرى والتي تتميز بها سلطنة عمان واحة الحوية وهي اكبر الواحات ويكثر بها أشجار النخيل والموز وتحيطها الكثبان الرملية في مشهد بديع، كما يقف جبل الشمس شامخاً بولاية الحمراء والذي يعد من أعلى القمم الجبلية في السلطنة ويصل ارتفاعه 12 ألف قدم.




إحدى القلاع بعمان



وبالإضافة للطبيعة الرائعة المميزة لسلطنة عمان يبرز أيضاً تراثها ومبانيها التاريخية فيوجد بها العديد من المزارات التراثية والقلاع والحصون والمساجد الأثرية والمزارات الدينية مثل قبر النبي أيوب، وقبر النبي عمران، والعديد من المزارات الأخرى، من الأماكن التاريخية نذكر قلاع نزوي، وبهلا، والرستاق، ونخل، وحصن جبرين، وحصن بيت الرديدة ومساجد المضمار، والشواذنة والعالي وغيرها العديد من المزارات التاريخية الأخرى.







************************************************** *



مع تحيات أخوكم

/طلال العكيلي/

(أبو العلاء)






حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي









ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي









بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي











قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري
















عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2009, 09:13 AM   المشاركة رقم: 26
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,745
بمعدل : 2.88 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي جمهورية مدغشقر









جمهورية مدغشقر









جمهورية مدغشقر أو جمهورية "ملاجاش" إحدى الجزر القابعة بالمحيط الهندي جنوب شرق إفريقيا، ورابع اكبر جزر العالم، تضم العديد من الثروات الطبيعية وتتمثل في الزراعة والتي يعمل بها قطاع عريض من سكان الجزيرة، ويأتي الأرز على رأس المحاصيل الزراعية الموجودة بمدغشقر، بالإضافة إلى البن وقصب السكر والموز وغيرها، وتكثر بها المراعي والتي تعتمد على السافانا في السهول الساحلية، والمنحدرات الجبلية، ومن الثروات المعدنية الموجودة بها الرصاص والذهب والفوسفات.






الموقع

تقع جزيرة مدغشقر في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة إفريقيا، يحيط بها المحيط الهندي، على الجانب الشرقي من دولة موزمبيق ، ويفصل بينهما قناة موزمبيق.



خريطة مدغشقر




معلومات عامة عن مدغشقر
المساحة: 587.040 كم2
عدد السكان: 20.042.552 نسمة.
العاصمة: أنتاناناريفو
اللغة: الإنجليزية، الفرنسية، مالاجاشي
العملة: الارياري والتي حلت محل الفرنك الملاجاشي
الديانة: معتقدات محلية 52%، مسيحيين 41%، مسلمين 7%.






مظاهر السطح

تتكون جمهورية مدغشقر من جزيرة واحدة كبرى، وعدد من الجزر الصغيرة، ويبلغ طول الجزيرة من الشمال إلى الجنوب حوالي ألف وخمسمائة كيلومتر، وأكبر عرض لها ما بين الشرق والغرب يصل إلى خمسمائة وثمانين كيلومتر، وتتنوع الحياة النباتية بالجزيرة تبعاً للمناخ والظروف الطبيعية.
وتنقسم مظاهر السطح في مدغشقر إلى كل من: الساحل الشرقي وهو شريط ساحلي ضيق يتاخم المنحدرات الشديدة لسلسلة الجبال الشمالية الجنوبية ويضم الغابات المطيرة ومنطقة المرتفعات الوسطى التي تزدان بحقول الأرز الشاسعة، وتنتشر بالمنطقة الوسطى حشائش السافانا والأستبس مع وجود بعض الغابات، أما الساحل الغربي فتكثر به الغابات، وتقل النباتات والحشائش في الأجزاء الجنوبية الغربية التي يسودها المناخ الصحراوي وتنمو بها الحشائش الجافة.



الطبيعة بمدغشقر



وتبدأ أرض مدغشقر بمستنقعات رملية في سواحلها الغربية، ثم سهل يمتد بطول الجزيرة من الشمال إلى الجنوب يتسع في الوسط والجنوب ويضيق في الشمال، وبالاتجاه شرقاً عبر أرض الجزيرة يرتفع السهل ليصل سفوح الهضبة، وتبلغ الهضبة أقصى ارتفاعها في الشمال والجنوب، وتنحدر بشدة نحو السهول الساحلية شرقاً.
وتعد قمة جبل ماروموكوترو من أعلى الارتفاعات في مدغشقر والتي يصل ارتفاعها إلى 2876 متر فوق مستوى سطح البحر.
وتتعرض مدغشقر على مدار السنة إلى حوالي ثلاثة أو أربع أعاصير، مما يؤدي إلى حدوث فيضانات مستمرة، كما تتعرض الجزيرة أيضاً لحالات من الجفاف.





المناخ

يسود مدغشقر مناخ مداري على طول الساحل معتدل في الداخل وجاف في الجنوب، وعلى الرغم من وقوعها في المنطقة المدارية إلا أن موقعها بالمحيط الهندي قد عمل على تحسين أحوالها المناخية.
وتصل درجة الحرارة في السهولالساحلية إلى 27 درجة مئوية كمعدل سنوي في الشمال، 23 درجة فيالجنوب بينما تقل الحرارة فوق المرتفعات، وتتساقط الأمطار بغزارة في فصل الصيف.




نظام الحكم



العاصمة أنتاناناريفو



نظام الحكم بمدغشقر جمهوري يرأس الدولة رئيساً للجمهورية يتم انتخابه في اقتراع شعبي مباشر لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، ومن الممكن إعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية، ويعين رئيس الجمهورية رئيس الوزراء، والذي يقوم بدوره بتعيين مجلس الوزراء.
وتتكون الهيئة التشريعية من مجلسين "الجمعية الوطنية" وينتخب أعضائها في انتخابات شعبية مباشرة ومدة عضويتها أربع سنوات، و"مجلس الشيوخ" ويشغل أعضاء المجالس الإقليمية ثلثي مقاعدها البالغة 100 مقعد، بينما يعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي ومدة العضوية فيه أربع سنوات أيضا.
وتتمثل أعلى سلطة قضائية بالدولة في المحكمة العليا، والمحكمة الدستورية العليا.
ومن الأحزاب السياسية الموجودة بمدغشقر جمعية أحياء مدغشقر، الحزب الديمقراطي للاتحاد في مدغشقر، الاتحاد الوطني وغيرها.





نبذة تاريخية

انفصلت مدغشقر عن إفريقيا منذ حوالي 160 مليون سنة، وتكونت جزيرة مدغشقر عقب انفصالها عن الهند منذ ما يقرب من 80 إلى 100 مليون سنة، وطبقاً لعلماء الآثار بدأ الاستيطان البشري في الجزيرة في الفترة ما بين 200 إلى 500 سنة قبل الميلاد، حيث بدأ توافد البحارة عليها من جنوب شرق أسيا، أو من جنوب إفريقيا عن طريق عبور قناة موزمبيق.
مناظر طبيعية بمدغشقر


ويتشكل سكان مدغشقر من مزيج من الآسيويين والأفارقة، فتوافد عليها سكان من الملايو وأندونيسيا، وزنوج من البانتو، واختلطوا بالعرب القادمون من جزر القمر، بالإضافة لهجرات عربية مثل قبيلة الأنتيمور، وتتركز الجماعات الإفريقية على السواحل، والآسيوية في الوسط والجنوب.
خلال القرن السابع بدأت الرحلات التجارية بين العرب المسلمين وسكان جزيرة مدغشقر وذلك على طول الساحل الشمالي الغربي، كما قام قادة الجزيرة وزعمائها بالتواصل والتجارة مع الدولة المجاورة للمحيط الهندي.
اكتشف الأوروبيون الجزيرة عام 1500 بواسطة البحار ديجو دياس، عندما انفصلت سفينته عن الأسطول المتجه للهند، وشاهد الجزيرة، ثم توافدت عليها الرحلات التجارية من البرتغال، وحاولت البرتغال فرض سيطرتها على الجزيرة ولكنها لم تتمكن من ذلك.
وكذلك سعت بريطانيا وحاولت ضمها إلى جزر موريشيوس ولكنها فشلت، ثم وفد عليها الفرنسيون بعد ذلك وأصبحت مستعمرة فرنسية عام 1896، بعد أن كانت مملكة مستقلة، إلا أنها حصلت على استقلالها مرة أخرى في 26 يونيو 1960، وأطلق عليها اسم "ملاجاش" عقب استقلالها ويرجع هذا الاسم إلى اكبر القبائل بالجزيرة.





المدن والسياحة



حيوان الليمور



تتمتع جزيرة مدغشقر بطبيعة ساحرة حيث تحيط بها الشواطئ الرملية الصفراء على امتداد سواحلها على المحيط الهندي، تليها إلى الداخل مساحات خضراء وغابات شاسعة وأشجار ونباتات متنوعة ونادرة تسكنها العديد من الحيوانات النادرة أيضاً فيقال أن 80% من الحيوانات الموجودة بمدغشقر لا توجد في أي دولة أخرى بالعالم، والتي يقبل عليها الباحثين وعلماء الحيوان لإجراء الدراسات عليها، وتأتي حيوانات "الليمور" على رأس هذه الحيوانات النادرة والتي تشتهر مدغشقر بوجودها فيها وهي أنواع من القردة طويلة الذيل، هذا بالإضافة لتوافد السياح من هواة الطبيعة والحياة البرية.
ويوجد بمدغشقر العديد من المدن الجميلة منها بيرينت وتقع على مسافة 26 كيلومتر من مورامانجا، وتقع بها واحدة من أشهر الحدائق الوطنية، وتضم العديد من الحيوانات النادرة منها الانديري وهو أكبر القرود من فصيلة الليمور.
وتضم مدينة مورامانجا متحف البلاد للشرطة، وتعد المنطقة ما بين مورامانجا وبحيرة ألوترا منطقة رئيسية لمزارع الأرز، وتشتهر منطقة أنتسيرابي باستخراج الأحجار الكريمة.





************************************************** *



مع تحيات أخوكم

/طلال العكيلي/

(أبو العلاء)






حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي









ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي









بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي











قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري
















عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2009, 10:01 AM   المشاركة رقم: 27
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,745
بمعدل : 2.88 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي الكويت






الكويت







إحدى الدول العربية الواقعة بالقارة الآسيوية، وواحدة من دول الخليج بشبه الجزيرة العربية، وتعد الكويت مركزاً هاماً للنفط والمواد البترولية، حيث يشكل النفط أهم الموارد الاقتصادية بالدولة، حصلت على استقلالها من الاحتلال الإنجليزي في التاسع عشر من يوليو 1961م.







الموقع


تقع دولة الكويت بالركن الشمالي الغربي للخليج العربي، تحدها العراق من الشمال والغرب بينما تشترك في حدودها الجنوبية مع المملكة العربية السعودية، وتمتد سواحلها الشرقية على الخليج العربي.






معلومات عامة عن الكويت


المساحة: تبلغ مساحة الكويت 17.820 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 2.505.559 نسمة.
العاصمة: الكويت.
العملة: الدينار الكويتي.
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، بالإضافة للغة الإنجليزية.
الديانة: الإسلام هو الدين الرسمي للدولة، هذا بالإضافة للديانة المسيحية وعدد من الديانات الأخرى.






مظاهر السطح


تتمتع الكويت بتضاريس بسيطة، فهي في معظمها عبارة عن صحراء متموجة، ويتدرج الارتفاع بها من الشرق من شواطئ الخليج العربي، إلى الغرب والجنوب الغربي، حيث يصل الارتفاع إلى 300 متر في الركن الجنوبي الغربي.

وتنتشر التلال الصغيرة بالدولة مثل حافة جال الزور التي تطل على الساحل الشمالي لجون الكويت، ويصل ارتفاعها إلى 145 مترا، وتلال اللياح، وكراع المرو، كما تنتشر الأودية والمنخفضات التي تعرف محليا باسم الخبرات وبعض الكثبان الرملية، ومن أهم الأودية الموجودة بالبلاد وادي الباطن الذي يسير مع خط الحدود الغربية للبلاد، ومجموعة الشقاق التي تمتد في الشمال الغربي، أما الخبرات فتنتشر في جهات مختلفة، ومن أهمها خبرة الروضتين وأم العيش الواقعتان في الشمال.







المناخ


يسود البلاد المناخ الصحراوي الجاف وهو حار معظم أيام السنة، وتزداد الحرارة ارتفاعاً خلال فصل الصيف في الفترة من إبريل إلى أكتوبر، وقد تصل درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى 51 درجة مئوية، أما معدل درجات الحرارة في هذا الفصل فتصل إلى 44 درجة مئوية، وتهب على البلاد العواصف الترابية، وهي عبارة عن رياح مثيرة للغبار، وفصل الشتاء بالكويت قصير دافئ، ويصل معدل درجات الحرارة به إلى 18 درجة مئوية، وقد تنخفض درجات الحرارة إلى دون ذلك في بعض الأحيان، وتسقط عليها الأمطار الشتوية والتي يختلف معدل سقوطها من سنة إلى أخرى.






نظام الحكم




مجلس الأمة الكويتي


الكويت عبارة عن إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح، ويتم تعيين ولي العهد خلال سنة من تولية الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.
وفي حالة عدم التعين على النحو السابق يزكي الأمير لولاية العهد ثلاثة على الأقل من الذرية المذكورة فيبايع المجلس أحدهم وليا للعهد، ويشترط في ولي العهد أن يكون رشيدا عاقلا وابنا شرعيا لأبوين مسلمين .
وينظم سائر الأحكام الخاصة بتوارث الإمارة قانون خاص يصدر في خلال سنة من تاريخ العمل بهذا الدستور وتكون له صفة دستورية فلا يجوز تعديله إلا بالطريقة المقررة لتعديل الدستور.

نظام الحكم في الدولة ديمقراطي، والسيادة فيه للأمة مصدر السلطات جميعا وتكون ممارسة السيادة على الوجه المبين بالدستور.
السلطة التشريعية يتولاها الأمير ومجلس الأمة وفقاً للدستور، السلطة التنفيذية يتولاها الأمير ومجلس الوزراء والوزراء على النحو المبين بالدستور، السلطة القضائية تتولاها المحاكم باسم الأمير في حدود الدستور.
وتتمثل الهيئة التشريعية في الكويت في مجلس الأمة والذي تم تأسيسه عام 1963م، ويتألف المجلس من خمسين عضو يتم انتخابهم لفترة أربع سنوات، ومن 15 وزير غير منتخبين يتم تعينهم بواسطة الأمير ويشاركوا في أعمال المجلس.







نبذة تاريخية


قبل أن يتم اكتشاف النفط في دولة الكويت كان أهلها يعتمدوا في اقتصادهم على الخليج العربي فكانوا يبحرون به للتجارة وجمع اللؤلؤ، بالإضافة للتبادل التجاري مع الهند، وبعد اكتشاف البترول عام 1936م أصبح الاقتصاد الكويتي يقوم على عائدات النفط بشكل أساسي، وبدأ الإنتاج الفعلي للنفط بالكويت عام 1946م.
خضعت الكويت للاحتلال البريطاني وتمكنت من نيل استقلالها عام 1961م، وتلا الاستقلال انضمامها إلى جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة.
كما خضعت الكويت لغزو عراقي في الثاني من أغسطس عام 1990م هذا الاحتلال الذي كان مفاجئة على كل من الصعيدين العربي والعالمي، وذلك لان الهجوم جاء من دولة عربية شقيقة وبينهما حدود كبيرة مشتركة، وعلى الرغم من التحذيرات والعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق إلا أن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لم يبالي بكل ذلك ورفض الانسحاب من الأراضي الكويتية، حتى تجمعت العديد من القوات المسلحة من عدد من الدول وتم الهجوم على القوات العراقية في معركة عرفت بـ "عاصفة الصحراء" وتم تحرير الكويت في السابع عشر من يناير عام 1991م.






المدن والسياحة



أبراج الكويت



تضم دولة الكويت تسع جزر أكبرها مدينة الكويت وهي العاصمة والمركز التجاري للدولة، وتعد ميناءً هاماً للنفط والمنتجات البترولية، وتقع بالقرب من مدينة الكويت مدينة الجهراء، وتشتهر هذه المدينة كمركز رئيسي للزراعة بالدولة فتشتهر بإنتاج الفواكه والخضروات، كما يعد خليج الكويت أحد المعالم الجغرافية البارزة بالمنطقة.

وتوجد العديد من المعالم المتميزة بدولة الكويت نذكر منها : أبراج الكويت والتي تعد واحدة من أهم المعالم السياحية المميزة بالدولة نظراً لتصميمها المميز المبهر، تم افتتاحها رسمياً عام 1979م، وتقع على الخليج العربي في منطقة الشرق، تتكون أبراج الكويت من ثلاثة أبراج هي البرج الرئيسي، و يبلغ ارتفاعه حوالي 187م، ويتكون من كرة عليا كاشفة تحتوي على عدد من المطاعم والقاعات وتدور دورة كاملة كل نصف ساعة لتعطي للزائر رؤية شاملة لمناظر الكويت الخلابة ، والبرج الأوسط وهو عبارة عن خزان للمياه ارتفاعه 147م، أما البرج الأصغر فهو مخصص للتحكم بالكهرباء بالكويت وارتفاعه 113م.




أحد المحميات بالكويت



وتضم الكويت العديد من الثروات الطبيعية فيوجد بها حوالي 19 محمية طبيعية بعضها خاص بالشعاب المرجانية من هذه المحميات محميات سمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، ومحمية الشيخ صباح الأحمد الجابر الطبيعية في شمال الكويت والتي تبلغ مساحتها 320 كيلو متراً مربعاً.
ومن المشروعات السياحية أيضاً بالدولة " الجزيرة الخضراء" وهي عبارة عن جزيرة تقع بالقرب من أبراج الكويت السياحية، وتضم بحيرة مخصصة للسباحة والعديد من الخدمات، والأماكن الترفيهية للأطفال، وبرج سياحي ويربط ممر طويل بين كل من الجزيرة والبر الكويتي.

ومن المعالم الأخرى الموجودة بالدولة متحف الكويت الوطني، متحف الفن الحديث، مركز الكويت العلمي، دار الآثار الإسلامية، مكتبة الكويت الوطنية، برج التحرير.
ويوجد عدد من المعالم الأثرية منها القصر الأحمر ويقع بمدينة الجهراء، بيت ديكسون، بيت البدر، المرسم الحر، وغيرها العديد من المعالم المميزة للدولة.






************************************************** *



مع تحيات أخوكم

/طلال العكيلي/

(أبو العلاء)






حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي









ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي









بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي











قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري
















عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2009, 01:30 PM   المشاركة رقم: 28
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,745
بمعدل : 2.88 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي جمهورية نيجيريا








جمهورية نيجيريا






جمهورية نيجيريا الاتحادية، حصلت على استقلالها من المملكة المتحدة في الأول من أكتوبر 1960م، وتوجد بها العديد من الصراعات السياسية والاجتماعية، وتأتي نيجيريا في مقدمة الدول الإفريقية المصدرة للنفط، وهي أكبر دول غرب إفريقيا من حيث عدد السكان، كما يوجد بها أكثر من مائتين وخمسين مجموعة عرقية.






الموقع


تقع غرب القارة الإفريقية تحدها النيجر من الشمال والشمال الغربي، وتحدها تشاد من الشمال الشرقي، بينما تشترك في حدودها الشرقية مع الكاميرون، وتمتد بسواحلها الجنوبية على خليج غينيا، ومن الغرب دولة بنين.






معلومات عامة عن نيجيريا


المساحة: تبلغ مساحة نيجيريا 923.768 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 135.031.164 نسمة، "أكبر دول القارة الإفريقية من حيث عدد السكان".
العاصمة: أبوجا
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الإنجليزية، بالإضافة إلى الهوسا، يوروبا، اجبو، وفولاني.
العملة: النيرا
الديانة: يمثل الإسلام 50% من عدد السكان، والمسيحية 40% ، والمعتقدات المحلية 10%.





مظاهر السطح




تتنوع مظاهر السطح بنيجيريا فتنقسم التضاريس بها إلى عدد من المناطق والأقاليم، فتقع سهول سكوتو في الجزء الشمالي الغربي من نيجيريا وتجري بها عدة أنهار، و تفيض في موسم الأمطار، وتتميز هذه المنطقة بخصوبة تربتها فتكثر بها المزارع، إلا أن الفيضانات قد تكون شديدة فتتسبب في كوارث مدمرة.

وتمتد منطقة حوض تشاد عبر الجزء الشمالي الشرقي من نيجيريا جنوبي بحيرة تشاد، وغربيها ويضم هذا الحوض الكثبان الرملية والتي تتحول أجزاء منها في موسم الأمطار إلى مستنقعات، إلا أنه في بعض الأوقات التي ينعدم فيها المطر تصاب هذه المناطق بموجات شديدة من الجفاف، وتغطي السهول الشمالية العالية، ما يقرب من 20% من مساحة نيجيريا، وتعد هذه السهول منبعاً لعدد من فروع نهر النيجر، مثل انهار الكونجولا، السكوتو، الكواندا.


أما هضبة جوس فتقع قرب أواسط نيجيريا، وترتفع بحدة عن مستوى السهول المجاورة، ويرتفع بعض أجزاء المنطقة إلى أكثر من 1500 متر فوق مستوى سطح البحر، ويشكل حوض نهر النيجر – بنيو قوساً يمتد عبر أواسط نيجيريا، من الشرق إلى الغرب، ويجري نهر النيجر باتجاه الجنوب الغربي من بنين عبر الجزء الأوسط الغربي من نيجيريا، ويتلاقى النهران قرب أواسط البلاد، ويندفعان معاً نحو دلتا النيجر، تغطي الأراضي العشبية وغابات النخيل وسهول المستنقعات أجزاء من الوادي، أما المناطق الأخرى فتغطيها تلال صخرية وعرة.


وتقع المرتفعات الغربية والتي تعرف كذلك باسم هضبة أرض اليوروبا في الجزء الغربي من أواسط نيجيريا على ارتفاع يتراوح بين 300 – 610متر فوق مستوى سطح البحر، وتغطي السهول العشبية الأراضي المرتفعة وتكون تلالاً شبيهة بالقباب.


أما المرتفعات الشرقية فتقع على الحدود الشرقية لنيجيريا، وتتكون من هضاب وجبال وتلال صخرية منخفضة، وتتكون السهول الجنوبية الغربية من منطقة غابات كثيفة، تنحدر تدريجياً باتجاه الشمال في خليج غينيا الذي يشكل ذراعاً من المحيط الأطلنطي وتغطي المستنقعات والبحيرات الضحلة جزءاً كبيراً من المنطقة الساحلية، كما توجد منطقة الأراضي المنخفضة الشرقية، ودلتا النيجر والتي تحتل المنطقة الجنوبية من نيجيريا على خليج غينيا وهي تتكون من رواسب من الطين والصلصال والرمل عند مصب نهر النيجر، وتغطي البحيرات الضحلة ومستنقعات المانجروف جزءاً كبيراً من المنطقة.
وتعد قمة تشابال وادي من أعلى القمم في نيجيريا حيث ترتفع 2419 متر فوق مستوى سطح البحر.






المناخ


يسيطر المناخ المداري على معظم أجزاء نيجيريا، وتنقسم نيجيريا إلى منطقتين مناخيتين، الأولى في الشمال ويسودها طبيعة أكثر حرارة وجفافاً من المناطق الجنوبية، كما تؤدي كتل الهواء القارية الاستوائية إلى هبوب رياح رملية جافة من الصحراء، أما المنطقة الجنوبية فيسودها طقس ذو رطوبة عالية وغزير المطر على منطقة الساحل، وتتعرض لتأثيرات الكتل الهوائية البحرية الاستوائية، وتختلف درجات الحرارة على شمال البلاد تبعا للفصول المناخية وكذلك معدل سقوط الأمطار مع كونه أقل كثيرا عما هو الحال في الجنوب .
وتنخفض درجات الحرارة في كل من هضبة جوس ووسط نيجيريا والمرتفعات الشرقية وذلك نظراً للارتفاع الشديد في هذه المناطق.







نظام الحكم




مدينة أبوجا



نظام الحكم بنيجيريا جمهوري وتتمثل الهيئة التنفيذية في رئيس الجمهورية، والذي يشغل كل من منصبي رئيس الدولة ورئيس الحكومة، وتتمثل الحكومة في مجلس اتحادي تنفيذي، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر وذلك لفترة رئاسية مدتها أربع سنوات، ولا يجوز له الترشيح لأكثر من فترتين رئاسيتين.


تتمثل الهيئة التشريعية في الجمعية الوطنية وتنقسم إلى مجلسين "مجلس الشيوخ" ويتكون من 107 مقعد ويتم انتخاب أعضائه بالاقتراع الشعبي المباشر، و" مجلس النواب" ويتكون من 364 مقعد وينتخب أعضاؤه أيضاً بالاقتراع الشعبي المباشر ومدة الولاية به أربع سنوات.


أما السلطة القضائية في نيجيريا فتتمثل في المحكمة العليا والتي يتم تعيين قضاتها بواسطة مجلس الحكم الإقليمي، ومحكمة الاستئناف الاتحادية والتي تقوم الحكومة الفيدرالية بتعيين قضاتها بناء على نصائح اللجنة الاستشارية القضائية.
وتوجد عدد من الأحزاب السياسية في نيجيريا منها التحالف من أجل الديموقراطية، الحزب الشعبي لعموم نيجيريا، التحالف الكبير لكل التقدميين، الحزب الشعبي الديموقراطي وغيرها من الأحزاب الأخرى.






نبذة تاريخية


توجد بنيجيريا العديد من الصراعات السياسية والاجتماعية، والتي ظهرت بعد أن نالت استقلالها في أوائل الستينات من القرن الماضي، وقد تحولت نيجيريا من النظام العسكري في الحكم والذي فرض على البلاد لمدة عقدين وبرغم دخولها إلى نظام التعددية السياسية إلا أن هذا لم يمنع استمرار الصراعات العنيفة بين طوائفها المختلفة.

يسيطر على الساحة السياسية في نيجيريا ثلاث قبائل تتصارع فيما بينها، الأمر الذي يؤدي بشكل أو بأخر لعدم وجود استقرار في الأوضاع السياسية بنيجيريا، هذه القبائل هي: في الشمال قبيلة "الهوسا " وتضم المسلمين، وفي الجنوب الغربي قبيلة " اليوروبا"، أما قبيلة " الإيبو " فتقع في الجنوب الشرقي، والقبيلتين تضمان الغالبية المسيحية.



البيوت التقليدية لقبائل الهوسا



وبالمرور سريعاً على هذه القبائل نجد أن قبيلة "الهوسا" تتمركز في شمال نيجيريا، وتمتد من جبل الهواء بجمهورية النيجر شمالاً إلى منطقة جوس بلاتو بوسط نيجيريا جنوباً، ومن بحيرة تشاد شرقاً إلى مدينة جني بجمهورية مالي غرباً، والهوسا هي أكبر تجمع عرقي بنيجيريا، ويمثل سكان الهوسا حوالي ربع سكان البلاد، وتقدر نسبة المسلمين بهذه القبيلة 98% ، وتمارس الهوسا الزراعة ويستقرون في حواضرها والتي من أبرز مدنها مدينة كانو شمال نيجيريا.


وتعد قبيلة اليوربا الواقعة بالجنوب الغربي ثاني أكثر القبائل النيجيرية عدداً بعد الهوسا، وتنقسم اليوربا إلى سبع مجموعات ولكل واحدة منهم زعيمها الخاص، ولا تخلو هذه القبيلة من الصراعات الداخلية بين المجموعات السبع، ونشاط قبيلة اليوربا يتمثل في الزراعة والتجارة، وقد عرفت قبيلة اليوروبا بصراعها الدائم مع قبيلة الهوسا الأمر الذي نتج عنه الكثير من المواجهات الدامية.


ثالث القبائل هي قبيلة الإيبو وهي القبيلة الثالثة من حيث العدد بعد كل من الهوسا واليوروبا وتستقر هذه القبيلة في الجنوب الشرقي من نيجيريا، وتتميز بكونها مجتمع طبقي لكل فرد فيها منزلة معينة تحددها مكانته الاجتماعية، ويتركز بهذه المنطقة غالبية احتياطي النفط النيجيري.

وقد ارتبط اسم قبيلة الإيبو بحرب بيافرا الانفصالية بين كل من قبيلتي الإيبو والهوسا والتي شنت بعد أن تم إعلان انفصال إقليم بيافرا الغني بالنفط في منتصف عام 1967م من قبل الرئيس بنيامين نامدي أزيكوي، حيث بدأت حرب أهلية أودت بحياة مليون شخص واستمرت الحرب في الفترة ما بين يونيو 1967 وحتى يناير 1970م.

وتتصارع القبائل فيما بينها فلا توجد هذه الصراعات من أجل الدين فقط، بل تضم بين طياتها صراعات أخرى خاصة بالمصالح والحسابات السياسية والثأر، هذه الأمور التي تقف وراءها الكثير من التحالفات، كما نتج عن هذه الصراعات عدد من الحروب الأهلية والانقلابات ففي أوائل التسعينات حدث انقلابين من تنظيم ضباط الأيبو ضد رئيس من الهوسا، ولكن لم يفلح أي منهم كما تلا ذلك عدد من الانقلابات والاغتيالات الأخرى.


ونظراً لإقامة العديد من أبناء قبيلة الهوسا في مناطق نفوذ قبيلة اليوروبا والعكس فغالباً ما تحدث الكثير من المواجهات بين الطرفين، هذا بالإضافة للصراع على السلطة وحكم البلاد.






المدن والسياحة






مثل باقي الدول الإفريقية تزخر نيجيريا بالعديد من مقومات الجمال الطبيعي، فتزخر بالنباتات والغابات والمعالم الطبيعية الساحرة، وقد عمل المسئولين في نيجيريا على إعادة تنشيط للسياحة، وإبراز معالمها، وتتنوع أشكال السياحة بنيجيريا ما بين الشواطئ الممتدة في الجزء الجنوبي من البلاد، ومتنزهات الحياة البرية، هذا بالإضافة إلى العديد من المهرجانات التي تعقد بها.

نذكر من المتنزهات الموجودة بنيجيريا منتزه "يانكاري العام"، وهو عبارة عن منتجع سياحي ومحمية طبيعية، يقع في ولاية باوتشي غرب إفريقيا، وتضم أشكال كثيرة من الحيوانات فنجد بها الأفيال والتماسيح وفرس النهر والأسود وغيرها العديد من الحيوانات المنطلقة في البيئة الطبيعية ما بين الغابات، وتضم هذه المنطقة أماكن لقضاء العطلات والمطاعم وأماكن لعقد المؤتمرات.


ومن المنتزهات الأخرى منتزه "بحيرة كينجي العام"، والذي يضم بدوره أشكال عديدة من الكائنات برية من الحيوانات والطيور، ومنتزه "غاشاكا جومتي العام"، وهو اكبر منتزه عام بنيجيريا ويضم العديد من الجبال والوديان وذلك في كل من ولايتي أداماوا، وتارابا، ويغطيه أراضي جبلية معشبة وغابة الأمطار الاستوائية، ويضم المنتزه أنواع من القردة والحيوانات والطيور والزهور كل هذه المناظر الساحرة التي يتمتع بها المكان تشكل عامل جذب للسياح، كما يوجد منتزه "كروس ريفر العام" وهو أحد المحميات الطبيعية فيضم العديد من الأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات وغيرها، ومنتزه "حوض تشاد العام"، ومنتجع"داجونا المائي"، منتزه "أويو" القديم.




إحدى المحميات بنيجيريا


تعد مدينة لاجوس من أكبر المدن النيجيرية، وأكثر مدنها اكتظاظاً بالسكان، وقد كانت لاجوس هي العاصمة النيجيرية وذلك قبل أن يتم اختيار أبوجا لتصبح هي العاصمة الحالية للبلاد، وتعتبر لاجوس العاصمة الاقتصادية للبلاد وبوابة لغرب إفريقيا.
ومن المدن الشهيرة أيضاً بنيجيريا إيبادان هذه المدينة التي تأتي في المركز الثاني بعد لاجوس من حيث المساحة، وإيبادان مركز للتجارة والتعليم والمواصلات، هذا بالإضافة لمدن كانو، بورت هاركورت.

تزخر نيجيريا بالعديد من موارد الثروة الطبيعية مثل النفط والقصدير والكولومبيت، اللحديد، الفحم، الحجر الجيري، الرصاص والزنك، الغاز الطبيعي، الطاقة المائية، الأراضي الصالحة للزراعة.





************************************************** *



مع تحيات أخوكم

/طلال العكيلي/

(أبو العلاء)






حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي









ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي









بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي











قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري
















التعديل الأخير تم بواسطة طلال العكيلي ; 11-30-2009 الساعة 05:37 PM
عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2009, 04:21 PM   المشاركة رقم: 29
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 69
المشاركات: 55
بمعدل : 0.03 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هديل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي


موضوع وتفاصيل جميلة جدا


شكرا لك .. طلال العكيلي



وتوجد دول طبيعتها في غاية الروعة


كبلدان جنوب افريقيا وشرق اسيا


التي تبهرنا بطبيعتها الخلابة


وتراثها وحضارتها الغريبة


والتي لانعرف عنها الا القليل


دمت بود












عرض البوم صور هديل   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2009, 01:49 PM   المشاركة رقم: 30
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,745
بمعدل : 2.88 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلال العكيلي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي تايلاند






تايلاند






مملكة تايلاند إحدى دول القارة الآسيوية، والتي تتميز بطبيعة ساحرة تتناغم بين الغابات والمساحات الخضراء الكثيفة، والسواحل الشاسعة كل هذه المناظر الرائعة تجذب العديد من السياح إليها، عرفت قديماً باسم مملكة "سيام" قبل أن تستقر على اسمها الحالي "تايلاند" عام 1949م، وتعد العاصمة التايلندية بانكوك واحدة من أهم مدنها فتعتبر الميناء الرئيسي ومركز صناعي هام أطلق عليها "مدينة الملائكة"، وتجتذب بانكوك العديد من السياح وتصنف كواحدة من أفضل المدن السياحية بالعالم.
توجد العديد من مصادر الثروة الطبيعية بتايلاند والتي يأتي على رأسها القصدير والمطاط والغاز الطبيعي والأخشاب والرصاص والأسماك وغيرها العديد من المصادر الأخرى.







الموقع

تقع تايلاند جنوب شرق أسيا، يحدها من الشمال والشرق لاوس ومن الشمال الغربي والغرب بورما، ومن الجنوب الشرقي كمبوديا، وتطل من الجنوب على خليج تايلاند، ويحدها من أقصى الجنوب ماليزيا.






معلومات عامة عن تايلاند


المساحة: تبلغ مساحة تايلاند 514.000 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 65.493.298 نسمة.
العاصمة: بانكوك
اللغة: تاي واللغة الإنجليزية
العملة: البات
الديانة: البوذية وتشكل 94.6%، الإسلام بنسبة 4.6%، المسيحية 0.7% وديانات أخرى.







مظاهر السطح







تتنوع وتنقسم تضاريس تايلاند إلى عدد من الأقسام فتضم الجبال الشمالية، والتي تحتل الجزء الشمالي الغربي من تايلاند، وتمتد على الحدود الغربية للدولة حتى تصل لشبه جزيرة الملايو، وتضم هذه المنطقة جبل "دوي إنثانون" والذي يعد من أعلى القمم الجبلية بتايلاند، وتجري من الجبال العديد من الأنهار باتجاه خليج تايلاند، مرسبة الطمي على ضفافها، وتضم هذه المنطقة ترسبات من النحاس والحديد والرصاص.
تقع هضبة خورات في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد وتشكل أكثر من ربع مساحة اليابس في تايلاند، وتضم هذه المنطقة كثافة سكانية مرتفعة، وتحد الهضبة نهر ميكونج من الشمال والشرق، والجبال من الجنوب والغرب.
تمتد بين التلال الموجودة على سفوح الجبال الشمالية وخليج تايلاند منطقة السهل الأوسط، وتعد هذه المنطقة من أكثر المناطق خصوبة بالبلاد، فتكثر بها مزارع الأرز، وتعد هذه المنطقة ملتقى لأربعة أنهار هي نهر نان، ويتق، ووانغ، ويم وتكون في النهاية نهر شاوفاريا.
أما جنوب البلاد فيشكل شبه جزيرة وهي جزء من شبه جزيرة الملايو، وتضم هذه المنطقة الغابات والجبال وعدد من الأنهار الصغيرة بين الوديان والتي تصب في السهول الساحلية.
تمتد تايلاند بشريط ضيق من اليابس في شبه جزيرة الملايو والتي تشترك فيها مع بورما، وتتميز المنطقة بخصوبتها وتنمو بها أشجار المطاط ، ويترسب بها القصدير.






المناخ


المناخ بتايلاند مداري حار ممطر ورطب نسبياً على مدار العام، وتتراوح درجات الحرارة بها ما بين 20 و35 درجة مئوية، وتهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية في الفترة من منتصف مايو إلى أكتوبر، وتتسبب في هطول الأمطار، وفي الفترة من نوفمبر إلى منتصف مارس تهب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية، متسببة في سقوط الأمطار بشبه الجزيرة الجنوبي والذي ترتفع فيه درجات الحرارة ونسبة الرطوبة على مدار العام.





نظام الحكم





البرلمان




نظام الحكم بتايلاند ملكي، وتتمثل السلطة التنفيذية في البلاد في الملك، ورئيس الوزراء، ومجلس الوزراء.
نظام الحكم ملكي وراثي ويتم تعين رئيس الوزراء من أعضاء مجلس النواب، عقب الانتخابات الوطنية، ويتولى هذا المنصب عادة زعيم حزب الأغلبية.
أما السلطة التشريعية فتتمثل في المجلس الوطني والذي ينقسم إلي مجلس الشيوخ ويتكون من مائتي عضو، يتم انتخابهم بالانتخاب الشعبي المباشر ومدة خدمتهم ست سنوات، والمجلس الأخر هو مجلس النواب ويضم 500 مقعد ومدة خدمة أعضائه أربع سنوات.
تعتبر المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في تايلاند، ويقوم الملك بتعيين قضاتها.
ويوجد بتايلاند نظام الأحزاب السياسية والتي نذكر منها حزب الأمة التايلاندي، حزب التنمية الوطني، حزب العمل الاجتماعي، حزب المواطن التايلاندي وغيرها.






نبذة تاريخية





تمثال بوذا




لم تستعمر تايلاند على مدى تاريخها وتحتفل بتاريخ تأسيس البلاد عام 1238م، وقد ارتبط تاريخ تايلاند بتاريخ مملكة "سوكوتاي"، والتي حلت مملكة "أيوتايا" محلها منذ منتصف القرن الرابع عشر للميلاد، وقامت بتوسيع رقعتها لتضم العديد من المناطق المجاورة.
منذ بداية القرن السادس عشر بدأ الأوروبيين في التوافد على البلاد إلا أنهم لم يتمكنوا من فرض نفوذهم عليها، وأصبحت تايلاند هي البلد الوحيد في جنوب شرق أسيا التي لم تخضع للسيطرة الأوروبية، وفي القرن التاسع عشر بدأت الثقافة الأوروبية تتسلل تدريجياً إلى تايلاند.
وقد قام البعض بالإشارة إلي تايلاند على إنها إحدى المستعمرات البريطانية على الرغم من أن سيطرتهم على البلاد كانت ضعيفة، في عام 1932 اندلعت إحدى الثورات والتي نتج عنها قيام الملكية الدستورية، وعرفت البلاد باسم مملكة "سيام" ثم عادت لأسمها مرة أخرى عام 1939م، ثم رجعت إلى اسم "سيام" بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وذلك قبل أن تستقر نهائياً على اسمها الحالي "تايلاند" عام 1949م.
أثناء الحرب العالمية انضمت تايلاند في بادئ الأمر إلي صفوف اليابان مع دول المحور ثم ما لبثت أن انفصلت عنها وانضمت إلي الولايات المتحدة الأمريكية من جانب الحلفاء.
خضعت تايلاند إلي عدد من الانقلابات العسكرية، ثم بدأت تتجه نحو الديمقراطية ابتداء من الثمانينات.
تعرضت تايلاند لكارثة طبيعية في عام 2004 وذلك بعد أن اجتاحتها أمواج "تسونامي" وهي موجات مد زلزالية نتجت أثر هزة أرضية عنيفة بالمحيط الهندي، فاجتاحت السواحل الغربية للبلاد حاصدة أمامها ألاف الضحايا أغلبهم من السياح الأجانب.






المدن والسياحة







تتميز تايلاند بطبيعة جميلة ساحرة وهو الأمر الذي يجعل السياح يتوافدون عليها بكثرة وتشكل السياحة احد مصادر الدخل الهامة بها، وتوجد العديد من المعالم البارزة بتايلاند منها القصر الملكي، كما يتمكن السائح من قضاء أوقات ممتعة بالرحلات النهرية، ومشاهدة عروض الرقص الكلاسيكي.
وتزخر تايلاند بمراكز التسوق والتي يتوافد عليها السياح بكثرة لشراء احتياجاتهم بأسعار مخفضة من هذه الأسواق "إن بي كي"، و"ميدان سيام" و"سنتر وورلد بالاكان"، وسوق "باتبونج" الليلي، وشارع "سيلوم"، وسوق "براتونام".
كما توجد العديد من الحدائق والأماكن الترفيهية مثل حديقة "دريم وورلد"، وحديقة "سيام" المائية، وحديقة حيوان "دوسيت"، "وسفاري وورلد"، وحديقة الزهور، بالإضافة لمراكز المساج التايلندي.






يستطيع السائح التنقل داخلياً بين أرجاء تايلاند عن طريق التاكسي أو قطار السماء، وتأتي المراكب النهرية التي تشق نهر "شاو فرايا" أو قناة "ساين ساب" كأكثر وسائل النقل متعة للسائح، والتي تتشابه في الشكل والروعة مع مدينة فينسيا الإيطالية التي يشق قنواتها "الجندول".
وتضم العاصمة التايلندية بانكوك العديد من المطاعم والمراكز التجارية والمنتجعات الفاخرة، وتعد العاصمة السياسية والاقتصادية للبلاد، ويطلق عليها "مدينة الملائكة" وهي من أكثر المدن التايلاندية ازدحاماً بالسكان، وتضم العديد من المعابد الشاهقة، والتي نحت عليها العديد من الزخارف الفنية الدقيقة، مما يدل على روعة المعمار لدى التايلانديين.
وتكثر بتايلاند المعابد والأماكن الدينية والتي على السائح احترامها فلا يدخل إليها بالأحذية، أو يلقي بها المخلفات وإذا حدث مثل ذلك سوف يتم مجازاته بغرامة قد تصل لألفي بات.
تضم مدينة "باتيا" العديد من المعالم السياحية المميزة هذا على الرغم من تسميتها "بمدينة الخطيئة" نظراً لانتشار الحانات وفتيات الليل بها، من معالم بباتيا توجد جزيرة "باتيا" وهي احد المعالم السياحية الهامة بتايلاند، والتي من الممكن أن يصل إليها السائح عن طريق المراكب الصغيرة ذات الأرضيات الزجاجية وذلك للتمتع بمناظر الأسماك والكائنات البحرية.




حرم الحقيقة



كما توجد العديد من الأماكن الترفيهية والسياحية بباتيا مثل متحف القوارير والذي يضم أشكال فنية رائعة تم نحتها ووضعها بداخل قوارير، وحديقة الحيوانات المفتوحة، حديقة النباتات الاستوائية، "حرم الحقيقة" وهو مبني ضخم مصنوع من الخشب منحوت عليه أشكال مختلفة من الملائكة والحيوانات في تناسق رائع، كما يمكن للزائر لتايلاند أن يزور مع عائلته عالم ما تحت الماء وهو عبارة عن مكان ضخم يقع تحت الماء بسقف وجوانب زجاجية تكشف جميع الكائنات البحرية والأسماك للزوار.
وتوجد إحدى الحدائق الرائعة في "باتيا" والتي تضم أشكال رائعة من النباتات والأشجار بالإضافة لنماذج مختلفة للمباني الحضارية الموجودة بالعالم مثل برج إيفل، تمثال الحرية، معبد أبو سنبل، برج بيزا وغيرها، بالإضافة لعرضها للتراث التايلندي في شكل مجسمات صغيرة، ومن فوق قمة هضبة باتيا يطل تمثال بوذا الضخم والذي يقع بالقرب من احد المعابد البوذية.
وتضم السواحل التايلاندية العديد من المنتجعات والمطاعم وأماكن الترفيه والتي تجذب أعداد كبيرة من السياح.






************************************************** *



مع تحيات أخوكم

/طلال العكيلي/

(أبو العلاء)






حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي









ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي









بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي











قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري
















عرض البوم صور طلال العكيلي   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
دول ، بلدان ، العالم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:59 AM

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الإسلامي | منتدى الترحيب والمناسبات | المنتدى العام | منتدى القضايا الحوارية ، والنقاشات الجادة | المنتديات الخاصة بقبائل بني عُقيل العامرية | منتدى أخبار ومناسبات بني عُقيل | منتدى أنساب ومواطن بني عُقيل | منتدى تاريخ بني عُقيل | منتدى أمراء وأعلام بني عُقيل | منتدى قصائد وأشعار بني عُقيل | منتدى مكتبة بني عُقيل | المنتديات الخاصة بالقبائل العامرية والعربية العامة والتاريخ العام | منتدى القبائل العامرية | منتدى القبائل العربية العامة | منتدى مكتبة الأنساب والتاريخ | المنتديات الأدبية | المنتدى الشعري العام | منتدى الخواطر ونبض المشاعر | منتدى القصص والروايات | منتدى الألغاز والأمثال والحكم | المنتديات المنوعة | منتدى الأسرة والمرأة والطفل | منتدى الصحة والطب | منتدى الرياضة | منتدى الطبيعة والسفر | منتدى الحاسوب والجوال والعلوم التقنية العامة | المنتديات الإدارية | منتدى الملاحظات والاقتراحات | منتدى المشرفين والمراقبين | منتدى السيارات والدراجات | منتدى المرأة العام | منتدى التدبير المنزلي | دواوين شعراء المنتدى | المنتدى الإعلامي لموقع بني عُقيل الرسمي | المنتدى التاريخي العام | منتدى الشعر النبطي | منتدى الثقافة العامة | قبيلة قيس العامرية (جيس) | منتدى بصمات مبدعي الموقع .. تخليداً لذكراهم |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd SysArabs
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبائل بني عقيل
This Forum used Arshfny Mod by islam servant